الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة تم عقد قراني منذ أسبوع واحد وأنا أعيش في بيئة محافظة جدا وخطيبي أيضا من بيئة محافظة أيضا أنا أسكن في مدينة وخطيبي في مدينة أخرى ونتواصل مع بالهاتف وكلمته إلى الآن 3 مرات وفي كل مرة تكون مكالمته طويلة جدا ومملة وفي المكالمة الثالثة تظاهر بأنه يقرأ قصيدة وهذه القصيدة تحمل معاني جنسية بحته لكن أنا تجاهلت الموضوع كأني لم أفهم وفوجئت في اليوم التالي بأنه يرسل قصيدة بها غزل صريح جدا وتلميحات جنسية احترت كثيرا في كيفية التعامل معه فأنا في بداية مشواري معه وبحثت في بعض المنتديات عن حل لمشكلات مشابهة ومعظم الردود كانت تقول لا تبيني له أنك مستاءة اصمتي وتجاهلي الموضوع أنا لا أريد أن يعتقد أنني سعيدة بهذا الكلام ولا أريد أن يفهم أني غير متربية نعم هو زوجي في الشرع لكن ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت غادة من السعودية ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
بارك الله لك وعليك وجمع بينكما في خير.
أولاً: يا غاليتي صدقيني لا يوجد عندك مشكلة ولله الحمد، فقد يكون هو فاهم أنه لا بد أن يقول لخطيبته هذا الكلام، ثم ما المشكلة ألست حلالا له ولا يوجد أي محظور شرعي، وحتى من حقه أن يأخذك لبيته ولكن عادات وتقاليد المجتمع لها دور.
ثانياً: لنرجع لقضية أهم من هذا، أصلاً الهدف يا غاليتي من فترة الخطوبة هذه أن تتعرفوا على بعض وقد يكون هو تعجل الحديث بهذه الأمور، فمن خلال مكالمتك له ستتعرفين على شخصيته وتعرفينه جيداً، قد يكون رومانسيا جداً وعاطفيا ومحتاجا لسماع هذه الكلمات والكلام فيها يفرح بالحلال وبدأ ينفس عن نفسه وهذا من حقه، وهذا يجعلك تعرفين جزءاً من شخصيته وهو أنه رومانسي، فيتطلب منك أن تتعلمي كيف تشبعين هذا الجانب بعد الزواج بالكلام أو باللباس أو العطور.
إذن النتيجة حاولي أن تكوني ذكية وحضري مواضيع تصرفينه بها عن هذا الكلام طالما أنه لا يعجبك، بدون أن تجرحيه أو تبين له أنك لا تحبين هذا، حتى لا يأخذ عنك فكرة خاطئة كالبرود الجنسي أو أنك معقدة، لا بد أن تعرفي ماذا يحب من الأكل واللباس والشخصيات والعكس، أي ماذا يكره.. بالمواضيع ستعرفين ماذا يحب في الزوجة، كذلك تعرفين هل هو كسول أو نشيط، بار أم عاق، اجتماعي أم لا، كريم أم بخيل، يعني شاركي بمواضيع وليس فقط ساكتة وهو يتكلم ثم تشكين من كلامه.
ثالثاً: الحقيقة لا بد أن تلتحقي بدورة للمقبلين على الزواج، أنت وهو، وستستفيدين كثيراً، وإذا ما قدرت اقرؤوا واسمعوا أشرطة في فن الحياة الزوجية، وهذا ضروري جداً.
وأخيراً، أسأل الله أن يسعدك ويوفقك ويحفظك ويحفظ دينك، ولا تنسي أنّ الشباب الملتزمين بحاجة لسماع كل شيء طيب، لأنهم عافين أنفسهم عن الحرام طوال أعمارهم، ويرجون أن تشبعهم نساؤهم بالحلال، فكوني له قرة عين.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمّد وآله وصحبه وسلم.