تطوير الذات

السلام عليكم
أنا طالبة مستوى أول بـأحد جامعات المملكة
المشكلة أني قدمت على الجامعة وكنت متحمسة يقبلوني
ولما قبلت صرت أصيح لأني أبعد عن أهلي وأدرس عند أختي بمنطقة ثانية وعندنا أقارب
أنا ببداية الأمر خفت وبكيت أول أسبوع جامعة أصيح أريد أمي بالرغم أني متفوقة ومن العشر الأوائل على المنطقة
الحمد لله مشت أموري ورجعت للإجازة لأهلي ولما جئت أرجع للجامعة كان الاختبارات الشهرية
صرت إذا فتحت الكتاب أبكي وأتخيل أن أمي يصير لها شيئا وأتخيل أني أرسب
وأفكر كيف أستحمل هنا 4 سنوات
بعدها رحت بيت عمتي ارتحت عندهم واختبرت وحصلت على درجات طيبة
أخي قال لو رحت بيت عمتي راح أحولك على الجامعة التي عندنا بالشرقية
هو أصلا شكاك ودائما يسيئ الظن
بعد ما قال كذا نفسيتي تعبت وصرت أصيح وأنا أصبر نفسي أقول لا أنا متفوقة
وكل بداية شيء صعبة
أمي قالت لو في إمكانية تعالي أحس أمي أحست أني متعبة مع أني ما قلت لها شيء وأحاول أبين لها أني مبسوطة
الجامعة التي بمنطقتنا يدرسون تحضيري كي يدخلون القسم الذي أنا فيه
لكن الجامعة التي أدرس بها دخلت القسم
الآن آنا خائفة أحول بالرغم أن الجامعة التي أدرس فيها يحصلون على الاعتماد الأكاديمي
وفيها مسارات نادرة وسهلة وصديقاتي كويسات
أنا أول ما أواجهه صعوبة أصيح وأصيح يأتيني شعور فرح فجأة ثم يتحول
الكل قال جامعتك أحسن كل إخواني وأخواتي تغربوا ودرسوا ومرت السنوات بسرعة
ما أدري أنا غير قادرة أتأقلم لأني بالبداية
أنا أحس من أي كلمة أصيح وأفكر
يعني لو أخي يقول خلاص اسكني ببيت عمتي راح أبدع بقسمي وأحبه وتروح كل مشاكلي
أخواتي يقولون طنشي أخيك وروحي عند عمتي انبسطي لكن أنا حتى لو رحت أظل خائفة
وأنا أقول أريد أمي وبنفس الوقت الفرصة تأتي مرة ما أريد أضيعها ولا أكمل بها الجامعة
مرات إذا قرأت عبارات تفاؤل ارتحت وأول ما أسمع أحدا يقول لماذا جئت هنا تقدرين تحولين خلاص تغلق الدنيا بوجهي وهاتك يا صياح
من جد شعور غريب
دائما أتخيل أن أهلي يموتون ويصير لهم شيء وأني أفشل وأقعد أصيح
لو يحصل وأحاول وأنا أكون لدي معدل عالي واختلفت الخطة من جامعة لجامعة كيف تكون المعادلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بك أختنا الكريمة ريم في موقع لها أون لاين .
قرأت رسالتك باهتمام عدة مرات وشعرت بقدر معاناتك وتعارض رغباتك. رغبة البقاء مع الأهل والقرب منهم, ورغبة الدراسة والمواصلة وكذلك مشاعرك حين تتعرضين لنقد أو معارضة.
ومع هذا فإن الكثير من المعلومات عن حالتك ناقصة مثل الوضع الاجتماعي لعائلة أختك وعائلة عمتك وكيف هي حياتهم في البيت مما له أثر آخر على حياتك وإن لم يكن متعلق بالجامعة مباشرة كذلك ما هي موانع تحويلك إلى الجامعة القريبة من أهلك.
-  ولذا فإن المسألة تحتاج منك إلى دراسة حالتك ومعرفة الإيجابيات والسلبيات من انتقالك إلى الجامعة الأقرب وكذا إيجابيات بقائك عند عمتك أو أختك وذلك من جميع النواحي دراسية و اجتماعية ودينية و.. وإن كنت أفضل لكل بنت أن تكون قريبة من أهلها قدر الإمكان لما يصاحب بعدها من إشكالات.
والمسألة في الدراسة ربما كان لها جانبين يجب أن تراعى حين اتخاذ القرار الأمر الأول: هو الحالة الجامعة نفسها والقسم والتخصص.
والأمر الآخر: يتعلق بالبيئة العامة للدارس أو الدارسة بحيث يستطيع التكيف مع الأجواء الجديدة أو لا يستطيع. فكثيرا ما يكون الشاب أو الفتاة في حالة دراسية جيدة وما إن ينتقل من منطقته أو تتغير أجواء دراسته يتعثر أو يتغير مستواه.
-  أما ما يتعلق بحساسيتك المفرطة وبكائك السريع فيحتاج منك إلى :
ــ بكاؤك على أهلك وفراقهم أمر طبيعي ومع الأيام ستجدين أن الأمر يخف تدريجيا ويمكن تخطيه من خلال وسائل الاتصال الحديثة.
ــ تذكر دواعي وأسباب بكائك السابق هل كانت صحيحة أم أنها مجرد أوهام تحزنك وتشقيك دون أن يكون لها في عالم الواقع رصيد. فأكثر ما يخافه الإنسان لا يقع ولا يتحقق وتشير بعض الدراسات إلى أن أكثر 90% مما يخافه الإنسان لا يقع فمن الحزن والشقاء أن يبقى الإنسان أسير لأوهام لا تقع ولا حتى هناك ما يستدعي الشك في وجودها.
ــ تقديرك لذات وعدم المبالغة في إعطاء آراء الآخرين أكثر من حجمها فأنت المسؤولة عن قراراتك وأنت المسؤولة عن تحمل نتائجها. ولو أن الإنسان عاش تبعا لآراء الآخرين دون تقييم لها لوجد نفسها بلا هدف ولم يرضِ عنه الآخرين.
-  أما ما يتعلق بشك أخيك:
فانظري إلى دواعي شكه فربما رأى منك ما يدعوه للشك مثل كثرة الاتصالات أو .. وكانت غير صحيحة. فهنا عليك مراعاة ما يجعله يشك والابتعاد عنه وتطمينه بين الحين والآخر إلى أنك ذات الالتزام ودين مبادئ.
-  الدعاء سر خفي من أسرار التفوق والتوفيق في الدنيا والآخرة فتذكريه دائما واطلبي من والديك بأن يدعوان لك بالهدى والتوفيق والسداد .. زادك الله من كل خير وفقك لكل هدى وسداد.