تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أحتاج مساعدة  في علاج التردد وعدم معرفتي أهدافي وعدم قدرتي على اتخاذ القرارات في بعض الأمور.
أنا مدام عندي 26 سنة تزوجت وأنا عندي 19 سنة المهم أن بعد كل هذه السنين تغيرت بنسبة كبيرة إلى الأفضل والحمد لله بدأت أذاكر لغة وأتعلم كمبيوتر واقرأ كثيرا ولكني دائما أفكر ما آخر هذا كله ما ممنوع أخرج بأمر زوجي وممنوع اشتغل.
أنا نفسي أحدد أهدافي أنا أكتب في ورقة كل الذي أحبه وكل الذي تصف فيه لكن لا أعرف أحدد هدفا لأني غير قادرة أخرج أحقق أي طموح وأكون أفضل مما كنت عليه ولكن نفسي أعمل من البيت لكن خائفة من شركات النصب التي على الإنترنت وبياناتي تبقى متاحة لأي أحد.
أنا أحب الكمبيوتر وأستخدمه لتعلم أي شيء وتنمية محصلتي اللغوية في الإنجليزي بسماع ما يفيدني فأنا أضيع وقتي، أحب أفكر في الحلول غير التقليدية للمشكلات الأسرية أو لو مشكلات في أثاث أو البيت أحب أرسم كان رسمي طيبا، نسيت دروس القدرات التي كنت آخذها فرسمي إلى حد ما طيب أحب أعيش حياتي ونفسي أخرج للدنيا لكن ممنوع لأني معي أولاد ولما أخرج أنا وهو لأمي وأمه.
أنا مللت من الروتين كان نفسي آخذ دورات تنمية بشرية وأعمل كأخصائية اجتماعية في مجال المعاقين نفسي أبتكر شيئا أعمل مشروعا من فكرتي لا أعرف كيف أبدأ من أين إمكاناتي محصورة في أنا والكمبيوتر والكتب ليس عندي وسائل أخرى نفسي أعرف أعمل شيئا أرجو أن أعرف كيف أحدد هدفي وأخرج طاقتي.
ملحوظة: عرض علي من مشرفتي في التدريب أثناء الكلية وظيفة عندها في مركز المعاقين ولكن أمي قالت لي عندما تقنعيه سوف يأخذ فلوسك وسوف يتركك مع الأولاد.
ماذا أعمل؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كم نحن سعداء بك على موقعنا وثقتك بنا ويسعدنا أيضاً حرصك على التطوير والرقي.
بارك الله في سعيك وساق على أيدينا ما فيه سعادة دنياك وفلاح حياتك الخالدة.
أختنا الحبيبة
لقد رزقك الله التفكير الإيجابي وهداك إلى اكتشاف مواهبك وقدراتك.
فلا تدعي للشيطان ونفسك الأمارة بالسوء فرصة للهجوم عليك بالأفكار السلبية ومن ثم الوصول للإحباط واليأس. ولكي نتصدى لهذا الهجوم والعداء الأزلي ونحقق النصر إن شاء الله لابد أن نعد العدة ونخطط .
-  نستعين بالله أولاً, وأخيرا ًوفى كل وقت وحين . نصلى صلاة حاجة , نكثر من الدعاء والسؤال والصلاة على الرسول الكريم .يا من تهدى عبادك للخير وتعينهم عليه اهدنا للخير وأعنا عليه.
-  اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
-  تفاءلوا بالخير تجدوه .(حديث شريف).هكذا علمنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.
نتحرز من الشيطان ونطرد التشاؤم ,لا تسمحي لتسرب الأفكار السلبية المثبطة المحبطة إلى عقلك فهي تولد مشاعر سلبية قاتلة توقفك عن الحركة وتصيب جوارحك بالعجز والشلل. وبدلا من تتقدمي خطوة للأمام تتراجعي للخلف خطوات.
يا حبيبتي: من خلال سطورك يتضح سرعة تأثرك بالمحيطين, واستجابتك لتعليقهم ومشورتهم.وما هو أشد وأخطر ضرراً من رسائلهم السلبية هو حديثك أنت لنفسك ومخاطبتك إياها!
-  هيا بنا نستبدل كل ما هو سلبي محبط ( شركات نصب ,سرقة ,ضياع المرتب,......) ونفكر ونعتقد ونظن كل الخير ونتفاءل واعلمي يقيناً أن ما نقوله وما نعتقده هو ما يحدث ففي الحديث القدسي عن رب العزة ( أنا عند ظن عبدي بي ,فليظن بي ما يشاء  )
-  كرري على نفسك وأكثري من الخطاب الإيجابي – أنا ناجحة , أصل لهدفي ,لابد أنجز مشروعي,......
