الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
صديقتي عمرها 28 ومتزوجة من 9 سنين تعتبر جميلة من الجميلات المشكلة أنها وقعت بعشق وليس بحب شاب عمره 24 وتقابله خارج البيت حتى أنه في أحد الأيام دخل بيتها واكتفى بتقبيلها على حسب أقوالها هذا الشاب أخ لصديقة لنا وهو متزوج ولكن زوجته عادت لبلدها لتلد طفلها الأول  وهي غائبة من 4 أشهر لأن هناك بعض المشاكل بخصوص أوراق الرضيع وأوراقها وستأتي بعد أسبوع قرروا ترك بعضهم وتركوا فعلا ولكن لمدة أسبوع ثم عاد ليتحدث معها في هذا الأسبوع أصبحت صديقتي مكتئبة وحزينة جدا وبعد أن عاد لها أصبحت في غاية الفرحة المشكلة أن زوجها يحبها ولكنه لا يعطيها القدر الكافي من الدلال بينما تجد أنها مرغوبة جدا وملفتة للنظر جدا من قبل الجنس الآخر خارج البيت بينما تنظر إلي وإلى صديقاتنا وكيف أن أزواجنا يلبون كل طلباتنا ويحبون راحتنا بينما زوجها دائم التأفف وإذا طلبت منه الخروج في السهرة لتجلس معه جلسة صفاء يرد عليها بأنه تعبان بينما أزواجنا يخرجوننا متى طلبنا .
فكرت بأن أتصل بهذا الشاب هاتفيا وأهدده بأنني سأفضحه أمام زوجته وأخته وزوج أخته (مجرد تهديد ليتركها) ولكن خفت من أن يخبرها وتعرف أنني وراء ذلك فلا تعد تقل لي أي شيء عن قصصها معه . هل أخبر أخته مع العلم أنها لا تحب صديقتي وتغار منها على زوجها لذلك فقد خففت علاقتها بها حتى أنني أنا نفسي أغار عليها من زوجي لمجرد السلام وذلك بحكم أنني أعرف أنها مرغوبة لا أريدها أن تتمادى ولا أريد خرابا لبيتها
أرجوكم لا أريد أن أنصحها وأحدثها بالحلال والحرام لأنني تعبت من هذا الكلام وكلما حدثتها بهذا الشكل تقول لي أعرف أنه حرام ولكن الأمر خارج استطاعتي لا أستطيع منع نفسي من محادثته ولقائه خارج البيت ماذا أفعل لها ؟ من أخبر ؟ كيف أمنعها ؟ وإذا قررت أن أخبر أحدا ليوقفها عند حدها لا أريد أن أتحدث مباشرة  كأن أبعث رسالة لأخته مثلا من جوال شخص غريب حتى لا تعرف من أنا .

الإجابة
الأخت الغيورة مغتربة....وفقك الله تعالى لما يحبه ويرضاه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد
جزاك الله خيراً على غيرتك على عرض أختك المسلمة ، وهذا يدل على قوة الإيمان في فلبك ، أسأل الله تعالى أن يزيدك من فضله وعلمه ، ما تفعله صديقتك منكر كبير هي لا تدرك خطورة العمل المشين الذي تقوم به وإن قالت : أنها تعرف أنه حرام ، هل تنتظر أن تقع في الزنى وتصير فضيحة ويخرب بيتها أم ماذا تنظر؟ لقد خانت زوجها بعلاقتها مع رجل أجنبي وخانته بإدخال رجل إلى بيته والمصيبة تتحدث أنها أكتفت فقط بالتقبيل !!!!
أختي مغتربة إن كنتِ صادقة وجادة في مساعدة صديقتك في تخليصها من المعصية التي هي فيها فلا بد أن تستعدِ وتتحملِ عقبات  نهيك عن المنكر واحتسابك على صديقتك ولك الأجر من الله تعالى
أقدم لكِ الخيارات التالية :
1-استمري في الدعاء لها بالهداية واستمري بنصحها وبيني لها نتائج أفعالها المشينة أنها ستكون الطلاق والفضيحة ، ولو أن كل زوجة قصَّر معها زوجها عاطفياً ومادياً بحثت عن البديل خارج العلاقة الزوجية لهدمت بيوت من زمن ، بيني لها ذلك ، واستمري في نصحها، فإذا لم يجدي هذا الأسلوب معها انتقلي إلى ...التهديد والتخويف.
2- هددي صديقتك بأنكِ ستخبرين زوجها إن لم تترك هذا العاشق ، ولا يهمكِ أن تبتعد عنكِ وتخفي قصصها ، فقصصها ليست خير إنما هي قصة منكر وسوء ، مجرد تهديد فقط .
3- هل يستطيع زوجك مساعدتك في الموضوع؟ بأن يقوم هو بتهديد العاشق وتحذيره ، شرط أن يكون زوجك رجل عاقل ناصح يستشعر أن صديقتك مثل أختك فيدفع عنها السوء ويحرص على سترها والمحافظة على بيتها ، لأنه ليس من الصواب أن تهددي عشيق صديقتك وزوجك لا يعلم فقد تتضررين، إذا كنتِ تعرفي من شخصية زوجك العقل وحسن التصرف فتعاوني معه لحل مشكلة صديقتك، وإن لم يكن كذلك فلا تخبريه واستري على صديقتك.
4-قد يكون الحل الأمثل أن تخبرِ أخت العاشق التي هي صديقتك أيضاً ، فأخبريها ولتتولى هي معالجة الخيانة الزوجية التي وقعت من أخوها وصديقتها السابقة ، وتهددهما بفضح أمرهما، المرأة عند زوجها والرجل عند زوجته.
5- بالنسبة لأهل صديقتك هل تعرفِ أحداً من أهلها أمها أو أبيها أو أحد إخوتها ويكون من أقرب الناس لها وتستمع لنصحه وتخويفه فتستطيعِ أن تُخبريه حتى يخلصها من الشر الذي وقعت فيه، هل شخصية أمها عاقلة وحكيمة بحيث لو أخبرتها عن طريق رسالة مجهولة المصدر لا تعرف أنها منكِ تنتبه لبنتها وتنصحها؟ كيف شخصية أبوها؟ اقترح عليكِ إذا تعرفي الأم أو الأب بأن لديهم القدرة على تعديل سلوك بنتهما أن تخبريهما بطريق غير مباشر وبأسلوب قوي ومؤثر تؤكدين فيه لأحدهما أن بنتهما في خطر دون أن تذكر اسم العاشق وشخصه.
ثقي أختي مغتربة أنكِ إن ساعدت صديقتك المتزوجة، العاشقة غير زوجها بإحدى الطرق السابقة ستكرهك وتسبك وتذمك وستخسرين صداقتها، المهم عندك هي أن تترك هذا العاشق قبل أن يستفحل الأمر وتقع في الزنى والعياذ بالله ويعلم زوجها وتُدمر حياتها، فكوني معينة لها على نفسها الأمارة بالسوء، لا تتركيها تتمادى، أكثري من زيارتها ومن تنبيهها وتحذيرها من عاقبة سلوكها .
أسأل الله تعالى أن يُلهمك الصواب ويقودك إليه ويرشدك إلى ما يصلح حال صديقتك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.