الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
كثيرا ما نسمع عن التنويم المغناطيسي، وأنه وسيلة للتحكم بالنفس البشرية، وبإمكان المنوٍّم أن يملي على الوسيط أوامره وينفذها حتى إن كان يدعوه إلى قتل نفسه التي بين جنبيه!
وللتنويم المغناطيسي عدة طرق وتعتمد على الإقناع ثم بايهامات تخاطب العقل الداخلي الخيالي للوسيط فينام مغناطيسيا ّ!
ما مدى صحة هذا الكلام ؟ أريده من منظور شرعي أيضا؟
وهل هذا معتمد في المملكة العربية السعودية كوسيلة للعلاج؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
التنويم المغناطيسي هو جعل الفرد في حالة بين اليقظة والنوم، فهو في حالة ليس بالمدرك تماماً وليس بالنائم.
وهو ليس كما يشاع في المسلسلات أو المسرحيات تحكم في الفرد، وأول استخدام له في العلاج النفسي من قبل (فرويد)، حيث كان يرمي من ذلك في جعل الفرد بين اليقظة والنوم كي يستطيع الوصول بالفرد للخبرات في مرحلة الطفولة المبكرة، لكن هذا الأسلوب لم يجد نفعاً، فعدل عنه إلى أسلوب التداعي الحر.
وأقرب تصوير لواقع المنوّم مغناطيسياً هو حال الفرد الذي يستيقظ جزئياً من نومه فيأخذ ويعطي مع المتحدث، وفي الصباح لا يذكر شيئاً مما حصل معه في الليلة الماضية.
وأغلب ما يطلق عليه تنويم مغناطيسياً هذه الأيام هو نوع من السحر لكن يغلف بهذا التغليف المبهم "التنويم المغناطيسي" كي يستخدموا الآخرين ويسوقوا بضاعتهم.
أمّا آلية التنويم المغناطيسي فيتم من خلال الإيحاء للفرد بأنه كذا وكذا مما يريده المنوّم، ولكن هذا الأمر لا ينجح مع كل الأفراد، بل يناسب بعض الشخصيات القابلة للإيحاء فقط.
أمّا الحكم الشرعي بالآلية الموصوفة في الفقرة السابقة فلا يظهر أنّ فيها مخالفة شرعية، أمّا السحر فلا أحد يشك في حرمته.
أما هل يستخدم في العلاج النفسي في الوقت الحاضر، فلا أظن أنه يستخدم على الإطلاق.