الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله
أقول لكم مشكلتي باختصار شديد
أنا أعاني من ظلم أم زوجي وأخواته لي وحاولت بكل الطرق أن أرضيهم لمدة سبع سنوات من الزواج وهم ما يرضون حتى تعبت نفسيتي وأنا أخاف الله وما أريد أعمل أي مشاكل لأني أحسب أم زوجي مثل أمي
أريد حلا لكي لا أفكر في منغصاتهم لأني بعد أن أذهب للبيت وأريد أستريح يبدأ عقلي بالتفكير لماذا عملوا هذا؟ ولماذا قالوا؟ ويا رب ماذا أعمل؟
أريد حلا لأستريح من التفكير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي قمر
حياك الله في مركزنا الذي يتشرف بثقتك وثقة أمثالك من الفضليات اللواتي يرجون رحمة الله ويسعين لرضاه .. اللهم ارزقنا جميعا رضاك.
وبعد
اختصارك في سرد مشكلتك رسم صورة غامضة لحياتك .. فكل مشكلة لها خصوصياتها وكل داء له دواء يناسبه ..
ولكني على أي حال سأحدثك بشكل عام عن المشاكل من هذا النوع ..
وإن وجدت أن وضعك مختلف عما حدثتك عن .. فاكتبي لنا في أي وقت عن تفاصيل أكثر لمشكلتك علنا نعينك بعون الله في رسم خطة لتجاوزها ..
المشاكل بين أم الزوج وأخواته من الأمور الشائعة وهي في الغالب ناتجة عن ثلاث أسباب:
الأول هو الغيرة :
حيث تشعر الأم أو البنات بأن هذه المرأة الجديدة على الأسرة قد استحوذت على قلب ابنهم الذي كانوا هم شغله الشاغل  .. وتبدأ من هذا المنطلق قلوبهم في التحسس منها ورفضها لاشعوريا .. وعلى الرغم من أن العديد من الأزواج الذين يعانون من هذا الأمر يحاولون الحذر والحكمة في التعامل مع أمهاتهم وأخواتهم إلا أن عاملا آخر يدخل هنا فيؤجج الغيرة وهو ( ظن السوء ) الذي تبني على أساسه الأم أو الأخت مشاعر الرفض للزوجة.
الثاني : هو الاستفزاز
بعض الزوجات تقوم باستفزاز أهل زوجها بمواقف لا تروق لهم ( وقد يكون هذا من غير قصد منها ) خاصة إن كانت من بيئة تربوية تختلف عن بيئة أهل الزوج .. ولكن سواء كانت المواقف مقصودة أو غير مقصودة فالنتيجة سواء.
الثالث : ( وهو قليل ) الانتقام
بأن تكون في نفوس أهل الزوج تراكمات نفسية سلبية تجاه ابنهم أو زوجته من أمور عفا عنها الزمن ولكنها ما تزال تنخر في قلوبهم .. ككلام جارح أو ما شابه.
فانظري أختي الكريمة قمر أي من هذه الحالات أنت لتعرفي السبب فتحاولي إزالته.. ولا تتسرعي في الحكم فربما كان عليك بعض الحق  وربما لا .. فحسن التدبر في المشكلة يقودك لمعرفة الحل.
وعلى العموم..
**كونك تودين إصلاح ما بينك وبينهم فالقاعدة الشاملة لتأليف القلوب قد وضعها المولى في كتابه العزيز فقال جل شأنه : {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }
وانتبهي أنه تعالى قد أشاد بالصبر وهي إشارة إلى ان تجاوز المحن يحتاج الصبر الذي يتفاوت من محنة لأخرى .. فلا تستكثري المدة واستمري في محاولاتك للإصلاح والله لن يخيبك بإذنه إن كانت نيتك ذلك قال تعالى في الصابرين المحسنين} وَالَّذِينَ صَبَرُواْ ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً وَيَدْرَؤُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ {.
*ومن ناحية أخرى فالمرء معرض للابتلاء وهذه سنة الحياء .. قال تعالى }أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ{  فكوني حكيمة في التعامل مع المشكلة لتسلمي وتتجاوزي الاختبار بنجاح.
*ومن أهم طرق التعامل مع المشاكل المفتعلة والتي لا أساس لها الإعراض عنها لأنها نار إن لم تجد ما تحرق ستأكل نفسها وتنطفئ .. والعفو مفتاح القلوب قال تعالى} خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين{ .
* وأوصيك بالتواضع في التعامل معهم ولا تحاولي مقابلتهم بالمثل قال عليه الصلاة والسلام ( ما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزَّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)  [رواه مسلم].
والأمر الذي في غاية الأهمية في حالتك وغيرها أن تتذكري حبيبتي أن ما يحصل لنا من مصائب ومحن في الغالب بما اكتسبت أيدينا من آثام .. وما منا من أحد معصوم .. فعليك حبيبتي بالاستغفار ثم الاستغفار ثم الاستغفار ، قال عليه الصلاة والسلام ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب)
وتذكري أننا في زمن كثرت فيه الفتن فتقوي عليها بالتقرب إلى الله والبعد عن الشهوات ومجالس اللهو وما يصاحبها من غيبة ونميمة واستماع لما لا يرضي الله من غناء فاحش أو برامج مفسدة واستعيني على ما أنت فيه بالصلاة وفعل الطاعات وقيام الليل والدعاء قال تعالى } وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ { .. كل هذا من شأنه أن ينير بصيرتك ويجعلك ترين الأمور بشكل أكثر شفافية ..
وفي ختام كلامي حبيبتي قمر:
تذكري أن كل واحد منا سيحاسب على أعماله فان قمت بما عليك وأبى جميع العالمين الاهتداء فلا تملكين لهم غير النصيحة و الدعاء .. فلا تجهدي نفسك بالتحسر على ما يفعل الآخرين فكل مسؤول عن عمله . قال تعالى: { فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }
أدعوا الله أن ينير بصيرتك ويعينك على طاعته ويرزقك محبة من عنده ومحبة في قلوب من حولك.. وأهلا بك ومرحباً.