الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
إليك وصف المشكلة:
(*أشعر بالغصة، والخوف الذي يفسد علي أقدامي لدرجة ما عدت أكترث سواء قدمت ما علي بالوجه المطلوب أم لا.
رغم أني أعود بالتأنيب لذاتي لمستوى عملي.
*قبل سنوات تخطيت فترة الخجل بخطوة؛ فأصبحت أحادث من  لا أعرف وأدير محادثة قصيرة معهم.
الآن أود لو أعود بين الجموع وأختلط بينهم حتى لا أميز من الآخرين، أن أمر مرور الكرام؛
عندما أقابل الآخرين وأحادثهم خصوصا في وقت تشتت انتباهي بسبب الضغوط تتعثر كلماتي وأصاب بالحرج من ركاكة الجمل. حتى اضطر أحيانا للمسارعة بالحديث حتى لا اضطر للمزيد من الانتظار فأقع في مقاطعة الكلام! رغبة بالمغادرة والابتعاد.
لم أطاوع نفسي وتابعت المقابلات، لكن تعبت ويثقل الأمر علي وأتطلع لفترة انعزال
أود أن أبكي حتى أخرج الرطوبة الكاتمة بداخلي فاستنشق هواء خفيفا!.
أن أوقف ارتعاش داخلي
أن أجيب تساؤلي عن طبيعتي أبخير أم ماذا؟
هذا غير أن أصبحت أنسى ما قيل لي من لحظات كالأسماء أو حتى جمل!! وقد كنت دقيقة في الاستماع سابقا على ما أظن.
وكأني في تلك الحالة (الانفعالية) كمن هو خائف لدرجة تقارب الرعب و يحاول تناول الطعام أو جر قدميه فرارا من نار أو ما شابه.
ليس الخوف بذاته بل ما يترتب عليه من صعوبة التحكم.
هل انتهيت؟ مم أعاني؟
أبحث فقط عن ظل ظليل وهواء عليل في يوم قائظ لأستريح تحت ظل شجرة بنوم عميق أستيقظ بعده بنفس منشرحة متطلعة للإنجاز.
أو هذا ما بقي.)

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة
مرحبا بكِ في موقع (لها أون لاين) وشكرا لكِ على ثقتك الغالية.
في الواقع، هناك كثير من الجمل الغامضة التي لا أعرف بالضبط ماذا تقصدين بها، لذلك سامحيني إذا لم أحسن الفهم.
تحدثت في رسالتك عن صعوبات في الاختلاط بالآخرين يصاحبها بعض الأعراض النفسية والجسدية، كالخجل الزائد أو الارتعاش عند محادثة الآخرين أو التفاعل معهم. وهذه حالة نفسية شائعة في مجتمعنا يُطلق عليها "الرهاب الاجتماعي". وأطمئنك أن هناك علاج فعال لهذه الحالة، ويتكون من شقين أساسيين: العلاج الدوائي والنفسي. أعتقد أن العلاج الدوائي مهم وأساسي ويعطي نتائج جيدة، خاصة وأن لدينا أدوية كثيرة فعالة ليس لها أعراضا جانبية كثيرة. بالنسبة للعلاج النفسي، فيعتمد على أساليب عديدة منها، على سبيل المثال، الاسترخاء والتدريب المتدرج على الاختلاط بالآخرين ومناقشة الأفكار السلبية التي تعيق الشخص. وألفت إلى أن زيارة الطبيب النفسي قد تكون مفيدة في هذا الخصوص.
أكرر أن هناك جوانب كثيرة في السؤال لم أفهمها. وأرجو ألا تترددي في الكتابة لي مرة أخرى إذا لم أحسن التقدير. أسأل الله عز وجل أن يكتب لكِ الخير أينما كان وأهلا بك.