الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا الحمد لله ملكت قبل فترة أحسست أني مرتاحة
وكانت أول مرة أراه
كان في نظرة شرعية لكن ما رأيته في النظرة الشرعية كانت لمحة بسيطة
وفي الشبكة كان شكله غير مرة وتصورت وشفت الصور يعني دققت في تفاصيل وجهه
وأحسست أني لست فرحانة مرة
ما أحسست بالحب إللي يتكلمون عنه
ولا حتى أحسست بالغيرة يعني عادي خليت أخواتي يرون صورته عادية
واثنان من أخواتي هزئوا عليه
واحدة من أخواتي وهي متزوجة لما رأته قالت الحمد لله على النعمة
والثانية شبهته بولد خالتي إلا أنا أكرهه ( يعني أكره ولد خالتي وشبهت خطيبي فيه )
وحتى هو ما طلب رقمي عشان نكلم بعض ونفهم بعض
مرة متضايقة
ما أدري هل كل إللي يملكون تكون كذا بداية حياتهم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
دون شك ؛ هناك أشياء سابقة للزواج ولاحقة بعد الملكة لم يكن فيها تكيف بين الزوجين .. ولا انسجام .. ولا طمأنينة ..وهذا أمر طبيعي ومألوف .. وما يهم في هذا الجانب؛  شخصية الرجل قبل كل شيء وأخلاقه .. واتزان تصرفاته ورأي الناس المحيطين فيه ومن يعرفونه عن كثب .. الشكل الظاهر والوسامة مطلب وليس غاية .. وما تبحث عنه وتتمناه كل فتاة وتتوق إليه في الزواج ؛ الاستقرار والتكيف والشعور بالذات والحصول على متطلبات بديهية في الزواج ومن أبجدياته وأصوله ..لا داعي لتفصيلها .. يُفسد الزواج تدهور الزوج الأخلاقي .. وليس المالي ..ويدهور الزواج أيضا ويحرفه عن طريقة الصحيح مكابرة الزوجة وإدخالها أهلها في أدق التفاصيل بينها وبين زوجها ..الزواج له قواعد إذا اختل شي منها أصبحت الحياة الزوجية غير مستقرة ولا منتظمة .. وبات الانقسام يلوح في أفق هذه الأسرة .. وبما أنك أنت السائلة وأنت الزوجة .. يحق لك أن تقفي مع ما ذكرت في رسالتك وقفة تأمل .. وتسألي نفسك ماذا عرفت عن هذا الزوج .. وما هي المعلومات التي حصلت عليها عنه .. إن كان الناس وأهل الثقة منهم امتدحوا الرجل .. وأشادوا به فالحمد لله ..  لا تلتفت لما يُقال عن الزوج من بعض التعليقات أو بعض الكلمات التي قد تبعث على الأسى والحسرة لديك .. وإن كنت أتوقع بأنها كلمات يغلب عليها طابع المزاح .. وليس شرط أن يولد الحب من أول خطوة في الزواج؛ ابتداء من الخطبة فالعقد فالزواج .. وإن كان الزوج فيه من السوء ما يبعث على التفكير الجاد في الابتعاد عنه وتوفرت لديك كل الشروط التي تجعلك ترفضينه وأيدك في هذا أهل الرأي والمشورة من الأهل وغيرهم .. فلا محذور يمنع من الفسخ .. لكن لا أرى فيما ذكرت شيئا يستوجب هذا المسلك .. فاستعيني بالله ولا تترددي وأكثري من لا حول ولا قوة إلا بالله .. ومن الدعاء .. وأبشري بكل خير ...