تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
منذ نعومة أظفاري ربتني أمي أحسن تربية كانت هي الأب والأم وقفت جانبي إلى البكالوريوس في الإعلام وبعده الدبلوم كنت سعيدة جدا بحصولي على تقدير كبير ولكن انعكست علي أمور جعلتني أفقد الثقة بنفسي نزلت مدرسة الحياة وكانت صعبة جدا لي انتقلت مابين الصحف ومجالات الإعلام  الصحف الدنيئة يريدون العمل كمندوبة إعلانات وهي أصلا أحضر إعلان بأي طريقة قدمت بالتلفزيون والجرائد المحترمة ولكن واجهتني الواسطة في كل شيء أخذت أني أسافر دولة عربية وأجنبية كي أجد أيضا الواسطة سدت بي كل الأبواب التي طرقت عليها من كل نوع وجنس وأنا مثل ما أنا كرهت نفسي وأهملت من نفسي بسب الأجناس حبهم للشهوات أو الفلوس لا يعلمون بأن الله موجود فقد توافرت لي كل الإغراءات بمعناها وبرهانها رفض أصلي وأدعو وأصبر والعمر يجرى وأنا يجري من عمري 22 أصبح الآن 28 الناس يسألوني لماذا لا تزوج سؤال متكرر يرد على نفسه فاكرين أن الحياة سهلة أمامي أنا تعبت لا أعرف ماذا أعمل؟ ولا أسافر لكي أسعد أمي ست الحبايب ماذا أعمل؟
تعبت بجد وحالتي دمرت فيكل شيء دلوني!!!  مع الشكر ..  ولله الأمر من قبل ومن بعد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأستاذة الكريمة هايدي أهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين ونسعد بأن نشاركك أفراحك, ونعيش معك همومك, ونسأل الله أن ييسر لنا ولك والتوفيق والتوجه نحو آفاق من الحلول إن شاء الله.
قرأت رسالتك باهتمام وشعرت بقدر معاناتك في هذه الحياة. وأنا أقر ذلك أتذكر العظماء الذين صنعوا أمجادهم في جوف الآلام وخرجت إبداعاتهم من رحم المعاناة. مع محافظتهم على مبادئهم وقناعاتهم.
أختي هايدي هذه وقفات آمل أنت تجد في قلبك مكانا من الاهتمام وفي عقلك وإرادتك مكانا من القناعة والتركيز:
-  الدنيا دار ابتلاء وعناء ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) كان أشرف الخلق فيها المصطفى صلى الله عليه وسلم يمر بأوقات لا يجد فيها نصيرا ولا معينا إلا الله مات أكثر أولاده في حياته فقد عمه وزوجته .. مع ذلك حقق أعظم إنجاز, وصنع التاريخ ليكون أتباعه الآن في كل مكان من هذه الدنيا.
-  كثير من عظماء التاريخ كانت حياتهم مليئة بالعناء ومقدمات نجاحهم كان صعبة ومريرة.
-  انظري إلى نفسك بشيء من الرضا والتفاؤل فأنت تمتلكين الكثير والكثير من الإمكانات والطاقات التي يجب أن تقتنعي بوجودها. مستصحبة معك دائما ( تفاءلوا بالخير تجدوه)
-  من التعامل الإيجابي مع الواقع أن تثقي بأن الله أعطاك من الإمكانات والطاقات ما تستطيعين به صناعة كثير من النجاحات.
-  الدخول إلى دائرة الحلول بدلا من التفكير في المشكلة والآلام. بمعنى أن تنظري إلى إمكاناتك ومهاراتك وتفكري كيف لك أن تستغليها وتوظفيها بشكل إيجابي؟
-  التفكير بطرائق مختلفة والنظر إلى الحياة ومواقفها المتنوعة بشكل غير عادي حتى تجدي ما يمكن استغلاله وتوظيفه من مواقف وطاقات.
-  من المناسب جدا الحرص على العلاقات الإيجابية التي يمكن أن تسوَّقي نفسك وإمكاناتك من خلالها.
-  الإصرار والمثابرة وبذل الجهد حتى وإن تأخر النجاح أو أبطأت الفرصة.
-  الدعاء عامل مهم, وله أثر كبير يمكن أن يفتح آفاقا من الخير والتوفيق والبركة.
أما ما يتعلق بأمر الزواج من عدمه فهذا أمر مقدر وليس لك منه إلَّا بذل الجهد من خلال الاهتمام بمظهرك والتحسين والتطوير في أساليب تعاملك وعلاقاتك والتواجد في المناسبات العامة وغيرها. وما سوى ذلك فليس بيدك وهنا عليك أن ترضي بما قسم الله لك. وما أخر الله لك ذلك إلا لحكمة يعلمها. والحياة أوسع وأرحب من أن تحصر في زواج أو شخص أو موقف أو زمن أو ..
وأخيرا أهمس في أذنك وأقول بأني متفائل بمستقبل مشرق لك إذا ما كنت أنتِ أكثر تفاؤلا وتخطيطا وعملا وأنتظر أن تكتبي لنا قصة نجاحك وتجربة كفاحك هنا ليستفيد منها الجميع.
وفقك الله أختي الكريمة هايدي وسددك لكل خير وهدى ونجاح.