الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
الرجاء منكم أن تشيروا علي بالحل الأمثل لوضعي
أنا متزوجة ولي أربعة أطفال ووصلت حياتي الزوجية الآن إلى مفترق طرق أنا فيه الضحية
زوجي إنسان مزاجي عصبي محكوم لأمه باختصار وبدأت مشكلتي أنني شكوت له محاسبته وأمه لي على الشاردة والواردة والكل سيقول لماذا الآن فأنا متزوجة منذ 7سنوات وساكتة لكن الأمر فاض وفاض حتى أصبحت أرى فيهم الكوابيس وهم يحاسبوني ويضربوني أي زوجي وأمه
حتى أن زوجي هو من كان يوقظني ليلا وأنا أصرخ ويقول لي قومي أنت (تهلوسي)  وأنت نائمة
تعبت وعندما صارحته وللمرة الأولى انتفض بوجهي منكرا كل ما قلت وأنني لا أحب أمه وأنا أؤلف هذا الكلام فقلت له الحق علي طول هذه المدة وأنا ساكتة لكن لن أسكت فمرة أمك طعنت في أخلاقي مرة من المرات وطعنت في شرفي وقد قلت له هذا الكلام ليعلم أنني زوجة ما في منها لأني سكت على إهانة حماتي ولم أجادلها وهذا الحكي كان من شهر
ما يهم هو ردة فعل زوجي أنه أيد والدته بكل ما قلته له على لسانها عندها كرهته وقررت العيش لأولادي فبدأت تجنب الحديث معه باختصار أصبحت حياتي معه عبارة عن حقوق وواجبات وهو لم يعجبه هذا الأمر فاتصل بي قائلا إنه سوف يطلقني لأنه ما يريد  مكابرة ومعاندة؟
هل أنا كذلك على العلم أنني كنت قد نوهت له أنني  زعلانة لأنه أيد ما قد سمع من قذف في حقي ولم يحاول أن يبرر أو أن يصلح خطأه أو أن يتحاور إنه ينتظر ذلك مني وأصبحت أرى أنها إهانة كبيرة لي أن أذهب وأفاتحه بالموضوع
أشيروا علي فحياتي مهددة بالانهيار لأن زوجي العاقل قرر أن يطلقني هذا الأسبوع
ماذا تنصحوني
1-أن أكون له جارية لأنه يرى القوامة هي تسلط والطاعة العمياء حتى لو كان الزوج على خطأ
2-أن أتركه يفعل ما يريد هو أن يفعل ولا أراجعه بالموضوع

الإجابة
أختي السائلة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قبل البدء في الإجابة على مشكلتك ينبغي أن تتعرفي على الحالة النفسية التي تعيشها المرأة كبيرة السن (الحماة) إذا زوجت أبناءها وبقيت وحدها فإنها تشعر بالآتي :
1. إن الحماة تحب فرض سيطرتها على بيتها وعلى من يعيش فيه، وتحب أن ينفذ أمرها، والسبب في هذا أن شخصية كبير السن تبدأ تضعف شيئا فشيئا، وترى من حولها يتخلون عنها فتحاول إثبات شخصيتها من خلال تلك الأوامر ولو كان بمضايقة الآخرين وليس من منطلق القهر والإذلال.
2. تنظر المرأة كبيرة السن إلى ابنها وانصياعه إلى أمرها من باب البر، وتنظر إلى عدم طاعته لها عقوق ، وكذلك الابن ينظر إلى طاعته إلى أمه بر لها ، و ينظر إلى عدم انصياعه إلى أمرها عقوق لها وليس أنه منزوع الشخصية والتبعية والانقياد.
3. بعض كبار السن يصاب بالاكتئاب فيحاول التأثير على حياة الآخرين سلبيا وتكثر هذه عند كبار السن من النساء .
أختي السائلة
بعد أن عرفت الحالة النفسية التي تعيشها الحماة عند تزويجها لأبنائها، وفي حالة كبرها ، أقدم لك النصائح الآتية :
1. الإسراع في العودة إلى بيتك للحفاظ على بيتك وزوجك وأولادك .
2. لا بد لك كان تعرفي أن صبرك على حماتك فيه الأجر الكبير عند الله سبحانه وتعالى .
3. اللجوء إلى الاستغفار والدعاء بأن يصلح الله شأنكم
4. أحبي حماتك من قلبك، وتعاملي معها كأنها أمك، واسألي نفسك دائما لو أن ما تتصرف فيه حماتك تصرفت به والدتك هل تعتبين عليها .
5. تقربي من حماتك وتعاملي معها بلطف، وابتعدي عن جدالها ونقاشها، وحاولي أن تقومي بحاجاتها؛ من طهي الطعام والتنظيف وغيرها.
6. إذا كانت حماتك تحب أولادك وتحب أن يجلسوا معها فحاولي عدم أبعادهم عنها .
7. إذا كانت لا تحب أولادك ولا تحب أن يجلسوا معها فحاولي إبعادهم عنها .
8. إذا كانت حماتك تحب حضورك في مجلسها فشاركيها فيه واجلسي معها، وإذا كانت لا تحب أن تجلسي معها فحاولي أن تقللي من ذلك.
•  بالنسبة لزوجك
1. اظهري لزوجك دوما ما يحب وابتعدي عما يعكر صفوه.
2. ابتعدي عن توجيه النقد إلى أمه أو الكلام عن سلبياتها له، واغرسي ثقتك في قلب زوجك .
3. ابعدي أولادك عن أي خلاف أو مشادة كلامية بينكما.
4. كوني أنتي المسيرة لبيتك بالحكمة والكلمة الطيبة .
5. الإنسان العاقل صاحب الحكمة يحوي الآخرين ويوجههم في حياتهم ويغض الطرف عن أخطائهم .
6. والإنسان الضعيف هو الذي يتحسس من أي شيء، وكلما سمع شيئا ظن أن الكلام موجه إليه.