الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة أنا معجبة كثيراً بنصائحكم وإرشادكم لبعض استشارتي
وأنا أرغب باستشارتكم بموضوع (أبي)
أنا من يوم ولدت وأبي بعيداً عني لا أشعر بأن يوجد لدي أب إلا لما كان عمري9سنوات بدأ يوصلني للمدرسة ويصرف علي وهو قليل الوجود في منزلنا ولا ينام عندنا بسب زوجته الأخرى ولي أخت من نفس عمري من أبي وبدأت أشعر بالغيرة وأحسدها أن لها أب وأنا لا وأنها تستطيع أن تمزح معه ويلعبها ويمسك يدها إذا خرجنا من المدرسة وأنا أخجل منه بسبب بعده عنا يعني ليس بيني وبينه ( ميانة ) مثل أي أب وبنته وكذلك أخي أصغر مني بسنتين يحس بالغيرة مثلي من أخي من أبي.
المهم أنا لم أشتكي لأحد بما أشعر به من غيره من إخواني من أبي
ومع الأيام وهو يأتي لمنزلنا ويجلس ساعات قليلة طلبت منه مبلغا لأشتري بعض الأغراض الضرورية.
ورفض بحجة أنه ليس معه.
وسكت وذهب ليصلي وبعد الصلاة جاء أخي يقول لي إنه رأى أبي ومعه أولاده يتبضعون في السوق ومن بعدها شعرت بالقهر كثيراً وأقسمت أني لآخذ حقي منه وحينما أتى في اليوم التالي  قلت له لماذا تحبهم أكثر مني و..إلخ
قال ( كلكم أولادي أنا ما أفرق بينكم )
ومن بعد ذلك اليوم أصبحت لا أحترمه أتلفظ عليه ألفاظ غير لائقة من غير شعوري لأنه ظالم لا يعدل بيننا وبينهم.
وآخر مرة رزق بتوائم2ولد وبنت وعلم بالخبر وهو جالس عندنا وطار من الفرحة وكأنه لم يرزق من قبل.
ومن بعدها لم أستحمل قط.
وجاءنا في اليوم التالي ويقول معي ضيف وأريد قهوة!
وقلت له لا يوجد لدينا شيء اذهب واشرب القهوة عند زوجتك الثانية وأقفلت الباب وجلس يصارخ علي وأنا لم أجيب له ومن بعد ذلك اليوم وهو لم يدخل منزلنا أبداً وأنقص بعض الضروريات للمنزل ولكنه فتح حساب في ( السوبر ماركت) لكي نأخذ ما نحتاج من غير أن نطلب منه ولكي يتفرغ لمنزله
أنا أصبحت عاقة بسبب ظلمه لي.
أصبحت عاقة بسبب تصرفاته!
آه وأحياناً يؤنبني ضميري كثيراً وأقول هذا أبي لا أريد أن أقسو عليه وأحياناً أبكي كثيراً وأقول لماذا يجبرني أن أكرهه ولماذا يجعلني أحس أنني يتيمة بلا أب.
وكثيراً أقول أنا  الغلطانة بحقه
ولكن كيف أعتذر منه وأتقرب له؟ أنا وآخي الأصغر مني نعاني نفس الشعور!
مع العلم أن أمي لم تقصر معي لا بكبيرة ولا صغيرة
وفي مرة احتجت أغراضا ضرورية واتصلت عليه ورفض بشدة وأغلق السماعة وجلست أبكي كثيراً أمام أمي وقالت أنا أمك وأبوك وكل شيء  وأرجو منك نسيانه وإن شاء الله حسابه يوم الحساب ( طبعاً أبي لا ينفق إلا الضروريات كالكهرباء والماء والطعام فقط ) أما بيته الثاني فلا يقصر معهم أبداً.
وأرجو منكم أن تدلوني على الطريق الصواب لمعاملتي معه
وأعتذر عن إطالتي وأيضاً عن عدم ترتيبي في الكلام
وأرغب أن أتواصل معكم في استشارتي بحيث تكون هذا الجزء الأول.
وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة:  أشكر لك ثقتك بنا وأسأل الله لك التوفيق لكل خير
اعلمي رعاك الله أنه لا فلاح لهم ولا رفعة إلا بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما وطاعتهما فيما يأمران وفيما ينهيان ، فقد أخبر بذلك نبي الهدى والرحمة عليه أفضل الصلاة وأتم السلام بقوله : ( من سره أن يمد له في عمره ويزاد له في رزقه، فليبر والديه وليصل رحمه ) رواه الإمام أحمد وغيره
فأوصيك بالصبر على جفوة والدك ومقابلة ذلك بالإحسان إليه والتماس رضاه والاعتذار إليه واحتسبي في ذلك الأجر من الله
كما أوصيك بإحسان الظن بوالدك وبغيره من المسلمين فإن ذلك رأس كل فضيلة وهو مفتاح سعادة القلب وانشراح الصدر واحذري الحقد والحسد وخاصة نحو الأقارب فهو باب كل شر ومفتاح كل هم وقلق ولا بأس أن توصي من تثقين في رجاحة عقله وأمانته من معارف والدك أو من أقاربه أو حتى إمام المسجد أو خطيب الجامع بأن ينصح والدك بالعدل في أهله وأولاده ولو بطريق غير مباشر.
وأسأل الله أن يحبب لكم والدكم ويحببكم له وأن يسعدكم جميعاً في الدنيا والآخرة إنه سميع مجيب.