الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكلة أخي و ليست مشكلتي أنه بدأ في محادثة فتاة عن طريق الجوال منذ سنة استمرت علاقتهم و تطورت إلى حب وثقة متبادلة كبيرة جدا،، لم يكن أحد يعرف شيئا عن الموضوع ، اكتشفت أمي عن طريق الموضوع فانفجر باكيا وقال بأنه لن يتزوج غيرها وأنه يحبها وأنها على خلق ودين تدرس في قسم الشريعة وكانت حافظة للقرآن وتراجع ..
أبي يرفض طريقة الزواج هذه رفضا قطعيا تاما بتاتا ألبتة وكل بنت لديه تقوم بهذا الفعل من وراء أهلها هي عديمة  الأخلاق والحياء ولا تصلح أن تكون أم لأحفاده، أمي بدأت في الموضوع بسرية وأوهمت أبي أنها بنت عرفتها عن طريق أحد النساء و تقدمت لخطبتها تقليديا
الدافع لفعلها هذا أنها تأثرت ببكائه الشديد وشدة تمسكه بها مع أنها كانت تعلم أن أبي يرفض بشدة
ذهبنا لرؤية الفتاة كانت أعلى من المتوسط في الجمال لكن لم نشعر بارتياح للعائلة خصوصا أن أمها مطلقة منذ 8 سنوات وتعيش مع زوجة أبيها وهي أكبر من أخي بالعمر بمقدار سنة جلست معها سألتها عن اهتماماتها وتكلمت معها هي دمها خفيف وحيوية كما يريد أخي لكن جميعنا أحسسنا أنها قوية ومفرعنة أيضا أحسست تناقضا في شخصيتها كبير، كيف تدرس كتاب وسنة وكيف تكلم ولد بعلاقة غير شرعية أفضل اهتمام عندها الرقص تموت في الرقص عندما سألتها عن اهتماماتها ،، وأحسست بعض الجرأة خصوصا أنها مخطوبة والمفروض أنها تتحلى بالخجل، يعني من النهاية لم نرتاح للموضوع لا أنا ولا أمي ولا خالتي، لكن تركنا الصورة وكان الموضع  سوف يمر بسلاسة وأبي لا يعلم شيئا عن أي شيء
جاءت المرحلة التي بعدها مرحلة السؤال أبي سأل عن الفتاة وأهلها، أهل الفتاة كانوا من خيرة الناس لكن عندما جاء السؤال عن الفتاة نفسها، نصحوا أبي بالابتعاد وقالوا له: اظفر بذات الدين.. تربت يداك، خصوصا أن شلتها في الجامعة غير جيدة
أمي عند هذه النقطة وقفت الكذبة، وأنا نصحتها لأني أعرف أبي، خفت لو عرف بعد الملكة يوصل الموضوع لطلاق، مع أن علاقة أمي بأبي جيدة وممتازة ولا يشوبها شيء ولله الحمد
المهم عرف أبي بالموضوع، أخبرته أمي التي كانت تعاني من صراع نفسي شديد بين الكذب على زوجها ورفيق دربها وبين دموع ولدها المنكسر الحزين، ردة فعل أبي كانت شديدة جدا جدا جدا وقاسية بشكل أكثر مما تتصور غضب من أمي غضب شديد جدا وقسى عليها في الكلمات ( أخبرها أنه لن يثق بها بعد الآن ، وأنها نزلت من عينه خصوصا أنها حافظة قرآن ومن أهل الخير ) مع أن أمي كان وجهة نظرها أنها توفق رأسين بالحلال وبعد كلام أخي ومدحه للآنسة، تخاصموا لمدة يومين بعدها تدخلت في الموضوع وتوسطت عند أبي وافقت شخصيا على رأيه - بكل رضا - أن هذه البنت لا تنفع أن تكون أما وأنا لم أرتح لها وكلام الناس عليها .. وتم الصلح ولله الحمد على يدي بين أمي وأبي
المشكلة في أبي رافض رفضا قاطعا تاما، أن يتسلف ويدخل في ديون من أجل فتاة ---------، وأن يدعها تدخل بيته أو تخالط بناته ولن يعترف بنسب الأحفاد ولن يحضر زواج حتى ..
أخي متعلق بالفتاة وهائم في حبها ويبكي الليل والنهار من أجلها ويقول بأننا ظلمناها وأنها طيبة وضعيفة وخلوقة ويرفض أي كلمة تقال حتى كلام الناس رفضه لأنه يعرفها منذ سنة وواثق تمام الثقة من حسن أخلاقها ويرفض أن يتزوج من غيرها
أنا وأمي في النصف بين الاثنين حيرة شديدة جدا، استمرت الأمور هكذا لمدة 3-4 أيام ، و بعدها جاءت القشة التي قصمت ظهر البعير ، دخل أخي وأمي وأبي في مشادة كلامية وأبي سب الفتاة وسب أخلاقها وأخي دعى  على أمي وأبي في وجههما، بنص العبارة : ( الله يحرق قلوبكم أنت وأبي مثل ما حرقتم قلبي ، وأشوف فيكم يوم أنتما الاثنين) ،، لا أوصف لكم دموع أمي ودموعنا كلنا بعد أن قال هذا الكلام أمي انهارت ونفسيتها الآن صعبة و متعبة
ليس معقولا : أمك التي ربتك 21 سنة تسبها وتدعو عليها لأجل فتاة تعرفها من سنة !!
