الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا صاحبة الاستشارة بعنوان ( بعد الزواج بدأ ذلك الوجه بالذوبان)
شكرا جزيلا على الرد سادتي و لكنني لم أعدم وسيلة لمنعه من إيذائي..
إن مشكلتي الكبرى معه أنه لا يعترف بأنه يؤذيني! ولا أعرف كيف يمكن أن يتوقف.. ابنتي في عمر السنة الآن وكلما رأت والدها يستخدم العنف ضدي أخذت بالصراخ والبكاء والذعر.. وقد كانت سببا لتفكيري بالطلاق إذ أنني لا أريدها أن تتربى تحت سقف قلة الاحترام لوالدتها وإهانتها طوال الوقت.. إن الأذى اللفظي أيضا من جهة زوجي شديد جدا وجارح.. فكلمات مثل مجنونة وهبلة وغبية لا تفارق لسانه لأتفه سبب.. إذا سألني نقاشا في موضوع ما ورأيي خالف رأيه نعتني بالغباء والهبل وكله غلظة وشدة علي.. لا أعرف ما السبب..
اشترينا كتبا وسمعنا محاضرات وقرأنا على صفحات الإنترنت وتدخل والدي وهو ذو علم بأمور الدين وأعطاه معلومات عن القوامة وقرأ هو أيضا ولكنه لا يقتنع بأن ما يفعله خطأ! ولا أسمعه يردد إلا " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها" و " إنكن تكفرن العشير" وعندما أذكره بـ " رفقا بالقوارير" و "النساء شقائق الرجال" وجميع الأحاديث التي تحث على حسن معاملة المرأة فإنه يقول أنا أحسن إليك ولكنك تكفرين العشير.. أذكره بالله أقول له هل يرضي الله ما تفعله بي؟ هل يرضي الله هذه العلامات وهذا الوجع في كل جسمي؟ ولا يأبه.. وعندما يحدث هذا وأتناقش معه وأسكت يطالبني بالاعتذار!
أنا أعتذر وهو المخطئ! عن كلام عادي جدا! أحيانا يطالبني بالاعتذار لمخالفته بالرأي.. ويحور كل كلامي إلى نوايا سيئة.. في مرة من المرات دفعني بشدة وأنا في بداية حملي وجلس يؤذيني وأنا في أشد حالات الضيق منه أبكي وأبكي وأقول له كفى وهو يصر على الأذى والاستفزاز حتى صرخت "اللهم انتقم من الظالم" وطبعا كانت هذه ثقيلة عليه وبكى واعتذرت له أنه كان غصبا عني وأنني كنت تحت تأثير استفزازه الجسدي لي.. واسترضيته فلم يرض.. وبعد قليل قال لي لمي أغراضك سأطلقك.. لا  أكذب إن قلت أنني شعرت بانشراح في صدري.. وأخذت ألملم أغراضي وأخذ يماطل.. وقال لي إن سبب ضربي لك أنني كنت أنفس عن نفسي حيث إنني لا أحبك ولا أودك ولا أطيق أي شيء منك.. و كنت ألاحظ أنه يتأفف من استخدام بشكيري مثلا أو يأكل من نفس الطبق الذي آكل منه وهكذا.. مع أنه في فترة الخطبة وبداية الزواج كان لا يفعل هذا وكان يأكل ويستخدم ما أستخدم.. صارحته بالموضوع وأنه تغير وأنني أحس بجفاء وكان يؤكد أنه يحبني وأنني متوهمة.. ولكن طعنته في ذلك اليوم كانت قوية جدا لأن أملي في أنه سيصلح لأنه يحبني كان ما يزال موجود طيلة فترة زواجنا وكان هذا الأمل يعينني على الاحتمال.. ولكن بعد كل هذا أسمع هذا الكلام؟؟ أي امرأة تحتمل هذا؟؟ فبكيت وبكيت وهو بدأ يحن لي ويهديني وأنا مصرة على الطلاق وهو لا يريد.. ثم بعد يومين عاد ليقول لي إنه لم يكن صادقا فيما قال من أنه لا يحبني ولكن حتى أستيقظ وأتغير..
