x
15 - محرم - 1432 هـ:: 21 - ديسمبر - 2010

زوجي يريد أن يحلفني على أمر سيتسبب في طلاقي!

السائلة:مها خ خ
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي مشكلة بيني وبين زوجي باختصار زوجي يريد أن يحلفني بالقرآن على شيء أنا عملته وإذا حلفت وقلت الصدق سوف يسبب في طلاقي هل يجوز أني أحلف بالقرآن كذب من أجل حياتي الزوجية ودفع الضرر عني أرجو آن تساعدوني بأسرع وقت ممكن.
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في الموقع ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
الحلف بكتاب الله تعالى، أو كما يطلق عليه الناس (الحلف بالقرآن) هو من الأمور التي لا يجوز أن يتخذها الناس عرضة لإيمانهم، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت"، ويقول الله تعالى: "فلا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم". ويحلف الإنسان بالله صادقاً جازماً متى ما كان هذا ضرورياً، ولا يكون كثرة الحلف دليل على صدق المرء أو عدمه.
ولا يجوز الحلف بالله ولا بكلماته إلا صدقا ويقينا وجزما،
وإن كما تقولين إن صدقت وحلفت صدقاً سيكون هذا سبباً في طلاقك وتقعين في مشكلة (الصدق في الحلف، والخوف من أن يكون الصدق سبباً في الطلاق)، فيمكنك التحايل باختلاف النية، وإن صدقت فهو خير لك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( الصدق منجاة ) أي أن الصدق ينجي صاحبه فلا نبيع ديننا بدنيانا .
وإن تعذر الأمر عليك ولا مفر من تهديد بيتك وإن تأكدت يقيناً أنّ صدقك سوف يهدم بيتك فعليك أن تقسمي بنية غير التي يقصدها زوجك، بمعنى أن يكون حلفك على شيء آخر صادق مثل: والله ما ذهبت" أنت تقصدين (السوق) وزوجك يقصد (بيت أهلك مثلاً)، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أن تتوبي إلى الله وتستغفريه من معصيتك لزوجك، ولتعلمي أنّ لزوجك عليك حق وطاعته واجبة، فأكثري من الاستغفار والتوبة وحافظي على بيتك.
والله الموفق.
 
زيارات الإستشارة:4035 | استشارات المستشار: 1440
استشارات متشابهة
    فهرس الإستشارات