أبي لم يتحمل حزن أمي ونصدم بشدة، وقرر أن ينهي الموضوع بطريقته، أرسل رسالة لوالد الفتاة وأخبره بأن ابنته على علاقة غير شرعية بابنه، وأن عليه أن يصلح الموضوع من جهته وأبي يصلح الموضوع من جهته
بعد يوم اتصلت الفتاة على أخي وهي منهارة، ضربها أبوها وكسر جسمها حتى صارت لا تقوى على الحركة وشد شعرها حتى صلع رأسها، وهي في حالة صحية سيئة جدا
أخي لم يتحمل هذا وانهار هو الآخر وجاء لأمي يبكي وقال إنه ضروري أن يذهب لوالد الفتاة حتى يضربه أيضا كما ضرب ابنته، وأنه هو السبب وراءها وهو كان يصر عليها بأن تتحدث معه حتى وقعوا في الحب وتعلقا ببعضهما، لكن أبي منعه وشتمه وهزأه حتى لا يتفاقم الوضع أكثر ..
أمي في الوسط ،، أخي يلومها بأنها أخبرت أبي ولم تكمل الموضوع بسرية، وأبي يتهم أمي بأنها السبب في كل المشكلة لأنها من البداية وافقت على الفتاة وذهبت لخطبتها بدون علمه
أنا كنت شديدة وعلى موقف أبي تماما، خصوصا بعد أن علمت أن الفتاة قد جاءت لمنزلنا ونحن لا ندري لتفاجأ أخي بهداياها ،، لعلمكم أنها أغرقته بالفلوس والهدايا وأنواع الجوالات إيفون بلاك بيري آخر نوع ساعات غالية، يعني من الناحية التي يحتاجها فلوس وتشغل وحدته لأنه غير ساكن معنا يدرس في ينبع ونحن في مكة منذ سنتين،
أنا بالصراحة صدمت أن بنتا تفعل كل هذا الشيء لدرجة أنها توصل لبيت من تحبه وتكذب على أهلها، أحسست عندها انهيار في القيم والمبادئ ( الصدق - الأمانة ) ما أريد أنظر لها بالمثالية التي أنا تربيت عليها ،، لكن هذه الأشياء مهمة جدا
لكن بعد الضرب والألم أحسست أن كلنا ظلمناها أنا وأبي ما أدري أنا في حالة حيرة شديدة ،، أدركت مدى حبهما لبعض من جد، و ما أبغى أكون سببا في عذاب اثنين أو ظلمهما
ساعدوني فالوضع مكهرب جدا جدا جدا
و سامحوني على الإطالة، لكن أحاول أنقل لكم الصورة من كل الجهات وكل وجهات النظر

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الكريمة من رمزت لنفسها ب : ع أ غ - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكر لك حسن تواصلك وطريقة عرضك للمشكلة ونقدر حرصك على أسرتك ودورك الإيجابي الذي سيكون له دور فعال لو استمر بهذا التوهج في تخفيف حدة المشكلة ومن ثم تواريها بحلول نافعة
دائما البدايات غير السليمة تفضي لنهايات مماثلة وما تكون بين شقيقك وتلك الفتاة من علاقة عبر التواصل غير المباشر حتى وصل لتبادل الهدايا والأعطيات منهج غير سوي
نعم بينهما تعلق وحب عاطفي لكنها منغمس في لجة بحر العاطفة بعيد عن العقل الواعي الذي يقدر لكل أمر قدره وقد انقلب هذا الحب غير الرشيد لقسوة ومآسي مؤلمة
من خلال عرضك للمشكلة وجدت هيمنة لوالدك على مجريات الحياة الأسرية بالكلية خاصة خيارات شقيقك في اختيار زوجته وشريكة حياته
نعم الحرص مطلوب ولكن لابد من منح شقيقك فسحة واستقلال ذاتي لتحديد مستقبله وتحمل تبعات قراراته بعيد عن تلك الهيمنة المطلقة
لن أجر للحديث عن الأحداث التي مرت إلا بقدر يفضي لتلمس معالجة مجدية وهنا ينبغي وأؤكد على أنه هذه العلاقة وفق ما وصلت له من نهايات لن يكتب لها النجاح
وعلى شقيقك إدراك الحقيقة المرة أن مصير زواجه من تلك الفتاة هو الفشل أو استمرار مشاكل لا أول لها ولا آخر وهنا ينبغي أن يرضى بما قدره الله له ويصرف نظره عن تلك الفتاة
ويتركها لحاله كما أن أهلها لن يرضوه زوجا لها بعد ما ترتب على علاقته بها تلك المشاكل
المعالجة ينبغي أن تكون كمن ذات أخوك ودون تشنج ومواجهة من قبل والدك بل وفق مسارات هادئة وحكيمة والزمن كفيل بتحقيق اندمال الجروح وتحصيل النسيان لكلا الطرفين
ينبغي لوالدك أن يخفف من حدة مواجهته لأخيك ويسعى للتقرب منه وتوضيح موقفه الأبوي الحاني بعيد عن استحضار المواقف السابقة
بالمختصر المفيد تلك العلاقة لا يمكن بما وصلت له أن تكون علاقة زوجية ناجحة تبني بيتا أسريا متكامل البنيان ولذا من الأفضل إنهائها في تلك المرحلة
والله الموفق