ما هي ملاحظاته علي؟ إن صوتي يعلو وأنا أتكلم.. وهذه من طبيعتي دون أن أدري.. و قلت له أكثر من مرة إنني لا أحس عندما يعلو صوتي في الكلام حين أنفعل فنبهني وستجدني طائعة لك ولكنه لم يرد ذلك.. وماذا أيضا يا زوجي؟ نظافة البيت.. أعترف أنني أحاول كثيرا ولكنني لم أعتد العمل في منزل أهلي وهو يعرف هذا منذ الخطوبة.. وقابل به، وحملت وولدت وحملت وأنا أتعب في فترة الحمل ولكنني والله أحيانا أقوم لأعمل في المنزل وأنا في قمة تعبي.. حتى بعد ولادتي.. ولا تقدير ولا أي شيء.. يقول لي دائما أنت لم تقدمي لي شيئا.. وينتقدني ويثبط من معنوياتي.. ويأتي فوق كل هذا ويتلاعب بمشاعري! لم أشعر بالاستقرار أبدا.. شكوته إلى نفسه مرارا وجلسنا وتحادثنا ولا يتغير.. ماذا أفعل أشيروا علي.. إنني من وقت مصارحته لي بأنه لا يحبني لم أعد أرى الأمور بأمل ولا حلاوة.. غصة في صدري وذبحة سكين.. وسألته منذ متى توقفت عن حبي؟ قال منذ شكوتني لأهلي أول مرة.. إذن لمن أشكو ظلمك؟؟
أردت أن أقول إنني حاولت كل ما ذكرتموه ولكن دون فائدة.. متى ما أراد أن يضرب فإنه يضرب وأنا لا أحتمل هذا..
أنا لطيفة مع  الجميع وأنتقي ألفاظي ولكن الإنسان يهفو أحيانا وعندما أخطئ بحقه أعتذر.. ولكن أن يستخدم العنف في كل هفوة أو سوء تفاهم فهذا لا يرضي الله
إنه لطيف وحنون مع أمه وأخواته وابنته إلا معي وألاحظ أنه لا يفترض حسن النية بي أبدا.. سامحه الله!
لا أقول إنه ليس لديه حسنات ولكنها قليلة وغالبا ما تنتهي بكلام جارح أو إيذاء..
فإذا كان هناك حلول أخرى أرشدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك أختي أم رهام من جديد
فرج الله عنك وأعانك على ما أنت فيه ويسر لك الخير
حلول المشكلات الزوجية يا أختي يكون في جانبين جانب الزوجين .. وهو الجانب الأول .. ويجب أن يقدم فيه كل منهما ما في يده ليصلح الأمر ولئلا تكبر المشكلة ويحتاجوا لتدخل خارجي.، فالتدخل الخارجي أيا كان مصدره - في أغلب الأوقات -  يزيد في المشكلة ويعمقها ويجعل من يتدخل طرفا في المشكلة .وانظري لأثره في مشكلتك أنت - منذ شكوتني لأهلي أول مرة -
وما يطلب منك في هذا الجانب إضافة لما ذكرت في الرد على استشارك السابقة يا عزيزتي أن تصلحي ما في يدك
كأن تتجنبي أسباب غضبه وتزيدي اهتمامك في بيتك ومهارتك في ترتيبه وتنظيمه بالاستعانة بمواقع الانترنت وأصحاب الخبرة كوالداتك وأم زوجك
وخصوصا فيما يهم زوجك كالطعام والطرق التي يفضلها
والعلم بالتعلم والحلم بالتحلم فبتكرار الشيء وتعويد النفس عليه يمكنك اكتساب الصفة التي تريدها ..كخفض الصوت أو غير ذلك
فمعرفتك بواجباتك والقيام بها في أفضل وجه له أثر إيجابي في تخفيف المشكلة ومنع زوجك من جعلها مبررا لضربه - الذي لا يبرره أمر-
ومع هذا وثقي علاقتك بأهله .. اقتربي من أمه بالتحديد وتحببي إليها ولأهله .. ادعيهم لبيتك وأكرميهم .. تواصلي معهم دوما  ليكونوا سببا آخر في توثيق علاقتك به ومعينا لك في أي مشكلة تحصل معك
بهذا تكوني أديت الذي عليك ..وبعدها لا تضعفي ولا تستلمي  وبكل قوة أطلبي الذي لك.
وتأتي بعد هذه الخطوة خطوات أخرى كقراءة الكتب والمواضيع التي تناقش الموضوع والنقاش الهادئ والحوار كخطوة ثانية لحل المشكلة
..وإن لم تستطيعي النقاش يمكنك اللجوء لكتابة رسالة .. بها تعرضين ما لديك .. وتعطينه فرصة ليقرأه بهدوء ويتمهل في الرد .. لن يكون رده سريعا كما في النقاشات
وإن فعلت كل هذا ولم تنته (اشترينا كتبا و سمعنا محاضرات و قرانا على صفحات الانترنت و تدخل والدي وهو ذو علم بأمور الدين وأعطاه معلومات عن القوامة و قرأ هو أيضا ولكنه لا يقتنع بأن ما يفعله خطأ!)
إذا يا عزيزتي سننتقل للجانب الآخر
الإصلاح ..(وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)
أخبريه أن الأمر لم يعد محتملا وأنك حقا لن تستطيعي تحمل المزيد .. وأن الوضع بحاجة لإصلاح .. حفاظا على نفسيكما ونفسية الطفلة وأيضا القادم الجديد . وأن الحياة لن تستمر بهذه الطريقة .. علينا أن نلجأ للشرع ونحكم من يعرف به.
