الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 عاماً..
أعيش حالة من الحزن الشديد .. الذي بدأ منذ سنتين يشتد يوماً بعد يوم
..أحس أني لم أعد أرغب في شيء .. ولم يعد يهمني شيء في حياتي .. حتى الجنة ..لم أعد أرغب في دخولها .. وحين أقرأ عنها في القرآن أحسها ليست لي.. مما أضعف عملي للآخرة ..
وأنا الآن .. أدرس في الجامعة ..في تخصص لا أريده .. وليس لي قدرة على الخوض في غماره .. لكني أجهد نفسي ,, وأرغمها على المستحيل لأجل مستقبلي .. ولأجل أن أضمن الدنيا المرعبة .. ويكون لي كلمة فيها..
حتى ولو لم أفهم شيئا في تخصصي.. لكن لن أفشل ولا أريد أن تغلبني حياتي التي طالما غلبتني ..
وأيضاً حتى حياتي الاجتماعية مع محيط الجامعة وخارج محيط الجامعة.. لم أستطع التأقلم معها ومع من فيها.. فضاع حقي ..وظلمت في درجاتي..
ولم أستطع تكوين أي صداقة مع أي أحد لن أستطيع أبداً إكمال حياةٍ لم أستطيع تقبلها .. أو التأقلم معها .. ومع عالمها .. فأنا أهرب من حياتي بالنوم ..وأدعو الله أن لا أستيقظ من
بعد نومي أبداً ..وأدعوه أن ينساني وينسيني الحياة .. ويمحوني منها للأبد ..فما الفائدة من حياة تغمرها الدموع ..وترهقها الأحزان ..
وهي في النهاية سراب..
أرجوا أن أجد الإجابة؟؟؟؟

الإجابة
أختي الكريمة (مملكة الأفراح)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي العزيزة يبدو أنني أجبت على سؤالك الذي أرّخ بتاريخ 18 محرّم، فلعلك قرأت الإجابة.
أختاه: إنّ الحياة جميلة ونحن الذين نضع الأغلال والقيود حول ذواتنا، يا ترى ما السبب في هذه النظرة التشاؤمية للحياة؟ وما الذي حدث قبل سنتين؟ لو ذكرت ذلك لكان هناك بعض التوجيه لتجاوز آثار ذلك الحدث، هل تعرضت لمكروه!!
أختاه: من المهم البحث عن الأسباب، فلكل مشكلة حل، ولكن أن يبقى الإنسان أسير همّه، وأسير حزنه، فهذا لا يحل المشكلة، ولا يساعد على تجاوز الألم، ولكن يتغلب على مشكلات الحياة بالاستعانة بالله تعالى ثم بالعمل الجاد للحياتين الأخرى والدنيا.
وإنّ الاندماج مع المجتمع وعدم التقوقع حول الذات سوف يساعد بإذن الله تعالى على تجاوز كل المنغصات.
أختاه: إنّ وطأة الحزن شديدة لدرجة زهدتك بالجنة، والتي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فكيف يزهد عاقل في ذلك؟
أختاه: إن لم يكن للحزن سبب معتبر عندك جوهري، فقد يكون السبب عضوياً، وبالتالي فعلاجه سهل يسير من خلال وصفة من قبل طبيبة نفسية تعود الحياة مشرقة جميلة!!
أختي الكريمة: إنّ الدراسة في تخصص لا تحبذينه قد لا تتفوقين فيه، فلماذا لا تحولي لتخصص يناسب ميولك ويتواءم مع معدلك؟
أختاه: أمّا نظرتك للحياة بمنظار قاتم فيجب العمل على تغيير ذلك، ركزي على الجوانب الإيجابية للحياة، وتجاهلي الخواطر والخطرات السلبية، واندمجي في مجتمعك سواء في الجامعة أو خارجها، ولا تتركي لليأس مكاناً في قلبك وعقلك.
أختي العزيزة: علاج الاكتئاب ليس بالنوم، بل بالبحث عن علاج، ويمكنك مراجعة اختصاصية نفسية أو التواصل مع بعض الاختصاصيات في مركز واعي أو مركز آسيا، وثقي أنّ الشمس ستشرق غداً وأنّ الأزهار ستتفتح في كل صباح.
أسعدك الله دنيا وأخرى.