الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بدأت أكره نفسي بسبب الدهون في جسدي
السلام عليكم .....
أنا فتاة 22سنة , وزني 49كغم وطولي 169سم ,,,, لدي مشكلة تتعلق بالوزن , أنا غير راضية عن شكلي لدرجة أنني أشعر بالخجل من نفسي عندما أنظر بالمرآة ... بدأت هذه المشكلة منذ البلوغ , أكره أن أصبح امرأة كبيرة وناضجة , فبدأت الحمية ومع العديد من المحاولات بدأت أفقد الوزن فأعجبني هذا ... لكن , أردت المزيد فاستمر الأمر على هذا الحال زيادة الوزن ومن ثم فقدانه ...... إلى أن أصبحت مهووسة بالشكل ... وحيدة وحزينة لا أهتم إلا بالسعرات الحرارية والشكل .. أما قصتي مع الحمية فهي معقدة :
أصبحت الآن لا أستطيع السيطرة على نفسي .. أولا عندما كنت في عمر ال12سنة بدأت ألاحظ أني لست نحيفة كفاية ونفسي أكون أنحف ,, طبعا بدأت التفكير في الريجيمات فتركت الأكل لفترة وما نحفت , استمررت على هذا الحال أياما أكل وأيام ريجيم مع جسم وزنه مثالي تقريبا لكن أنا ما كنت راضية وكنت أحاول أنحف.
في عمر ال 15 سنة عملت ريجيم ورياضة ونحفت طبعا كنت 50 كغم و 165 سم لكن ما أعجبني وكنت أحاول أنحف أكثر .. في يوم من الأيام عندما كان عمري 16 سنة أكلت كثيرا وكنت غير راضية عن جسمي وأحس أني سمينة كثيرا دخلت الحمام واستفرغت الأكل طبعا ندمت على العملة السيئة وسألت ماما كيف أن  الإنسان ينحف من الاستفراغ ؟ وقالت : لا و ما ينحف .. ومرت الأيام ... لكن في عمر ال20 رجعت أعمل ريجيم قاس جدا ,, ما كنت آكل , ومرة كنت في حفلة (عيد ميلاد أخي ) فأكلت كثيرا .. ومن كثرة الندم رحت للحمام واستفرغت , وطبعا أنا أعرف أنه خطأ لكن ؟؟!!
استمررت على هذا الحال آكل واستفرغ ونحفت كثيرا كان وزني 57 كغم ونزلت ل54 كغم خلال شهر مع العلم أن طولي 169سم ... طبعا بعدها أصبت بالشراهة آكل بكميات كبيرة لكن كنت أحاول ما أستفرغ وصار وزني 57كغم ... ورجعت عملت ريجيم لفترة وصرت أكره الأكل وإذا أكلت أستفرغ وأصبح وزني 48كغم وما زلت أكره وزني وهدفي 40كغم ,, والمشكلة أني في أيام آكل كثيرا بسبب ماما وأهلي يجبروني على الأكل ........ أريد أن أكون سعيدة ... ما أعرف لماذا بربط السعادة بالنحافة المفرطة ؟
أصبحت مؤخرا أعاني من مشاكل عديدة , انخفاض ضغط الدم , الصداع , فقر الدم , عدم انتظام ضربات القلب , عدم انتظام الدورة الشهرية مع العلم أنني فقدتها لشهرين متتاليين .... أصبحت حميتي صديقتي المقربة فهل من حل؟ أخاف أن أبقى وحيدة بدون أهل أو أقارب , أعتقد أن الجميع يحبني فقط عندما أنقص وزني , أخاف من زيادة الوزن وكأن صوت آخر داخلي يجبرني على الحمية أعلم أنني سخيفة لكن هل هناك حل؟
مع العلم أن أهلي أجبروني على زيارة طبيب نفسي , وشخص حالتي بالأنوريكسيا نيرفوزا والاكتئاب , وطلب من أهلي مراقبتي .. فبدأت أكره نفسي أكثر , استمريت في العلاج لمدة تسعة أشهر , تناولت نوعين من الدواء النفسي (بروزاك والآخر أخذته لمدة أسبوع فقط كان دواء للانفصام ) .... كان الطبيب ينعتني بالمريضة والكاذبة , ويهددني بالمستشفى إذا استمريت بالحمية, كرهت نفسي, حاولت أكثر من مرة أن أجرح نفسي بسبب تركي الريجيم وازدياد وزني , أصبحت أخاف من العلاج النفسي فأنا أخشى من السمنة ... ازداد وزني بعد العلاج أصبح 54كغم .. وعندها رفضت إكمال العلاج أو زيارة الطبيب , وعدت إلى حميتي لكن أشعر أن ثقتي بنفسي تلاشت لكوني زرت طبيبا نفسيا , خاصة أن الطبيب في آخر زيارة قال إن الحد الأدنى لوزني 55كغم وأني بحاجة إلى جلسات نفسية ... لا أدخن , لا أتناول الكحول ... وزني 49كغم وطولي 169سم ... لا أستطيع وصف كرهي لسمنتي....... بدأت حديثا أجرح نفسي بسبب تناول الطعام حيث أشعر بالندم ..  ما هو العلاج وهل هناك أمل أن أعود لطبيعتي ؟

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرجو أن يوفقنا الله وإياك لما فيه الخير والرشاد في ديننا ودنيانا وحياتنا وآخرتنا.