اعرضي كل ما يزعجك منه للحكم .. ضرب بذاءة لسان وغيره .. اطلبي منه تعدها ووعدا بعدم العودة . وليعرض هو ما يزعجه ..وبالتأكيد سيعرض هو كل ما لديه   .. هذا سيكون معينا لكما لتعرفا ما في نفس الآخر .. ستكون فرصة للنقاش وعرض الآراء بحرية وفي نفس الوقت سيكون من يسمعك وبضبط الجلسة
وأصري أن تخرجوا منه بتعهد بعدم العودة .. (جسدي ليس هينا .. الشرع لم يتح الضرب إلا في حالات قليلة وبشروط . والمجتمع وأهلي وأهلك لا يرضيهم ...إصلاح الزوجة ووعظها ليس بهذه الطريقة .. وكما لك حقوق عليك واجبات ..)
وبنفس الوقت اعرفي ما الذي يزعجه فيك وما الذي يثير غضبه وانوي نية صادقة على إصلاح ذاتك والتغيير ..فالشرط في توفيق الله النية الصادقة من الجميع (إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)
اعزموا أن تعودوا لحياتكم على بينة .. وأن تفهموا معنى الحياة الزوجية وواجباتكم فيها .لتجتنبوا مشاكل كثيرة.. حددي معه موعدا دوريا للنقاش وتقييم أنفسكم وحياتكم ..
وأيضا وقت لقراءة القرآن والثقافة الدينية والزوجية ..فالاجتماع بلا شك له أثر في توثيق العلاقة .. والتقرب من الله ينزل السكينة لأسرتكم ويجعل رحمة الله وتوفيقه يغمركم ..
ولتزيد المحبة في القلوب . وهنا أود أنبهك لأمر ..الحب كما لا يأتي فجأة لا يذهب هكذا .. فهو نتاج حسن العشرة والمعاملة .. ويزيد ويكبر وبنمو بها .. وكما يأتي بطول المدة يذهب أيضا بها .. مع طول الجفاء وسوء العشرة ..
وعليك بسورة البقرة لتبعد عنكما كيد الشيطان اقرئيها وواظبي على أذكار الصباح والمساء ليحميك الله وأهلك من الشيطان وأعوانه
وأختم بوصايا لك ستكون معينا لك بإذن الله على إسعاد نفسك وزوجك:
.قرري  من داخلك أنك تردين أن تعيشي بسعادة وأن كل ما يجري هو أمر طبيعي لا يعني أن نوقف حياتك
.الحكمة أن نجتاز المشاكل بسلام ونستفيد منها للمستقبل ، اجعلي كل أمر يعرض لك درسا تستفيدي منه وتتجنبي ما يعيده مستقبلا
.الكثير ينطق كلمات لا يعنيها بذاتها وإنما مجرد ردة فعل فورية دون تفكير .. لا تلقي بالا للكلمات وتعطيها أكبر من قدرها وفي الوقت ذاته زني كلماتك قبل أن تقولي وفكري جيدا فيها (فإن العبد يقول الكلمة في سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في نار جهنم)
.اعرفي الفروق النفسية بين الرجل والمرأة .. من ناحية تفكير وطبيعة قرارات ..فاعتذار الرجل مختلف عن اعتذار الرجل .. وطريقة تعبير الرجل عن محبته مختلفة عن طريقة تعبير المرأة .. لتفهمي ما يعنيه ..اقبلي اعتذاره الغير صريح .تجنبي ما يثيره ..واعرفي أن هذا خير لك وله أطيب الأثر في إصلاح حياتكم
واعرفي أيضا الفروق الطبيعية بينك وبينه ..كل منكما من بيت ومن بيئة ..
.لا تسمحي للأوهام أن تؤثر على حياتك ..(أحسن منه بجفاء)...بل قاوميها بالقناعة الصادقة ..
.لا تنتظري غيرك ليتغير بل بادري لتغيير نفسك وإصلاحها وستجدين الخير .. قومي بما عليك ولا تظلمي واطلبي من الله أن ييسر لك الذي لك
. لا تتركي وسيلة تذكير لنفسك وله بالوصايا الطيبة إلا واعملي بها .. كتعليق أوراق كتب عليها أحاديث الأمر بضبط اللسان .. والنهي عن الفحش في القول .. وعن طيب الخلق .لتبقى أمامكم تذكركم إن نسيتم
.تقربي من الله دوما واسأليه العون والهداية لك ولمن حولك .. ناجيه واسأليه القوة والعافية وحسن الخلق ففي قربه راحة ورضا وسكينة ..
وفقك الله وأصلح ذات بينكم . وقلوبنا دوما مفتوحة لأي سؤال وأي معونة تطلبين .. فأهلا بك