الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع الرائع والعاملين فيه
اسمي محمد وعمري 19 سنة
في بعض الأوقات أشعر أني لا أهتم إلا بما يهتم به الأطفال أو الصغار مثل الحلويات أو كرة القدم أو الألعاب الإلكترونية وفقط وعندما أخرج مع شاب من عمري وأسمعه يتكلم أشعر أني لا أفهم شيئا في هذه الدنيا ولا أعرف ولا أهتم وعندما يسألونني عن أي شيء أقول لهم بإجابة أعتبرها سخيفة لا أعلم هذا ليس من نطاق اهتماماتي
فأرى من أصحابي من هو المسؤول عن أهله بينما أنا أبي يخاف علي ولا يتكلم معي ويشعرني أني صغير بالفعل.
أريد أن أكون أحد شباب هذه الأيام يمتلك تلك الثقة الصلبة يمتلك تلك الشخصية الجذابة يعرف ما يقول يهتم لأشياء كبيرة وكثيرة
من الممكن تجد صعوبة في فهم مشكلتي لكن حاول/ في فهمها.
أرجوكم أريد حلا بأسرع وقت.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي محمد: أشكر لك ثناؤك على هذا الموقع، نفع الله به عامة المسلمين.
أخي الكريم: عرض مشكلتك في هذه الاستشارة وبهذا الأسلوب يدل على شخصية ذكية طموحة ومرتبة.
أخي الحبيب: هناك بعض الآباء ـ هداهم الله ـ من فرط حبهم لأبنائهم لا يحاولون تدريبهم على الأدوار الاجتماعية في الأسرة أو في مجتمع العائلة أو في مجتمع الحي، وقد تكون أنت الابن الأول أو الذكر الأول من بين بنات، وبالتالي فنوع من الحماية الزائدة يخدم الابن ولا يُعرض ولا يدرب على مواجهة الحياة الطبيعية، وبالتالي يفشل الشاب في مواجهة الحياة الواقعية.
أخي الكريم: لقد عمل الوالدان ذلك من باب المحبة والشفقة عليك، لكن هذا الأسلوب غير تربوي، وله آثار سلبية بدأت تدرك آثارها.
ولذا أنصحك لتجاوز هذا: المشاركة في المناشط غير الصفية في المدرسة إن كنت في الثانوية أو الجامعة، كذلك الالتحاق بحلقات تحفيظ القرآن الكريم خاصة تلك التي لها برامج تربوية، أيضاً المشاركة في المراكز الصيفية، أيضاً الهيئات الخيرية من خلال مناشطها التطوعية، وأمثالها، فهي خير من يعوض ما قد يلحق الفرد من خلل في أسلوب تنشئته الاجتماعية، وستواجه بعض الفشل ولكنه طريق للنجاح.
أخي الكريم: ينبغي عليك المبادرة وعدم الانتظار لأن يدعوك الآخرون، وإياك والانقطاع عن الآخرين وإيثار العزلة، فهذه تعزز الهروب من مواجهة المشكلة وليس حلاً لها.
كما أطلب منك أن تطلب من والدك أن يترك لك بعض المهام الأسرية كتوصيل إخوانك للدارس وشراء حاجيات البيت اليومية والإشراف على تدريس إخوتك الصغار.
أيضاً حاول الجلوس مع الكبار من أفراد عائلتك والحرص على موافقة الوالد لتلك الاجتماعات، وجميل منك أن تفصح له ما تشعر به من قلة خبرتك في الحياة وعدم تعريضك لمواقف الحياة العامة، فقد يتفهم الأمر.
كذلك اسأل أقرانك عن أساليب التعامل مع الآخرين وفي المواقف المختلفة، خاصة أقرانك الذين تثق بهم وبنجاحهم في الحياة.
وبالنسبة للوالدين وعدم الحديث معهم، فلا تنتظر أن يبادرك الحديث، بل أنت أكثر عليه من طرح الأسئلة ومناقشة ما يخطر على بالك.
وفقك الله وسددك.