-  أختاه هذا يدفعنا حتما لتحديد الهدف العام ثم تفصيلا عن طريق الإجابة على الأسئلة لماذا ؟ متى ؟ كيف ؟ لما؟ أين؟ ومن؟ عند وضع أي خطة ناجحة لتحقيق أهداف واقعية لابد أن نجيب بكل واقعية ومصداقية بعد تجديد النية والتجرد والإخلاص لله
-  حددي هدفك واضحاً مكتوب ( مشروع أم أخصائية أم ,..........) وهذا وفق الأكثر إمكانيات متوفرة والأقل عوائق وعقبات.بمعنى تحرى الأربع محاور الرئيسة لكل هدف ومأرب نود تحقيقه, منها 2منك أنت ذاتك و2من الخارج
-  أما التي من الداخل قدراتك وما تملكين من مواهب مثل معرفتك بالكمبيوتر ,الإنترنت , الرسم ,...... ولكن ينقصك أو يعوق استغلال هذه الطاقات المدخرة المعطلة كذا وكذا مثل (التشاؤم وإحباطك النفسي الذاتي,عدم الثقة بالله أولاً ثم عدم الثقة بالنفس ,التأثر بتجارب الآخرين ,,
فكلما أمكن تحويل هذه المعوقات إلى قدرات وطاقات إيجابية نجحت في تحقيق الهدف المحدد المرجو – أما ما هو من الخارج ويحيط بك من فرص وعقبات, فرص مثل فرصة عمل وعقبة مثل عدم السماح بالخروج أو مسؤولية الأولاد ,.....ندرس الوضع ولا ضرر ولا ضرار والأكثر يسر وأسهل أن نحوله من عقبة إلى عون وطاقة خارجية معينة ونضع حلول وليس حلا واحداً, بدائل وبمرونة . نجلس جلسات ود وتشاور أسرية وعائلية من أجل الوصول لحل معوقات الخروج للعمل وتوزيع الأدوار والتكاليف والمسؤوليات بعيداً عن التقصير أو التفريط في حق الرعية فإذا استحالت قبول الحلول والتغيير ,استعيني بالله وضعي بدائل متاحة مثل التنفيذ وأنت في البيت ولا تلتفت للمعوقات الخارجية المثبطة عن طريق الرسائل السلبية .انطلقي وخذي بكل الأسباب من بداية الاستخارة والاستشارة والبحث والسؤال لذوى التجارب الناجحة على ارض الواقع وأيضاً القدوات
-  عزيزتي السائلة هذا يستوقفنا أن نضع قدوة ناجحة نسير على خطوات متتالية لكمل الطريق الصحيح لحرز ما حققته هذه القدوة من نجاحات .واعلمي أن ما حققه الناجحون نستطيع تحقيقه إذا وضعنا هدفنا في التنفيذ العملي وفوراً بدأنا في إجراء أول خطوة
-  يلزمك أيضاً مرافق معين يشجع ويتابع , صحبة صالحة , مستشار أمين ورفيقة هدى ومفتاح خير تشد من أزرك وتدفعك للأمام .تحدد معك الزمن والأماكن و.......وتتابع تحقيق ذلك على الورق فهناك حساب وعقاب حتى نسير لا نقف ولا نتراجع وليس معنى عدم تحقيق النتيجة المتوقعة من أول مرة أننا فشلنا بل نعيد المحاولة بطريقة أخرى ونصر ونصبر بيقين وتفاؤل نصل ولسوف نصل.
-  حبيبتي أذكرك أن رأس مالك أنفاسك , أيامك , عمرك فاغتنمي فراغك اليوم قبل شغلك وصحتك قبل مرضك وحياتك قبل الموت وغناك قبل فقرك وشبابك قبل هرمك هكذا وصانا الرسول المعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ,فلا تؤجلي وتسوفي من الغد . هيا من هذه اللحظة حددي ما هو أولى وأول وأفر أحلامك وطموحاتك , اكتبيه تفصيلاً وتحديداً بالوقت والمكان ونفذي أول خطوة فالفكرة تولد أفكار والخطوة يليها خطوات.
-  اشكري الله على نعمه وفضله عليك ومن صور الشكر استغلال هذه النعم والعطايا لله وفى خدمة عباد الله والإصلاح في الأرض وصور ذلك وأبوابه متعددة وكثيرة وبالنية يكن لك الأجر وتحققي السعادة ويرضيك الله ويرضى عنك , وكثيرا ًما يخفى علينا أن الزوج والأولاد أهم المشاريع الاستثمارية التي تحقق النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.
-  بادري بوضع أهدافك عامة فيما يخصك أنت مع الله عبادات, أنت مع نفسك, أنت وأسرتك زوجك وأولادك, أنت والآخرين أصدقاء ونجاح العلاقات, أنت والنقود, أنت وصحتك وبدنك .
هكذا نستوفى كل جوانب الشخصية لنصل بها إلى التوازن ونشبع كل الاحتياجات "المادية والمعنوية والنفسية" حتى نصل بها بر الأمان والاستقرار والرضا.
-  كسر حواجز الخلاف والاختلاف بينك وبين زوجك لابد أن يوضع ضمن أهدافك وهذا يزيل أغلب العقبات لطريق تحقيق طموحك.بالود والشورى, والمشورة , بالتعبير عن الحب والمشاركة.
انسجي خيوط احتوائك وكوني لزوجك العزيز أمة يكن لك عبداً فتسيرا في اتجاه واحد دون تناقضا وتضاد وبرضاه يرضى الله عنك ويرضيك.
-  تعليمك الرسم لأولادك أو برامج الاستفادة من الإنترنت لهم وتنمية موهبة لديهم واكتشاف قدراتهم وغرس القيم الحميدة في هذه المرحلة مشاريع مثمرة للدارين تربى جيل صالح لنفسه نافع لغيره.
-  يد الله مع الجماعة . اجتهدي على أن تجتمعوا في البداية في الأعمال الصالحة وكذلك في الأفكار.
وبدلا من أن يكن أبناؤك عائقا لتحقيق حلمك يكونوا يد مساعدة وضمن فريق عمل وإنجاز لكثير من المهام.
-  أوصيك بالإلحاح على الله وكثرة السؤال والاستغفار, اثقلي مواهبك واستزيدي وتزودي من كل المصادر المتاحة ولتكن لك بصمة جديدة وابتكار وإبداع في المجال الذي اختارك الله له وبادري من هذه اللحظة في خطوة التنفيذ العملية على أرض الواقع وتجنبي مشاعر الخوف وعدم الثقة في النفس وطرد أي رسالة سلبية محبطة منك أو من الآخرين. مع أخلص الدعوات لك بالتوفيق والنجاح.