الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
متزوجة و لم أكمل الأسبوعين مع زوجي بعد عقد قران استمر أكثر من نصف السنة, لم أحبه في يوم ولكن حاولت تقبل شخصيته وفشلت, اكتشفت عيوب كثيرة في شخصيته,  يعاني من مشكلة خلال العلاقة الحميمة حيث لا يستطيع إتمامها (بالإيلاج), وخلال العلاقة يتلفظ بكلمات سوقية تكرهني فيه أكثر وتقززني من العلاقة حيث لا أشعر بأي شيء تجاهه, لا توجد عنده تلقائية في الحديث, وشخصيته متأثرة كثيرا بما يسمعه عن العلاقات من أصحابه حيث يستخدم ما سمعه كمقياس لكل تصرفاته معي, ونفسيته تأثرت كثيرا حيث رفض من عدة بنات تقدم لهن قبلي
يريدني أنا أعامله بحب وأن أهتم فيه ولكني لا أستطيع لأني أكرهه ولا أستطيع متابعة حياتي معه.
حاليا أنا في منزل أهلي بسبب خلاف بيننا وأريد الطلاق وفي نفس الوقت خائفة من هذا القرار ومن نظرة المجتمع, لكني لا أستطيع تخيل استمرارية حياتي معه, كذلك أشعر بالحرج من تصرفاته أمام الآخرين بسذاجة وكأنه مراهق غير عاقل وأكره معاملته لي بقلة احترام ولقد حدثته في هذا الأمر لكنه دائما يغضب من كلامي ويهددني بالطلاق بعد كل نقاش ليأتي ويعتذر بعدها! كذلك لا أجد فيه قوة الوازع الديني حيث لا يجد مشكلة في الكذب وحتى الحلف وبالنسبة للصلاة فهي ليست من أولوياته!
كنت دائما أحلم بتكوين عائلة أتبادل فيها الحب مع شخص عنده أخلاق ودين ورجولة لكني لم أجد أي من هذا في زوجي,  ما الحل؟

الإجابة
الأخت عروس من الإمارات ـ أعانها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: آمل أن تلزمي الاستغفار والحجاب والمحافظة على الصلاة، وتقوي علاقتك بالله سبحانه وتعالى، فإنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وأنا لا أتهمك بالمعصية ولكن كلنا بحاجة لذلك، حتى إذا ابتلينا لا نتحطم ونقول بسبب ذنوبنا، بل هو ابتلاء من الله عظيم ليمتحن صبرنا.
ثانياً: أخيتي ذكرت أنك مخطوبة من نصف سنة، واكتشفت سلبيات كثيرة في خطيبك وخطيرة وأنك كرهت زوجك، سؤالي لماذا لم تنفصلي عنه؟ وانتظرت حتى صار الذي صار؟
ثالثاً: الآن تريدين الفرار والهروب من الموقف بالطلاق، ولكن خائفة، فعلاً هو قرار صعب جداً، ولكن أنا بدوري سأساعدك فقط باتخاذ قرارك بإذن الله دون أن أرجح لك:
أـ قبل كل شيء نقول الحمد لله على قضاء الله وقدره، وما حدث لك أمر مكتوب عليك واعتبريه ابتلاء من الله، والآن عليك بالاستخارة والدعاء الصادق.
ب ـ أريدك أن تحضري ورقة وقلم وتسجلي بها إيجابيات هذا الشخص وسلبياته، وكذلك إيجابياتك وسلبياتك، ثم قارني بين إيجابياته وسلبياته، وكذلك بين إيجابياتك وسلبياتك، ثم أحضري ورقة أخرى واكتبي بها إيجابيات وسلبيات رجوعك إلى بيت أهلك وبقائك عند زوجك، ولا تنس أنك إلى الآن لم ترزقي بأولاد، يعني ليس بينكما أولاد سيجبروك على اتخاذ قرار يحملك ما لا تطيقين، وكذلك إن هذا الرجل لا يحقق لك العفة الكاملة وأنت تخشين على نفسك من الفتنة، فبقاؤك عنده مثل بقائك عند أهلك، يحتاج منك إلى حذر من الوقوع في المحرّمات وإشباع حاجاتك بما يغضب الله سبحانه وتعالى.
ج ـ آمل ألا تعودي بسرعة لبيتك، وضعي نفسك تحت التجربة الآن وكأنك مطلقة، ثم اهدئي وعيشي حياتك وكأنك مطلقة كما قلت لك، وبعدها اتخذي قرارك بوضوح.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.