الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
كيف أصبح أكثر ثقة بنفسي بعد زواج زوجي علي وهجره لي؟
كيف أخرج من عزلتي ووحدتي وأتعرف على الجيران والأصدقاء وليس مجرد علاقات سطحية؟ علما بأني أعيش في غربة وأنا شبه مطلقة وأعيش وحدي أنا وابني عمره سنة ونصف، كيف أواجه نظرة المجتمع لا أريد أن يشمت بي أحد وأريد أن أكون أكثر تفاؤلا وأن أحسن الظن بالآخرين لأني كثيرا ما أسيئ الظن بالآخرين نتيجة لوضعي. حتى من كان في صفي تخلى عني وحتى من كنت اعرفهن في السابق قاطعنني بدون سبب وأظن أنهن يخفن على أزواجهن مني. والله المستعان

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة حفظها الله
وددت أن أعلم مزيداً من التفاصيل عن سبب هجر زوجك لك، ولكنني سأبني على ما استطعت أن أفهمه من رسالتك المختصرة.
•  أعتقد أنك تحتاجين إما أن تعودي إلى بلدك الأصلي، إن لم تكن أوروبا موطناً لك، وإن لم يكن لك حاجة للبقاء فيها، وتأخذي معك ولدك لتربيه في بلد عربي مسلم، أو أن تختلطي بالمسلمين في المراكز الإسلامية المنتشرة في أنحاء أوروبا، ولعل الله يزيل وحشتك.
•  أرى أن تحاولي الإصلاح مع زوجك، إذا كان هناك مجال لذلك.
•  حاولي أن توسطي أحد مدراء المراكز الإسلامية أو العاملين فيها بعد أن تبسطي له مشكلتك، ولعل الله يجعل لك في ذلك خيراً.
•  إذا لم يكن من الطلاق بد، فلا حول ولا قوة إلا بالله، فاستعيني بالله وانفصلي عن زوجك، إذا لم يردعه دينه وخلقه الإسلامي.
•  وأرى أيضاً أن تحاولي كل وسائل "الإصلاح" الممكنة مع زوجك: " المفاهمة الشخصية، والتحكيم، ولجان إصلاح ذات البين".
•  إذا فشلت هذه الوسائل جميعها، وأدركت تماماً أنه ما من سبيل إلى الإصلاح، فاذهبي إلى محكمة البلد الذي تقيمين فيه واطلبي الطلاق بناء على "الهجر".
•  يجب أن لا تتركي حالتك معلقة.
•  احرصي على دينك ووضعك الاجتماعي السليم.
•  احرصي على الاختلاط بجماعة المسلمين والمسلمات.
•  اطلبي من الأخوات الثقات اللواتي لهن أزواج ثقات، أن يتدخلوا في موضوعك مع زوجك، ويحاولوا إصلاح ذات البين ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً.
•  إذا نجحت الجهود، فبها ونعمت، وإن لم تنجح، فقد وطدت علاقتك بأخواتك المسلمات في المركز الإسلامي، ولعل إحداهن تعينك وتسميك لرجل صالح يبحث عن زوجة صالحة، ويأدم الله بينكما بخير ويكتب لك التوفيق والصلاح والرجل الصالح.
•  احرصي أن لا توافقي ولا تقبلي الزواج إلا من رجل مشهود له بالدين وحسن الخلق والكفاءة الأخلاقية والمالية والاجتماعية.
•  لا تقبلي النكاح إلا للصلاح والدين.
•  أعتقد أن ما تصفينه بالعلاقات السطحية سيزول بمجرد إنهاء العلاقة بالزوج الذي هجرك، وابتداء علاقة جديدة برجل صالح فاضل، بإذن الله.
•  أما إذا تأخر زواجك، فاعلمي أن الأمر كله بيد الله، وأنه ليس بيدك ولا بيد أحد شيء في هذا الموضوع، وهنا عليك أن تصبري وتحتسبي وتعامل الناس بحذر وحيطة شديدين. ورحم الله من قال: "الناس كالنار تدفأ بها ولا تقربها" فلا حاجة للاختلاط الشديد بالناس، ولكن يجب حبهم واحترامهم وإرادة الخير لهم، والدعاء لهم، ومناصحتهم، ومساعدتهم إذا احتاجوا ذلك أو طلبوه، والفرح لفرحهم، ومواساتهم في مرضهم وأتراحهم.
وفقنا الله وإياك لما فيه الخير والصلاح،،،