الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
زوجي عمره 31 سنة والحمد لله يعمل وحالته ميسورة لكن مشكلته أني أحس أنه غير ناضج على سبيل المثال أوقات فراغه يقضيها في مشاهدة الكارتون الخيالي والأكشن أو لعب بلاي ستيشن أو كرة قدم ثقافته محدودة لا يحب الاطلاع على عكسي.  أحس أن عقليته عقلية مراهق  وغير واقعي رغم كبر عمره أنا أصغر منه بـ 6 سنوات ولكني أنضج بكثير أجد صعوبة بحل مشاكلنا والتفاهم معه ما هو الحل المناسب للتعامل معه وتغير طريقة تفكيره؟
مع العلم أنه بصغره كان يعاني من مشاكل بين والديه وعدم انسجام وأخاف أن أصل معه لهذا الطريق المسدود.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة.
أختي العزيزة: لم تذكري المستوى التعليمي للزوج وإلى أية مرحلة دراسية وصل؟
ربما أنّ الزوج في مستوى ذكائه يقع في أدنى درجات الذكاء العادين وربما أنه يقع في البيئة البينية أو الحدية.
وإذا سلمنا أنّ مستوى ذكائه متوسطاً، فقد يكون انغماسه في مثل هذه الألعاب لكونه يعاني من قصور في المهارات الاجتماعية، فيتخذ هذا العالم الخيالي لإشباع حاجاته الاجتماعية العائلية ثم العامة.
كما يمكن أن تصرفي اهتمامه بمثل هذه الألعاب إلى أمور مشتركة بينكما، كبرنامج يومي أو أسبوعي للقراءة من كتاب أو المشاركة في منشط يعود عليكما بالفائدة الدنيوية أو الأخروية.
أيضاً يشجع على الانخراط من زملاء العمل أو أقرباء العائلة أو الجيران.
كما يمكن تشجيعه على إكمال التعليم في الفترة المسائية إن لم يكن قد أكمل تعليمه إن كانت قدراته تؤهله لذلك.
وقد يكون لتلك المشكلات في الصغر لها علاقة بانكفائه على ذاته إن كان زوجك غير اجتماعي.
أمّا قضية الانسجام ونحو ذلك، فهو يعتمد على مدى نضجه الانفعالي وتقديره لزوجته وخلفيته الأسرية في التعامل والنظرة نحو المرأة.
أسأل الله أن يجعل حياتكما ملؤها الأنس والسعادة.