الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أشيروا علي لا أعلم ماذا أفعل بحياتي؟ لقد مللت وتعبت ونفذ صبري
اكتشفت خيانة زوجي خلال سنوات زواجي الأربع الفائتة وكل خيانة تتسبب لي بجرح كبير لا يطيب إلا والجرح الآخر يتبعه حاولت مع زوجي وسامحته وأعطيته الفرص ولكن دون جدوى واكتشفت أيضا أنه يشرب الخمر وطلبت الطلاق ولكنه حلف لي أنه لن يعود إلى المسكر وأنها كانت زلة شيطان  وسامحته وعفوت عنه لأني تزوجته وأنا صغيرة أحببته بكل جوارحي ولم أنجب منه أطفال والحمد لله على كل حال ولكن أنا الآن أفعل ما يفعل أي خيانة أراه عليها أعمل مثله بشكل جنوني ولكن بدافع الانتقام منه وليس لغرض آخر أنا أندم على كل شيء عملته لأنه ليس برغبتي أنا أكرهه ولكن أنا مجبورة أعيش معه لأن أهلي قاسين علي ولا أريد العودة لهم ولو أعلم أني سأجد الأمان في أي مكان بعيد عن أهلي وزوجي لهربت وأنا والله أفكر بالهرب والانتحار أغلب الأوقات.
لا أعلم ماذا أفعل؟ ولا أريد أن أعود مطلقة ولا أريد العودة لبيت أهلي ولا أريد البقاء مع زوجي الظالم لقد ضربني وأهانني وهجرني وذلني ولم يترك شيئا لم يفعله هو يتوقع أني سكت عنه لأني أحبه ولكن والله لم أسكت عنه إلا لأني أريد الأمان والاستقرار لأني لو رجعت لأهلي سأتعذب من كلامهم وإهانتهم ولا أجد الحنان عند أي

الإجابة
الأخت ريم من السعودية ـ حفظك الله وأعانك وهداك.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يغفر لنا ولك ويستر علينا في الدنيا والآخرة ويغنينا بحلاله عن حرامه، وبفضله عمن سواه.
ثانياً: الحمد لله أنك ما زلت قلقة وغير سعيدة وتفكري بالانتحار والهروب، وهذا أكبر دليل على أنّ الحل الصحيح ليس هو خيانة الله ورسوله قبل خيانة زوجك، إنّ الحل ليس الوقوع في كبائر الذنوب وانتهاك حرمات العزيز الجبّار، الحل ليس التعرّض لعذاب جهنم بحجة الانتقام، قال تعالى: "الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون".
الظلم هنا الشرك بالله، فقد وحد الله بالأمن لهم في الدارين والهداية في الدارين، يعني أنّ كل إنسان يحب الله ويسعى لرضاه سبحانه وتعالى ولا يشرك به ولا يطيع هواه ويتخذ إله من دون الله، وكذلك لا يعصيه فيرزقه الله أمان وهداية وسعادة، أما أنت فقد زدت نفسك هلاكاً في الدارين، زيادة على المصائب والابتلاءات التي ابتلاك الله بها، إذا أنت تزيدين على نفسك الوقوع في الحرام والزنا والكبائر بأنواعها.. وأريد أسألك هل سيعذرك الله يوم القيامة ولن يحاسبك إذا ارتكبت هذه المحرمات بحجة أنّ زوجك يخونك؟ هل ستستفيدين شيئاً في الدنيا إذا خنتيه؟ وهل وجدت السعادة؟ أكيد كل الإجابات لا.
لذلك أنا أرى:
1ـ كما قلت قبل ذلك طنشيه وعيشي حياتك تحت ظل كتاب الله وأهل الخير والصديقات الصالحات ومجالس الذكر، استعملي الأشرطة واحرصي على حلقات الذكر، وتوبي واستغفري، واتركيه ما عليك منه سيعاقبك الله، فالله يمهل ولا يهمل، وتوبي توبة صادقة واسألي الله حسن الخاتمة.
وأيضاً ادعي له وكوني قدوة صالحة له واصبري فإنّ مع العسر يسراً.. خاصة وأنك تقولين أنك لن تجدي السعادة حتى عند أهلك.
حاولي الالتحاق بأعمال خيرية تبعدك عن وسوسة الشيطان، اشغلي نفسك بكل نافع، والله يحفظك ويحفظ أمة محمّد.
إذا قدرت أن يتدخل أحد من أهله يتكلم معه ويناصحه، وإلا كوني قدوة صالحة له وفقط.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.