الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا زوجة أولى عدت لزوجي بعد الطلاق، كان زوجي يتهرب مني كثيرا بعد العودة بسفره وانشغاله واليوم صارحني بأنه ينوي الانفصال عني وعن زوجته الأخرى على الرغم من أن لي ولد منه وهي لديها طفلة، ماذا أفعل هل أتركه يطلقني للمرة الثانية أم ماذا أفعل وماذا أقول له؟
أنا أريده زوجا لي وأبا لابني لكنه لا يريد الاستمرار نظرا للمشاكل التي حدثت في الماضي بسبب زواجه علي حيث إننا أقارب والأخرى غريبة، والآن لا أريد أن أهين نفسي بالبقاء معه دون أي حقوق زوجية، كما لا أريد الطلاق أرشدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه وبعد :
وعليكم السلام ورحمة الله..
أرحب بك أختي الكريمة في موقعنا الحبيب " لها أون لاين " وعلى صفحة الاستشارات به، وأسأل الله تعالى أن يهدي لك زوجك، ويزرع حبك في قلبه، وأن يجمع بينكما على الخير دائما .
أختي الكريمة، جاءت رسالتك غير وافية بما حدث بينك وبين زوجك في الماضي، وما الأسباب التي دعته إلى الزواج بثانية منذ البداية ؟ ولماذا طلقك للمرة الأولى ؟ وما الأسباب التي دفعته كي يعيدك إلى عصمته ؟ كل هذه تساؤلات كنت أود أن أجد منك إجابة عنها، لكنك لم تذكري لي ذلك في رسالتك .
وأظنك أختي الكريمة أنك في حيرة من أمرك بين رغبتك في أن يظل هذا الزواج قائما حفاظا على الأسرة، والنبتة الصغيرة التي نشأت نتيجة له، وحفاظا على نفسك من القيل والقال بين الناس، وبين حفاظك على كرامتك، وكبريائك أمام زوجك، فأنت لا ترغبين أن تتذللي له وتطلبي منه أن يبقي عليك وعلى لم شمل الأسرة، وأن يرعى عهد الله فيك أنت وابنه .
وأنا حقيقة أشعر معك نفس الشعور، وأبادلك نفس الحيرة، لا سيما وأنك كما ذكرت في رسالتك أنه طلقك قبل ذلك، والآن يريد أن يعود إلى ذلك، ليس كذلك فحسب، بل يريد أن يطلقك وزوجته الثانية .
فالأمر حقيقة جد محير، هل هي عين أصابته ؟ أم إنه مجرد هروب من تحمل تبعات الزواج ؟
لا أحد يستطيع الإجابة على هذا التساؤل إلا أنت .
فانظري في أمره، فإن كان ممن يحافظ على وضوئه وصلاته، وقراءته للقرآن فأظن أنه – بإذن الله تعالى – سيكون في منأى عن الحسد . وإن كان ممن يقصر في صلاته، ويهمل ورده من القرآن والأذكار، فربما يكون حدسك صائبا، و رأيك موفقا في أنه قد أصابته عين ما .
وبالتالي لا بد لك من اتخاذ مجموعة من الخطوات في سبيل معالجة هذا الأمر، ومنها:
1. عليك باللجوء إلى الله تعالى، وخصوصا في وقت السحر، وتضرعي إليه أن يهدي لك زوجك، وأن يصرف عنه كل مكروه وسوء .
2. حاولي أن ترقي زوجك رقية شرعية، فإن لم تكوني ممن يعرفها فاجعلي أحدا من العالمين بها أن يرقيه أو يقرأ لك على بعض الماء، ثم اجعلي زوجك يشرب منه ويغتسل ؟
3. صارحي زوجك بأمر البقاء معه، وأنك ترغبين في قضاء بقية حياتك معه، لأنك حريصة على لم شمل الأسرة، وخائفة من ضياع ولده إن حدث الانفصال بينكما .
4. وسطي بينكما ممن تأمنينه على هذا الأمر، وممن هو قريب من زوجك، فليحدثه في هذا الأمر، ويبحث عن الأسباب الحقيقة وراء تصرفه هذا .
5. غيري من نفسك، وجددي من طريقة معاملتك معه، وحاولي أن تخرجي معه في نزهة بعيدة عن الأهل والولد، ليصفو لكما الجو للحديث عن حياتكما السابقة، ومدى رضاكما عنها، وما الجديد لديكما لتفعلانه معا .
6. حافظا على أذكار الصباح والمساء معا، و استفيدا من أوقات إجابة الدعاء، لتدعوا الله تعالى أن يقدر لكما الخير حيث كان، وأن يرضيكما به .
وفقك الله تعالى لما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة