الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم
أنا متزوجة منذ حوالي 21سنة وزوجي يكبرني ب 20 سنة المختصر زوجي طلب مني الذهاب إلى أهلي لكي هو يلحق بي وحصلت مشكلة فيما بعد أثناء إقامتي مع الأهل وهي أولا أنا غيورة لأقصى حد والمنزل الذي تركته في ألمانيا هو غرفة واحدة فقط وإذا بزوجي يأتي بابنه عمه مطلقة وولده  وابن أخيه وأخيه رحمه الله إلى المنزل وفي هذه الأثناء أقسم بالله أنني كنت دائمة الاتصال والسؤال عنه وأسأله أن آتي وأساعد ولكن كان دائم الرفض وعندما علمت بوجوده اتصلت وتحدثت معه أولا باحترام ولكن كان منه التعالي وعدم الرضا بما أقول بالرغم من أني ذكرته بأن هذا لا يجوز في النهاية وبعد أن أدخلت من يتحدث معه ولكن لزم العناد تشاجرنا بعده سمعت من أنه تزوج أختها والآن ما أدري هو طبعا لا نفقه ولا مبيت ولا أي حق من مصروف عندي أنا من يحاول في هذه الغربة أن أصرف على نفسي ولا أحتاج إلى أحد أفيدوني جزاكم الله خيرا
توضيحات السائلة :
السلام عليكم هذه الرسالة للاستشاري عصام حسين ضاهر أما بعد..
أنا كنت قد أرسلت لكم رسالة من ذي قبل ولكنها لم تكن واضحة جدا المهم من الأخير كما قلت أنا متزوجة منذ 21 سنة الآن وكنت أنا وزوجي اتفقنا على أن ننتقل من ألمانيا إلى لندن للعيش فيها وبدأت الإجراءات بالفعل في هذه الأثناء جاء أخوه إلى ألمانيا للعلاج وكنت دائمة الاتصال به لمعرفة أحواله وكان سفري فترة رمضان المهم كان دائم الرفض بعودتي بادعاء أن أكمل ما قررنا الاتفاق عليه.
المهم أثناء هذه الفترة علمت بأنه جاء بابنة عمه وأسكنها عندي في منزلي لكي تخدمهم وهي ليست صغيرة منزلي كله على بعضه غرفة واحدة فقط ومطبخ يعني نفس مكان النوم هو نفس مكان الأكل ومن كان في المنزل زوجي وهو ابن عمها أخوه وولده الذي هو ابن عمها وابن عمها الآخر وعندما علمت بهذا اتصلت عليه وأقسم بالله أنني في البداية كنت أتحدث بهدوء ولكن عندما رأيت عناده وحديثه أنها أختي قلت له هي ليست أختك وأنت لست بمحرم لها المهم تشاجرنا وقطعت الاتصال لمدة شهر.
بعدها حاولت أنا الاتصال وقلت عاملي الله وحاولي استرجاع زوجك حينا علمت منه أنه سوف يغادر البلد إلى مكان لم يرد أن يقوله حتى يصل إلى مراده طبعا  منذ أن قطعت الاتصال به من 2009 شهر 12 لم يرسل أي نفقة بادعاء أنه لا يملك وهذا غير صحيح لأنه ذهب وتزوج في البلد ومن الذي تزوجها أختها مشكلتي هي لعدم تقبلي لهذا الزواج الخداع أنه تزوج لماذا أنا فقط لا أرضى أن أقبل أن الديوث عياذا بالله ثانيا هذه البنت أنا من أويت أختها وأويتها في بيتي في النهاية كانت هي من ترشح زوجي لأختها المهم عاد هو إلى ألمانيا ورفض الاعتذار مما بدر منه فذهبت أنا ودون علم أهلي واستأجرت منزلا في ألمانيا لمدة 4 أيام للحديث معه لإنقاذ حياتي الزوجية واتفقنا على أن يأتي هنا وكان هذا بعد سنة قبل أن يأتي هو عندي وحجزت له التذكرة وجاء إلى لندن وانقطعت علاقتي مع أهلي لأنهم يريدون طلاقي وأنا قلت لا فأنا مازلت باقية على حياتي معه ولكن بشروط طبعا المهم جعلت فترة بقاءه معي وكان لمدة أسبوعين فقط لأنه ادعى أنه يجب عليه أن يسافر ولكن على وعد أنه سوف يعود تحدثنا طويلا وقال ما هي شروطك قلت له لك الخيار بيني وبينها أولا بالإضافة أنه لم يدفع حتى الآن نفقه ولا قرش واحد المهم قال أنا آسف ولكن فترة غيابي لا تضغطي علي بإلحاح الطلاق واتركيني أفكر ولكن لن أقطع عنك الاتصال بعد سفره عندها بدأ يتغير حتى إذا طلبت مساعدة مادية يقول ما عندي.
