الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد:
أشكر لكم جهودكم المباركة في هذا الموقع وأتمنى من الله أن يوفقكم إلى الخير حيث كان وأن يسدد آرائكم لما فيه خير للعباد ويجزيكم خير الجزاء.
أبدأ بطرح مشكلتي أنا فتاة أبلغ من العمر  26سنة جامعية على قدر كبير من الجمال لدي من الصفات الحسنة ما أحمد الله أن من علي بها مشكلتي تكمن في أنني كلما تقدم لخطبتي أحد  ويعجبني يذهب بلا عودة فيقع في نفسي بعض الألم  لكن الرضا بالقضاء والقدر يصبرني ذهبت للرقية الشرعية واستمررت عليها لبعض الوقت ثم قطعتها لظروف خاصة وبدأت أرق نفسي وأقرأ سورة البقرة كل يومين
ومن ثلاث سنوات كلما تقدم لي خاطب يصادف أن يتقدم معه شخص آخر فيذهبان جميعهما وهذه السنة تقدم لخطبتي شخصان صفاتهما جيدة
ومتقاربة إلى حد كبير اخترت ( الخاطب ) الأول لأن ( الخاطب) الثاني كان أخ زوجة أخي وكنت أطمح للزواج من شخص لا يمت لعائلتنا بصله فوقع اختياري للأول وعند السؤال عنه تبين أنه غير كفؤ ( لم يثني أحد عليه في صلاته) علما بأن فيه من الصفات ما تتمناه كل الفتيات ولأن الخاطب الثاني ذو خلق ودين كان له الأفضلية فالرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالدين والخلق لكن مشكلتي الآن إنني رفضت الخاطب الأول وقبلت بالخاطب الثاني (أخ زوجت أخي ) وأجد في نفسي تقبل للأول لسبب البعد, وخوف وقلق شديد جدا لخطيبي (أخ زوجة أخي ) فعلاقة أخي وزوجته غير مستقره نوعا ما  وأخشى من أن تؤثر على حياتي مع أخيها علما أن موضوع خطبتي من أخيها أصبح  بشكل رسمي وسيتم عقد القران إن شاء الله . علما أنني أفكر في الأول كثيرا ولو أنني قبلت به وأصلحت من حاله وكنت سببا في هدايته لكان أفضل لي من هذا الخطيب ثم ينقلب تفكيري إلى أن النبي لم يستطع أن يهدي عمه وهو أحب الناس إليه . فما بالك بي أنا . ولأني لم أعد صغيرة في العمر فقد وصلت الـ26 وافقت وما زلت أشعر بقلق وخوف وأخشى أن أرفضه ثم لا يتقدم لي أحد بمثل صفاته التي أريدها وأجدها فيه
((علما يا عزيزتي أنني منذ أن بدأ أمر تمام خطبتي أصابني هلع وخوف وقلق وقلة نوم ونزول في الوزن ولا أشعر بأي فرح كباقي الفتيات في فترة خطوبتهن ))  لا اعلم لماذا يحدث ذلك لي.
أرجو أن يصلني الرد سريعا فانا في وضع لا يعلم به إلا الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله غاليتي (الأمل) تأخذين من معنى الأمل الكثير بورك فيكِ..
ما أروع ما منّ الله به عليكِ من نعمة الصبر والرضا بقضاء الله وقدره فهي ليس لأحد إلا من كان مؤمناَ حقا ً زادك الله من فضله ولا أحسبك إلا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له)رواه مسلم .
لم يكن شرا حينما منع عنك أولئك المتقدمين لخطبتك بل كانت رحمة لك ِ من الرؤوف الكريم يعلمه الله ونحن لا نعلمه .
ومما يشرح صدر المؤمن قوله تعالى (وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ) (البقرة: 155 – 157).)
وهنا لطيفة رائعة ( وبشر الصابرين) ونتيجة الصبر عليهم  من الله صلوات ورحمة واهتداء.
فلا أحد يسلم من الابتلاء وآلام النفس والبدن في الحياة الدنيا لما تعود لطبيعتها وطبيعة الإنسان ( ولقد خلقنا الإنسان في كبد) سورة البلد، وهي سنة الله في الحياة الدنيا( ليبلوكم أيكم أحسن عملا)سورة الملك
ورتب الله عز وجل خيرات الدنيا والآخرة على فضيلة الصبر فمنها على سبيل المثال لا حصر: معية الله مع الصابر المحتسب، محبة الله عز وجل، توفى الأجور بغير حساب، جزاء الصابرين بأحسن أعمالهم، الثناء عليهم بأنهم أهل العزم..
وما يعين الإنسان على مواجهة صعاب الحياة الالتجاء إلى الله بالتوكل والاستعانة بالله فذاك من تمام الخير والفتح للإنسان .
عزيزتي الأمل..
ما أدخلك دائرة الصراع وانشغال تفكيرك، قبل أن أستأنف أود أن أنبه كلما ارتفع مستوى القلق لدى الإنسان يدفعه للشعور بالخوف والأرق وهبوط الوزن وانعدام السرور .. وأحب أن أطمئنك شرح الله قلبك أن الأمور التي تشغلك وتقلقك افتراضية وليست حقيقية ..
إذن تعالي معي ..
لنتناقش فيما يبعث بداخلك القلق:
1)       رغبتك بالخاطب البعيد ولكنه (لم يثني عليه أحد في صلاته)،خيرة الله لك ِ في رفضه فالصلاة والاهتمام بها شأنه عظيم، وصرفكِ الله عنه برحمة منه، فلما تشغلي تفكيرك والله ولي التدبير فأزيحي هذا الخاطب من فكرك فأمره انتهى.
2)       قبولك للخاطب الثاني (القريب) لخلقه ودينه ، فلله الحكمة البالغة بأن سخر لك هذا الزوج الصالح الذي جمع بين الخلق والدين وأدعي الله واستخيري وثقي بأن الله سيمنحك ما تتمنين.
3)       عدم استقرار علاقة أخيك مع زوجته (أخت الخاطب الذي تم قبوله).
كثيرة هي الخلافات الزوجية وكونه أخيها ليس بالضرورة أن تؤثر على حياتك المستقبلة بإذن الله فهو ذو خلق ودين وهو متفهم لظروف أخته مع زوجها فلا تخشي أمر عدم الاستقرار والمضرة منه.
4)       تفكيرك بالمرحلة العمرية التي بالعادة تستهلكها نظرة المجتمع وتقلق الفتاة والترحم لحالها وما شابه ذلك فمن ظلم المجتمع للفتاة وعدم إيمانهم بقضاء الله وقدرة وخيرته في تأخير أو تقدم اقترانها بشريك الحياة، حيث أصبحت مسلمات ومعتقدات تسيطر على فكر المجتمع تجاه المتأخر بالزواج أو المطلقة .. ولكن الراضي بحكمة ربه لا تشغله نظرة المجتمع فرضا الناس غاية لا تدرك..
5)       استخيري وتوكلي على وأدعي الله بأن يكتب لك خيرا، وأكثري من الاستغفار.
6)       لا تجعلي الأفكار السلبية تسيطر على ذهنك استبدليه بالتفكير الإيجابي والتفاؤل بالخير.
7)       خفض مستوى القلق / بممارسة المشي بالهواء الطلق، الاسترخاء، التنفس بعمق .
8)       ابتسمي 
فليس هناك ما يدعو للقلق وأمرك كل خيرا بإذن الله.
أبدل الله خوفك أمنا وانشراح وطمأنينة، وملأ حياتك أمل وتفاؤل، ووفقك الله لكل خير إنه ولي ذلك والقادر عليه.
أتمنى أن وفقت لكل ما تبحثين عنه..