تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أقرأ وأرى بعض الأفلام وأقرأ بعض الجرائد وأعرف بعض الأخبار لكن لا أجيد طرحها بأسلوب جيد وشيق فأخسر الحديث مع الشخص الأخر ولا أستطيع التعرف عليه بل ينفر مني ويعتقد أنني لا أعرف شيئا, وفي بعض الأحيان أعتقد أن الشخص الذي أخاطبه لا يفهم ما أقول .
وشكرا لكم على جهدكم المبذول.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حياك الله أخي محمد في موقع لها أون لاين ..
قرأت رسالتك وفهمت مشكلتك التي تكمن في عدم القدرة على طرح موضوعات حديثك بالشكل الجيد والمفهوم وفي سياق مشوق.
وربما كان من المناسب لك وأنت في هذه السن المبكرة:
-  أن تستمع إلى الأشخاص المتحدثين بشكل جيد وتحاول ملاحظة طريقة أدائهم وأساليب حديثهم.
-  القراءة المتواصلة تزيد من ثقافة الشخص ومعلوماته وثقته كما تزيد من ثرائه اللغوي وخاصة قراءة القرآن وكتب الأحاديث والشعر وغيرها..
-  التدرب والمواصلة مع ملاحظة طريقة كلامك وأسلوبك.
-  مواصلة المحاولة حتى ولو كانت التدريب منفردا أو تمثيليا فقد ورد عن كثير أنه كان يخطب في المسجد وليس فيه أحد أو يحدث أطفالا أو غير ذلك.
-  التقويم والتعديل والتحسين المستمر للأسلوب والطريقة.
-  استعن بالله وتوكل عليه في كل وقت فهو والهادي والموفق.
وثق أخي محمد بأنك ستكون إن شاء الله متحدثا بارعا أو كاتبا ماهرا.
وفقك الله وأصلح لك كل شأنك وأسعد في الدنيا والآخرة.