الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشيروا علي جزاكم الله خيرا
أنا أعاني من عدم الثقة بنفسي ومحطم كليا وأشعر أن وجودي الآن فالحياة بدون طموح ولا رغبة سوى الجنة لا أهتم بمن حولي ولا أشعر أنهم مهتمون بي طبعا أنا سبق وأن حصل لي موقف أنني قتلت أعز أصدقائي بالخطأ ودون قصد فسببت لي صدمة عظيمة وقوية لا أستطيع أن أتذكر ذلك الموقف من شدة ما هو محزن لي حصل هذا قبل سنة ونصف من الآن.
أرجو أن تساعدونني سريعا وشكرا جزيلا

الإجابة
الأخ الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله
بدايةَ، دعني أخبرك أنني أقدر بشدة ما تمر به من مشاعر وأتفهم جيدا أنها مشاعر حقيقية ومؤلمة ولا يستطيع أحد أن يلومك عليها. ما أريدك أن تعرفه هو أن افتقاد الثقة بالنفس والشعور بالتحطم هو أمر يعاني منه كثير من الناس، لكن السؤال المهم الآن هو: هل لهذه الحالة ارتباط بالحادث الذي وقع لك أم أنها سابقة له؟ إذا كان لهذه الحالة ارتباط بالأعراض التي ذكرتها (مثل الشعور بعدم الطموح وعدم الرغبة وعدم الاهتمام بما حولك)، فإن هذا قد يدل – وأقول قد لأنني لا أستطيع الجزم بذلك لعدم توافر معلومات كافية للتشخيص– على وجود مرض نفسي معروف نطلق عليه " اضطراب الشدة بعد الصدمة". والحقيقة أن هذا الاضطراب شائع الحدوث ويصاحبه أعراض نفسية يعاني منها الفرد بعد التعرض لموقف مؤلم أو قاسي.
الخبر الجيد هنا هو أن هذا المرض له علاج يأتي بالفائدة المرجوة بمشيئة الله. ويسير العلاج في اتجاهين أساسيين: العلاج الدوائي والنفسي. بالنسبة للعلاج الدوائي، هناك مجموعة من الأدوية الفعالة التي تعطي نتيجة جيدة مع هذا المرض. كما أن العلاج النفسي، الذي يجب أن يتم على يد خبير في العلاج النفسي، يعطي نتيجة إيجابية أيضا. وعندما تبدأ بالتحسن سوف تشعر أن الأعراض بدأت تخف بالتدريج، وسوف تعود إلى حياتك الهادئة بمشيئة الله.
أما إذا كان الإحساس بعدم الثقة بالنفس وانعدام الطموح سابق للحادث، أي لم يرتبط به، فهذا يحتاج إلى تدبير آخر، وهناك عدد من المقالات ومواقع الانترنت التي تتحدث عن هذا الموضوع. يجب أن تتذكر أن استعادة الثقة بالنفس والحيوية والنشاط والطموح تتطلب من الإنسان أن يكون صبورا.. أن يخطو خطوات صغيرة.. أن يقوم بانجازات صغيرة لها قيمة..أن يلجأ إلى أعمال لا يقوم بها معظم الناس كالصلاة في الليل أو قراءة القرآن أو القراءة بشكل منتظم أو الاهتمام بموضوع معين ومتابعته. كل هذه الأعمال تزود الإنسان بطاقة نفسية وترفع معنوياته وتعطيه شعورا بالأهمية. وأؤكد أن الثقة بالنفس ليست هبة تأتي فجأة، فهي عملية بناء طويل الأمد، وكلما بنينا أكثر كل ما شعرنا بالفرق، وهذا يمنحنا دافعية أكبر للبناء.
ختاما، عليك بزيارة الطبيب النفسي للتأكد من حالتك النفسية واستبعاد وجود المرض الذي تحدثت عنه أو وجود الاكتئاب لأن هناك أعراض اكتئابية ذكرتها في رسالتك.
أتمنى لك التوفيق وأسأل الله عز وجل أن يخفف عنك وأن يفتح لك أبواب رحمته وتوفيقه.