•  بناء على ما تقولين عن طولك ووزنك، فأنت تفوقين" الحد المثالي" فيما أعلم من الشريحة المحددة للطول والوزن.
•  معادلة الوزن المثالي هي: الوزن يجب أن يكون الطول – 100 = ×××
•  والوزن المثالي في حالة وزنك: 169-100 = 69
•  أنت الآن تقولين: إنك 49 كغ، أي أنك أقل بعشرين (20) كغ عن الوزن المثالي.
•  أرجو ألا تزعلي مني إذا قسوت عليك قليلاً فيما سأقول:" أنت مبالغة، ومهووسة، وقد وصلت إلى حد" القلق" غير المقبول.
•  أود أن أذكرك بأن الله سبحانه وتعالى قد استودعك هذا الجسم.
•  وأنه سبحانه وتعالى قال لك: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31]
•  وينسب قول في السيرة الحلبية إلى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:"  نحن قوم لا نأكل حتى نجوع، وإذا أكلنا لا نشبع". ذكره برهان الدين الحلبي في"السيرة الحلبية" (3/295) من غير إسناد ولا عزو لكتب الأثر، ومع أنه لا تصح نسبة الحديث إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، كما قد يكون في معناه بعض التردد، إلا أن الأدب الذي تضمنه هذا الكلام، مازال أهل العلم، وأهل العقل والحكمة يقولون به: إنه لا ينبغي للإنسان أن يُدخل طعاما على طعام آخر في بطنه، بل ينتظر حتى تطلب نفسه الطعام وتشتهيه، فإذا اشتهته وأعطاها حاجتها منه، فليقتصد في تناوله، ولا يملأ بطنه منه، بحيث يتجاوز حد الاعتدال والتوسط في ذلك.
•  وعَنْ مِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ - رضي الله عنه - قَالَ:  سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ:  ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ؛ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) رواه أحمد (16735) والترمذي (2380)، وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ، وصححه الألباني.
•  وقال صاحب"  الفواكه الداواني" (2/317): ( ومن آداب الأكل ) المقارنة له ( أن تجعل بطنك ) ثلاثة أقسام (ثلثا للطعام وثلثا للشراب وثلثا للنفس) لاعتدال الجسد وخفته; لأنه يترتب على الشبع ثقل البدن وهو يورث الكسل عن العبادة, ولأنه إذا أكثر من الأكل لما بقي للنفس موضع إلا على وجه يضر به, ولما ورد:  ( المعدة بيت الداء , والحمية رأس الدواء, وأصل كل داء البردة . والحمية خلو البطن من الطعام, والبردة إدخال الطعام على الطعام, ولفظ المعدة ) إلخ من كلام بعض الحكماء أدخله بعض الوضاع في المسند المرفوع ترويجا له.
•  ومن كلامهم أيضا ما قاله مالك:  ومن طب الأطباء أن ترفع يدك من الطعام وأنت تشتهيه... وقال سحنون:  كل شيء يعمل على الشبع إلا ابن آدم إذا شبع رقد.."
•  وقال السفاريني في غذاء الألباب (2/110): "ينبغي للآكل أن يجعل ثلثا للطعام وثلثا للشراب وثلثا للهواء ..،  امتثالا لما قال الرسول الشفيق الناصح لجميع الخلق المرشد للمنافع الدينية والدنيوية, والمنقذ من الهلاك, والمفاسد - صلى الله عليه وسلم - فهو الحكيم الناصح, والعليم الذي أتى بالعلم النافع, والحق الواضح.