أنا الآن أريد منكم النصيحة كيف التعامل معه أولا وثانيا هل من حقي إجباره على النفقة أم لا
وجزاكم الله كل خير هذا مختصر مشكلتي معه

الإجابة
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه، وبعد:
الأخت الكريمة حنان، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأهلا بعودتك من جديد ، وأسأل الله تعالى أن يعينني في الرد على استشارتك، وأن يجري الحق على قلبي وقلمي .
أختي الكريمة، دائما تواجهنا الصعاب في حياتنا، وتلجئنا العقبات إلى اتخاذ القرارات التي تناسب المواقف التي نتعرض لها، وتختلف ردة الفعل تجاه المواقف باختلاف طبيعة الإنسان، ومدى رؤيته الشاملة، لكل جوانب الموقف، والقرار الصواب مبني على رؤية الأمور كما هي ليس أسوأ مما هي عليه.
وبالنسبة للمشكلة التي تحدثت عنها – رغم أن هناك بعض الألفاظ غير الواضحة، وبعض الحلقات المفقودة في رسالتك – أعتقد أن سببها ناجم عن عدم التفاهم بينكما منذ البداية، و كذلك طريقة التعامل فيما بينكما .
ولذلك دعينا نتفق على بعض الخطوات العملية التي تصل بنا إلى بر الأمان ومنها :
1. لا بد أن يكون لديك إصرار على تكملة حياتك الزوجية مع هذا الرجل، فليس زواجه من امرأة أخرى يعني بالضرورة أنه في عدم الحاجة إليك، أو أنه غير راغب في الاستمرار معك.
2. عليك بمد جسور الثقة بينك وبين زوجك، يكون قوامها اختيار الألفاظ المناسبة، والصراحة والوضوح، والحديث عما يدور في خلدك معه، وأن تظهري له ضعفك واحتياجك إليه .
3. أعتقد أن هذا الفارق العمري الواسع بينكما، يتطلب منك أن تعرفي كيفية معاملته بما يناسب مرحلته العمرية والتي لم تحدثينا عنها .
4. نمي ملكاتك الفكرية والثقافية بالتزود من العلم الذي يساعدك على مواجهة المشكلات الزوجية، هناك الكثير من الكتب والأشرطة والبرامج التلفزيونية التي تتحدث عن ذلك.
5. لا تنس سلاح الدعاء، واللجوء إلى الله تعالى أن يشرح قلب زوجك لك، وأن يديم بينكما المحبة والمودة .
6. إذا كان بينكما أولاد متقدمين في العمر، ويعقلون ما يدور حولهم، فاستخدميهم كورقة استعطاف للأب، ومصدر رغبة للقدوم لزيارتكم باستمرار.
7. حاولي أن تكوني معه في نفس المدينة التي يسكن فيها، حتى يكون الأمر سهل في أن يجمع بينكما دون مشقة، وأن يعطيك حقك الشرعي في ذلك.
8. بالنسبة لأمر النفقة، هذا أمر يحتاج إلى معرفة ظروفه المادية، وأن يطلب منه ذلك بشيء من الود والحب، بدلا من استخدام لغة العنف والتهديد، و المن عليه في بعض الأحيان.
9. في نهاية الأمر، إذا أحسست أن الأمور تصل بكما إلى طريق مغلق، وليس هناك حل إلا الانفصال، فيجب أخذ القرار بذلك حينئذ، ولكن بشيء من التمهل والتؤدة، فخير لنا أن نفترق ونحن نكن لبعضنا شيئا من التقدير والاحترام من أن نستمر ونحن نفتقد إلى ذلك .
10.     أتمنى أن تخبرينا بالجديد لديك، وأن تتواصلي معنا من خلال مركز الاستشارات بالموقع دائما.
أسأل الله تعالى أن يقدر لك الخير حيث كان، وأن يوفقك في حياتك دائما.