الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي في أنني أشعر بضيق في الصدر ورغبة بعدها في البكاء عندما أرى إحدى قريباتي أو أسمع خبر عنها ولا أدري لماذا؟ علما بأنها تصغرني بـ10 سنوات وقد كانت علاقتي معها طبيعية ولست على خلاف معها إلا عندما اختلفنا قبل 8 سنوات، وذلك عندما علمت بأنها لها علاقة بشخص كنت أحبه وحذرتها بالابتعاد عنه وفوجئت بعد 7 سنوات أنها ما زالت على علاقة معه فحاولت أنا الابتعاد عنه لعلمي أنه يلعب بمشاعري ثم تزوجت أنا من رجل آخر فمرضت وأصبت بحالة نفور من هذا الزوج.
ذهبت إلى عدد من قارئي الرقية فلم أشف إلا بعد أن حصل الطلاق طبعا قريبتي أيضا تزوجت وإلى الآن أشعر كلما أراها بالضيق فأرجو أن أجد الحل لمشكلتي فأنا لا أريد أن أحقد أو أكرهها بسبب الحالة التي تصيبني عند رؤيتها.
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت عايدة
تبدو لي مشكلتك بأكثر من بعد على الرغم من شكواك من أعراض المشكلة، ويبدو لي أيضا أن الماضي لم يزل يحتل جزءا كبيرا في داخلك رغم انتهائه واقعيا، فأنت أحببت ذلك الشخص الذي كانت قريبتك على علاقة به وقد تشاركا بخيانتك أو استغفالك، لكنك شعرت بالضيق والغضب تجاه قريبتك ولم تحمليه مسؤولية أو تحملي تجاهه مشاعر سلبية لأنك لم تستطيعي التخلص من حبك له وحتى فشل زواجك كان بسبب تعلقك به وعدم قدرتك على نسيانه وأقولها لك بصدق هو لم يكن يستحق مشاعرك ولو كان يستحقها أو يبادلك نفس المشاعر لما كان على علاقة مع قريبتك ولذا فإن الأولوية التي يجب أن تضعيها في سلم اهتماماتك هو التخلص منه ومن ذكرياته ومن الماضي، وبالطريقة التي ترينها مناسبة، بالنسبة لي لا أجد ما يمنع من مصارحتك لقريبتك وقولك لها بأن علاقتها السابقة معه كانت تسبب لك الآلام ليس بهدف العتاب ولكن من أجل تحطيم هذا الحاجز فأنت لديك الكثير مما ترغبين في قوله لها لكنك لا تقوليه وقد كنت متماسكة في الفترة التي كانت هي علاقة به وأخفيت غضبك ومارست الكبت وهذا ما يسبب لك حالة الضيق حينما تشاهدينها لأنها جزء من الماضي ولأنك لم تبوحي بما يعتمل في صدرك، أنا أؤيدك رأيك في أنك لا ترغبين في كراهيتها أو التصادم معها لكن حاولي اختيار الوقت المناسب واقتربي منها وناقشي معها الماضي الذي سيؤلمك الحديث عنه لكن بعد ذلك ستشعرين بالراحة وإن أردت أن ترسلي لي تفاصيل علاقتك به وتفاصيل مشاعرك السلبية تجاه علاقته بقريبتك فأنا بانتظاره إن كان ذلك يريحك أو اختاري أي شخص مقرب وثقة وبوحي له بكل ما قمت بكبته ثم انظري للمستقبل ودعي الماضي ورائك
مع أطيب تمنياتي لك بالتوفيق .