•  ولهذا قال الحافظ ابن رجب عن هذا الحديث: إنه أصل عظيم جامع لأصول الطب كلها. وقد روي أن ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث في كتاب أبي خيثمة قال:  لو استعمل الناس هذه الكلمات يعني من قوله - صلى الله عليه وسلم - ( حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ) إلى آخره لسلموا من الأمراض, والأسقام ولتعطلت المارستانات ودكاكين الصيادلة. قال الحافظ ابن رجب:  وإنما قال هذا ; لأن أصل كل داء التخم قال بعضهم:  أصل كل داء البَرْدَة وروي مرفوعا ولا يصح رفعه.
•  وقال القرطبي في شرح الأسماء:  لو سمع بقراط بهذه القسمة لعجب من هذه الحكمة.
•  وفي الإحياء ذكر هذا الحديث يعني تقسيم البطن أثلاثا لبعض الفلاسفة فقال: ما سمعت كلاما في قلة الأكل أحكم من هذا, ولا شك أن أثر الحكمة فيه واضح, وإنما خص الثلاثة بالذكر; لأنها أسباب حياة الحيوان ولأنه لا يدخل البطن سواها ..
•  وقال (الحارث بن كلدة) طبيب العرب: "الحمية رأس الدواء , والبطنة رأس الداء) ورفعه بعضهم ولا يصح أيضا قاله الحافظ, وقال الحارث أيضا: الذي قتل البرية, وأهلك السباع في البرية, إدخال الطعام على الطعام, قبل الانهضام"...
•  أحببت أن أسرد لك وأعرض عليك كل هذه الأمور لتتقي الله في نفسك.
•  كلي ما تشتهين... ولكن باعتدال.
•  قومي عن الطعام وأنت تشتهينه.
•  لا توسوسي في وزنك وجسمك واتق الله فيهما فهما "أداة" تحمل" روحك" ويجب أن تعتني بروحك لتعبدي الله حق عبادته.
•  إن إنقاص وزنك بهذه الطريقة أمر لا تُحمد عقباه، ولا يرضي الله سبحانه وتعالى، فاحذري مما تفعلين.
•  ابتعدي عن تقليد "الغربيين" الذين يعتقدون أن الجسم الرشيق مدعاة للجمال... الجمال جمال الروح والدين والخلق والسعادة في الحياة، فاحرصي على ما ينفعك، رعاك الله.
•  آمل ألا تأخذي أية أدوية للعلاجات النفسية كالانوريكسيا نيرفوزا أو الاكتئاب، فأنت تعانين من مرض حسي، والله أعلم، هو:" اضطراب النظام الغذائي" وهذا ما يسبب لك كل تلك التغييرات.
•  أرى أن تأكلي مع أهلك، وأن تتناولي "وجبات متوازنة" فيها اللحوم والبروتينات والخضار والفواكه والنشويات والحليب ومشتقاته.
•  وأرى أن تمارسي بعض التمرينات الرياضية البسيطة، وأهمها المشي يومياً إذا استطعت.
•  نامي باكراً واقرئي أذكار النوم وحافظي عليها.
•  استيقظي باكراً قبل صلاة الفجر، وصلي الفجر حاضراً.
•  أود أن أخبرك بكل تأكيد بأنك لست "سمينة"، بل إن "السمنة" لا تعرفك ولا تعرف باب بيتك.
•  وزنك" أقل" من الوزن الطبيعي لجسمك. فانتبهي لذلك.
•  أنت بحاجة إلى إتباع برنامج غذائي متوازن.
•  واتباع نظام قراءة متوازن، وخاصة القرآن الكريم والسنة المطهرة وكتب العلماء الفاضل المفيدة.
•  واتباع هدي محمد صلى الله عليه وسلم كما بينت لك جزءاً منه في النص أعلاه فيما يتعلق بالطعام.
•  إذا اتبعت هذا ستعودين بإذن الله وتوفيقه إلى طبيعتك المرحة السليمة الصحيحة.
•  أؤكد لك، والله أعلى وأجل وأعلم، أنك سليمة نفسياً ولا حاجة لأية علاجات نفسية شريطة أن تتبعي نظام الغذاء الإسلامي النبوي.
والله الموفق لكل خير،،،