الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا أشكركم على هذه الفكرة الجيدة وأسأل الله أن يبارك الجهود الطيبة.
ثانيا استشارتي حقيقة هي ليست عن نفسيتي بل عن نفسية خطيبي السابق ولا تستغربون سؤالي لأن ما أريد معرفته يحيرني كثيرا ودائما ما أفكر فيه حيث إن خطوبتي انتهت بشكل مفاجئ وسريع بعد مشكلة نشأت بيننا على أمر ديني وتمسكت أنا برأيي بعدم فعل هذا الأمر لأنه محرم شرعا وهو من ناحيته أصر على فعله لأنه أخبر أهله بأن هذا الأمر سيتم ولا يريد أن يبدو أمامهم ( ولد صغير تتحكم فيه بنت) حسب ما قال لي.
بعد فترة خطوبة دامت لمدة سنة كنا خلالها نعيش قصة حب ممتازة أو هذا ما كنت أنا أراه لأنه بعد تفاقم الوضع بيننا أخبرنا بأن هناك اختيار واحد من أصل اثنين إما أن أقبل بما هو يريد أو ينتهي كل شيء بيننا . عند هذه النقطة أنا أصبت بصدمة شديدة . هل بهذه السرعة والبساطة تبدلت مشاعره تجاهي؟ وهذا هو سؤالي إليكم .
هل فعلا استطاع تمثيل دور المحب لمدة سنة؟
هل جميع المواقف التي صدرت منه والهدايا التي قدمها والشوق واللهفة في عينيه عندما يراني وأمور كثيرة تدل على الحب كانت مجرد تمثيلية أو لحظات يعيشها ويتسلى بها لكنه يستطيع الاستغناء عنها والتعويض بغيرها؟ أم أن الأمر كله سذاجة مني أنا . ولكني لا أرى نفسي أو من حولي يراني كذلك .
هنالك شيء غامض أنا لا أستطيع فهمه في الموضوع وهذا ما أريد معرفته بتحليل نفسي ومنطقي وواقعي لما بدر منه.
أرجو ذلك تكرما منكم وشكرا.
.. عبورة ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
سؤالك لغزٌ محير!...
إذا لم يكن لدينا معلومات كافية لا نستطيع أن نقدم استشارة دقيقة ومؤصلة.
أقول وبالله التوفيق:
•  إذا كنت تعتقدين أن الخلاف بدأ بسبب "أمر ديني"، أو "مخالفة شرعية" لأمر من أوامر الدين بالضرورة، فتمكسي بموقفك، واستعيني بالله.
•  يجب أن يكون الأمر كما قلت، وأن يكون مخالفة صريحة وواضحة وبنية المخالفة، أو الترك لأمر شرعي مؤصل، وإلا يجب أن تبيني هذا الأمر لأولي الرأي والعلم لكي يفيدوك برأيهم في هذا الموضوع.
•  "الصبر" دائما طيب، و "الاحتساب" عند الله لكل ما يخالف هوى الإنسان أمر فيه أجر عظيم.
•  أعتقد أنه كلما "طالت" مدة الخطوبة ساءت حالة العروسين ونشبت بينهما خلافات متنوعة. الإسراع في العقد والنكاح، بعد السؤال والتحري والتأكد عن دين "العروسين" فيه خير كبير، والله أعلم.
•  أرجو الله أن يعوضك عن خطيبك خيراً.
•  تذكري أيتها الفاضلة، أن "القلب" بين أصبعين من أصابع الرحمن، يقلبه كيف يشاء. نعم. قد تتبدل المشاعر بسرعة كبيرة أحياناً، وخاصة إذا لم يكن الفرد ملتزماً تماماً بشرع الله وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم.
•  أتمنى لك تمام التوفيق والنجاح، والله يحفظك من كل سوء.