تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع وعلى استشارتكم ومجهودكم الرائع وتفاعلكم مع الجميع
أنا فتاة متزوجة  منذ 6 سنوات وأبلغ من العمري 22 سنة مشكلتي أني لا أستطيع إسعاد نفسي أي أنا سعادتي
مرتبطة في سعادة غيري سوانا زوجي أو أحد من أهلي
حساسة لدرجة البكاء ومندفعة في مشاعري نحو نفسي وغيري لا أتمتع بحلول وسط
أخلص للشخص الذي أمامي بكل جوارحي وأتألم عندما لا يبادلني نفس المشاعر سوانا زوجي
أو أخواتي أو أحد من معارفي أقرأ كثيرا في جميع المجالات يسيطر علي الخوف من الموت والمستقبل
أفكر كثيرا ماذا سوف يحدث غدا
أتمنى أن تساعدوني في أن أكون مستقلة عاطفيا وأن لا أربط مشاعري وسعادتي مع من حولي
وأتمنى أن تكون سعادتي من ذاتي وليست ممن حولي
أتمنى جزاكم الله خيرا مساعدتي في هذا الموضوع .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أعتقد أن هذا أمر طبيعي إلى حد ما في مثل هذه السن. لكن الجيد في الأمر أنه تتحسن الأمور كثيرا مع مرور الوقت، بالإضافة إلى أنه يمكن للشخص تسريع هذا التحسن  .. خاصة من خلال القراءة
كثيرا ما نجلب الكآبة لأنفسنا من خلال عدم التفاتنا للأمور الجميلة التي حولنا وللنعم التي نعيش فيها
أنت متزوجة في سن مبكر.. وهذه نعمة لا تمتلكها كثير من الفتيات.. وكذلك أنت لا تعانين من أمراض عضوية (فيما يظهر) وهذه نعمة عظيمة أخرى.. كلا الأمرين عامل مهم للسعادة
يحتاج أن تتعلمي فن الاستمتاع باللحظة.. كل لحظة يمر بها الإنسان (خاصة المسلم) لا تخلو من فرصة للاستمتاع.. المشكلة أن كثيرا من الناس يحكم مقدما على نفسه بأنه ((لا يستطيع..)) وهذا العبارة / القناعة تفسد عليه أشياء كثيرة وتحوله إلى عاجز
ذكرت من صفاتك أشياء .. ليس بالضرورة أنها سلبية.. فالحساسية والمشاعر الجياشة .. يمكن توجيهها توجيها حسنا
كثير من الأزواج يشتكون من أن زوجاتهم لا يظهرون لهم مشاعر عاطفية
استثمري هذه المشاعر
لا تتوقعي دائما أن الناس يقابلونك بالمثل.. الناس لديهم أيضا مشكلاتهم (وعيوبهم) الخاصة
أنت تعرفين مشكلاتك وما بداخلك.. لكنك لا تعرفين مشكلات الآخرين
فأنت تقارنين ما بداخلك بما (يظهر) من الآخرين.. لكن لو اطلعت على ما بداخل الآخرين لرأيتهم مثلك: قلقين.. متخوفين.. يشعرون بنقص الثقة.. إلخ
أوجه لأمور
حافظي على الصلاة، إن لم تكوني كذلك
حافظي على الأذكار، أذكار الصباح والمساء.. وتأملي فيها .. ففيها أدعية عظيمة جدا.. ومفيدة جدا
مثلا: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن.. ومن العجز والكسل.. ومن الجبن والبخل ومن غلبة الدين وقهر الرجال
دعاء عظيم كان يأمر به الرسول صلى الله عليه وسلم .. وفيه أسس السعادة كلها
جربي المحافظة عليه
أكثري من قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) .. فهي كنز من كنوز الجنة.. أكرر(كنز... ومن الجنة!!)
وهي كلمة تقال لطلب العون من الله
أكثري من قراءة القران وسماعة .. بتدبر
اقرئي كتاب (مواطن الضعف لديك) للدكتور (واين داير) ـ مترجم0
فيه فصل عن تطلب رضا الآخرين .. مفيد جدا
أعتقد أن الكتاب سيغير حياتك
كتيب صغير للشيخ السعدي رحمه الله: الوسائل المفيدة للحياة السعيدة
كونك تقرئين.. فأنت تملكين مفتاح مهم من مفاتيح السعادة.. نافذة على خبرات الآخرين وتجاربهم
كل ما تحتاجينه فقط أن تستخدميه.. مستعينة بالله معتقدة أنك تستطيعين
وبالتوفيق.. ومرحبا بك في عالم السعادة