الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أشكركم جدا على هذا الموقع الرائع، وأنا أتابعكم منذ فترة طويلة. عندي مشكلة أرجو مساعدتي.
أنا متزوجة منذ ٧ سنوات عمري ٢٦ و لدي طفل عمره ٥ سنوات. أسكن في بلد أوروبي وأهلي في بلد آخر. في بداية زواجي كان لدي مشكلة بسبب كثرة خروج زوجي ليلا مع أصحابه. واتبعت كل الطرائق لجذبه للبيت لكن دون فائدة. وتشاجرنا عدة مرات حتى بدأ بضربي لكني صبرت وقلت مصيره يتغير وحاولت أن أغير تصرفاتي مثل أن لا أعصب أمامه على ابني والكثير من الأشياء، أنا أعترف أنني لست ملاك كلنا نقوم بالأغلاط، والله تغيرت ١٨٠درجة. فقام بأذية مشاعري كثيرا طردني عدة مرات من بيتي وشتمني كثيرا حتى أصبحت أحتقر نفسي، عندما قام بطردي مكثت عند أهله علّه يندم على ما فعله ويأتي ويتأسف مني لكن دون جدوى. صار العكس بدأ أهله يترجونه ليرجعني إلى بيتي لمدة ٣ أشهر، وفي النهاية لم يأت تركني أرجع وحدي. وكل هذا العذاب والتضحية من أجل ابني كي لا يتشرد في بلد أوروبي. وبعد هذه المشكلة بفترة قرر أن يعمل في منطقة بعيدة عن منطقتي بحجة أن المعاش المالي سيصبح أحسن، لم أستطع اللحاق به بسبب عدم توفر مكان للسكن لأنه استأجر غرفة مع صديقه. قبل نقله لهذا العمل اكتشفت أنه يقوم بمحادثة الفتيات على الإنترنت والتلفونات من بلاد مختلفة. منذ فترة طويلة جلست وفكرت علني قصّرت معه بشيء وسألته عدة مرات لم يقل شيئا. في بداية هذا العمل اعتاد أن يزورني كل أسبوعين حتى أصبح كل ٣ أسابيع ٣ أيام. وفي هذه العطلة يقضيها إما نائما وإما مع أصحابه على الرغم من قيامي بكل الأشياء التي تجذب أي رجل إلى بيته. لكن دون جدوى لم يبق إلا أن أقبل رجليه ليبقى في المنزل.
خلال حياتي قام بطلاقي مليون مرة وحرماني من حقي الشرعي منذ 4 سنين وأنا أصبر وأقول مصيره يتغير.
أنا صابرة من أجل أهله الذين يعاملوني كأني ابنتهم. أرجوكم ساعدوني ويوجد الكثير كي أقوله لكن لا أريد أن أطّيل أكثر من هذا وآسفة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة اله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
من المتفق عليه أنّ التربية والنشأة تترك تأثيراً على الأفراد سواء في بلاد المسلمين أو في بلاد غير المسلمين، كما أنّ من الملاحظ والشائع أيضاً أن ضعف الوازع الديني له تأثير سلبي على الاستقرار الأسري، ومعظم المشكلات الأسرية والاجتماعية ناجمة عن انعدام معرفة واحترام حقوق وواجبات الأفراد تجاه الأسرة.
إضافة إلى غياب أو ضعف أو سوء الاختيار الذي يبنى على تأسيس الأسرة، مع عدم إغفال تسرع الفتيات وأولياء الأمور بالزواج دون التعرف والسؤال عن المتقدم.
ومع كل ذلك وقد وقع ما وقع، وزواج استمر (7) سنوات ونتج عنه ابن (5) سنوات، وهذا حال الزواج، وأسرة تعيش في (السويد) كان من المفترض أن تكون أسرة باحثة عن الاستقرار وتوسعة الدخل والعيش الرغيد، مع افتراض أنها كان يجب أن تكون أسرة قدوة في السلوك السوي الإسلامي الحضاري، ولكن غياب الهدف والانغماس في حياة الغرب والتعايش على طريقتهم وخصالهم وطبائعهم دون احترام لحقوق ما بقي من أجله الزواج، فهو أمر يزيد المشكلة تعقيداً.
وتركيزاً على ما ذكر في آخر السؤال (طلقني مليون مرة) وهذا كلام خطير، فإن كان هذا حدث فعلاً فعليك بإعادة النظر، لأن الأمر متعلق بحرام وحلال، فالطلاق (مرتان) بعدها طلاق لا تحل الزوجة بعده، فكيف يكون الطلاق بما ذكرت من عدد وتستمر الحياة الزوجية؟!
وهنا يجب حسم الأمر أولاً، فإن كان قد ثبت طلاقك أكثر من مرتين فعليك سرعة الانفصال فوراً، وأما إن كان للمبالغة والطلاق دون (3 مرات) فعليك الوضوح والمواجهة مع الزوج، فإما حياة زوجية يعرف فيها كل ذي حق حقه وواجباته، وإما الانفصال دون إساءة أو تجريح.
وإن رأيت أن هناك أملا في الإصلاح فليكن عن طريق أهله الذين يعتبرونك مثل ابنتهم، وليكن لهم دور في إقناع ولدهم بالاعتدال وإعطاء بيته وزوجته وولده حقوقهم.
ثم أنّ هناك وسائل للضغط على إعادة الزوج لصوابه ومعرفة واجباته منها عن طريق الأصدقاء وأصحاب التأثير من أهل الزوجة أو أهل الزوج، والوقوف بصرامة في وجه الانحراف السلوكي الذي لا ترضى به زوجة ترغب في استقرار بيتها وتعيش خارج وطنها .
وينصح بعدم التهاون في ترك الأمور حتى تزداد الفجوة ويصعب درءها وعلاجها.
نسأل الله لك التوفيق والرشاد.