الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته - دكتور
دائما أو 90 في المائة من حياتي عندما أقبل على النوم وقبل أن أصل إلى الاستغراق فيه
يأتيني شيء مثل الحقيقة تماما كأن تقف أمي على الباب وأنا في وضعية إقبالي على النوم نفسها فتحدثني، أو أسمع من يناديني أو يأتي شيء قصير فيجعل يذهب ويجيء بصوت عال، الغريب أنني في كل مرة أعرف ( وأنا نائمة ) أنه شيء وأحاول ( وأنا نائمة لكن داخلي شيء كاللاوعي والرغبة ) يريد دائما أن يقول غصبا عن فمي وبصراع وثقل " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " وهكذا حتى أستطيع أن أقولها فعلا بلساني بعد الصراع وبطبيعة الحال استيقظ وأنا مدركة لما حدث عالمة بالصراع ، أي أنني أيقظت نفسي بنفسي ..
كي أستعيذ ؟
وما معنى هذا؟ ما الذي في داخلي يجعلني أعرف وأرغب في الاستعاذة وأنا نائمة؟
ولو أردت مثالا آخر أخبرتك ...
ربما يفيدك يا دكتور أن أقول أنني عندما أرى شيئا أي شيء كمسلسل أو حدث أحلم به
في ذات الليلة .. فهل هذا مرض ؟؟
لدرجة أنني منعت نفسي من المسلسلات والأفلام وصرت أشعر بالضيق والذنب إذا تفرجتها ...
قالوا لي إن هذه وساوس شيطانية ،،، لكن كل مرة يا دكتور؟
وقالوا هذا بعد عن الله ؟؟؟
وقالوا أن الشخص الذي يحاول الالتزام يوسوس له الشيطان هكذا ليخيفه ويلهيه ؟؟
وقالوا أنت مريضة نفسية ؟؟
وقالوا هذا بسبب عدم استعدادك أو تهيؤك للنوم؟ أو تركك للنور مفتوحا؟
وقالوا بسبب أنك نمت وأنت لم تخططي لذلك؟
ما رأيكم ؟؟
ما هذه الكوابيس؟ أو الوساوس؟؟ أو ربما لا أدري ما أسميها ...
وما الذي يجعلني بداخلي أصر على الاستعاذة حتى أنطقها حقيقة فأستيقظ؟
وكيف أحس بأنه شيء غير طبيعي في بعض الأحيان؟ سألتكم بالله ماذا بي؟

الإجابة
أهلا وسهلا بك يا أختى الكريمة سالمة
أرحب بك في موقعنا لها أون لاين
اطلعت على مشكلتك والمشكلة التي تعانين منها تحتاج إلى إعادة تقييم طبي نفسي من خلال الاختبارات النفسية والتشخيص النفسي للوقوف على تقييم سليم لتشخيص حالتك هل هي وساوس مرضية أم اضطراب فى كمياء المخ يحتاج إلى دواء بسيط لإعادة السيطرة من جديد والذي يقرر ذلك بعد التقييم هو الطبيب النفسي لذا أنصحك بالتوجه إلى أقرب طبيب نفسي قريب من منزلك لتقيم الحالة واتخاذ اللازم وعليك أيتها الأخت الفاضلة أن تتذكري أن مفهوم الصحة هو حالة تامة من الإحساس بالرفاهية في الجوانب البدنية والجوانب النفسية والجوانب الاجتماعية والجوانب الروحية واهتمامك بتلك الجوانب والعمل على تحسين تلك الأجزاء يجعلك في حالة السواء النفسي والجسدي والاجتماعي والروحي بمعنى اهتمامك بممارسة الأنشطة الرياضية مثل رياضة المشي في الهواء الطلق والتعرض لضوء الشمس لمدة 40 دقيقة يوميا مع تناول الغذاء الصحي المتوازن وعمل الكشف الدوري كل سنة على الأقل سوف يجعل الجانب الصحي الجسدي لديك في حالة توازن وأيضا الاهتمام بالثقافة النفسية من قراءة كتب خفيفة تعرفني بالطاقة النفسية التي لدي ومعرفة ذاتي وتطوير شخصيتي وحضور الندوات والمحاضرات والدوارات النفسية والاهتمام بالصحة النفسية من خلال المتابعة لدى الاختصاصي النفسي سوف يجعلني أتمتع ببناء نفسي جيد ومتوازن وكذلك الاهتمام بشبكة علاقات اجتماعية إيجابية وقوية من الأهل والأصدقاء والأحباء والاشتراك في الأنشطة الاجتماعية من رحلات جماعية وجمعيات أهلية تهتم بخدمة المجتمع سوف يمتعك بصحة اجتماعية وعلاقات قوية جيدة تحصنك ضد الضغوط التي تحاصرك اجتماعيا ومنفس لك من الإحباطات والطاقات السلبية وبذلك يتحقق التمتع بالجانب الاجتماعي الإيجابي كذلك الجانب الروحي وأهمية العبادة والتواصل بشكل مستمر مع الخالق سبحانه وتعالى لطلب العون والمدد الروحي واتباع تعاليم ديننا وتطبيقها في الواقع لوقاية أنفسنا من شرور وظلمات الجهل والتخلف من حولنا وحضور الندوات والمحاضرات الدينية وتمعن وتدبر الآيات العظيمة كلها من الأشياء الروحية التي تزيد من ثقتك وتصالحك مع نفسك وتشعرك بالرضا والسلام والأمن النفسي
الأخت الكريمة أنصحك أن تحددي خطة للعمل على هذه الجوانب وتدعيم الإيجابيات لديك والتخلص من السلبيات لتنعمي بصحة متوازنة في جميع الجوانب التي تتكون منها شخصيتك
أتمنى لك الصحة والرضا والهدوء والسكينة
لك منى كل التقدير والخير ونرجو التواصل المستمر معنا وفقك الله لما فيه الخير والصحة والسعادة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته