الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أرجو أن تجدوا لي حلا في عيوبي ومشكلاتي التي تتعبني..
أنا فتاة عمري 23 سنة .. أعاني من الحساسية المفرطة وتضخيم الأمور وكذلك جديتي الزائدة وتصلبي فلا أتكيف مع الزمان والمكان الجديد ولا حتى الناس بسرعة.. كما أني لا أستطيع كتمان أسراري ومشاعري وخصوصياتي أبدا ولا أجد حرجا في أن أقولها لأي شخص وخاصة أني عفوية وبسيطة رغم أني أكتم أسرار الآخرين.. كما أني لا أنسى أخطاء الآخرين علي أبدا ولا أتحملها وأتذكرها دائما رغم أني طيبة.. ولا أتحمل إساءة الظن بي..
ولكم جزيل الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي السائلة ... أشكر لك تواصلك على الموقع الإلكتروني لها أون لاين
ويسعدني الرد على رسالتك التي أسال الله عز وجل أن يوفقني للإجابة بما يفيدك وينفعك في الدنيا والآخرة .
أختي السائلة :
في البداية أقول لك لا تحكمي على نفسك بأنك إنسانة صاحبة عيوب لأن نظرتنا لأنفسنا تختلف عن نظرة الآخرين لنا , فنظرة الشخص لنفسه تكون بالعادة غير منصفة فأما تكون نظرة الغرور والإعجاب أو العكس وهو التقليل من تقدير الذات.
ولكن عليك بالنظر إلى شخصيتك من خلال الأشخاص الآخرين والمحيطين والمقربين منك , والدليل أنك غير قادرة على تمييز شخصيتك بنفسك وهذا مستشف من واقع رسالتك والتي ظهر لي فيها أن هناك تضاد في الكلام , فلا يمكن أن يجتمع في شخصية واحدة الجدية الزائدة وعدم القدرة على كتمان الأسرار والمشاعر ؟
والتفسير هو أن الشخصية الجدية تكون في الغالب شخصية كتومة متحفظة على أسرارها وهذا لا ينطبق عليك أما الشخصية البسيطة والمتواضعة تكون في  الغالب شخصية سهلة الانخراط مع الآخرين ولا يوجد لديه أي مانع من سرد قصة حياته دون حرج للآخرين .
أختي السائلة :
أما بما يخص تضخيم الأمور: فأنصحك بالا تفسدي حياتك بتضخيم الأمور لأننا أحياناً نعطي بعض الأمور فوق حدها , فقد تكون بسيطة وتفكيرنا الزائد فيها أشغلنا وأخذ الوقت الكثير منا ونحن في غناء عن كل هذا لو أعطينا هذه الأمور موازينها الحقيقية , فحرصنا الزائد لا يصنع لنا شي في حياتنا التي سبق فيها الكتاب وقدرها الله عز وجل , وهذا لا يمنعنا من التخطيط السليم ولكن بشرط ربط هذا بقضاء الله وقدره, وترك الأمور التي لا تستحق أن نهدر عليها أفكارنا وأوقاتنا من أجلها.
وبما يخص الطيبة وعدم نسيان الأساة من الآخرين : فأقول مرة ثانية أنه لا تجتمع في شخصية واحدة الطيبة وعدم نسيان الإساءة من الآخرين لأن الشخص الطيب سهل وسريع التسامح وهذا التسامح نابع من شخصية طيبة, أما الشخص الذي لا ينسى ولا يسامح فهو شخص حاقد والعياذ بالله, لذا عليك أختي السائلة عليك أن تنظري لنفسك ولشخصيتك بنظرة أكثر أتزان وأكثر وضوح لتصنفي شخصيتك على حقيقتها, وانتبهي من مداخل الشيطان فأنه يجري من أبن أدم مجرى الدم, ومن عفا وأصلح كان أجره على الله .
وبما يخص شعورك بأن الآخرين يسيؤون الظن بك , ففي حال اشتبهي بمثل هذا الشعور منبعث من أحد قبلك عليك بالمواجهة والمصارحة بما يدور في نفسك حتى تتضح لك الصورة وتتبين لك الأمور على حقيقتها فقد يكون شكك في غير محلة ,وأنصحك بالمصارحة لأنها علاج , وشكك هذا قد يكون نقطة خلاف مع الآخرين وسبب في فقدان علاقاتك الاجتماعية واعلم أن هذه وسيلة من وسائل الشيطان (بالتحريش ) بين الناس .
وفي الأخير أتمنى لك السعادة في حياتك وعلاقاتك
وأن يسدد خطاك لكل خير