الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته
أسعدكم الله ووفقكم لما يحب ويرضى وجعل عملكم خالصا لوجه
حقيقة أنا من رواد الموقع ومعجبة كثيرا بردودكم على الاستشارات التي تردكم واهتمامكم بها وأحيي تواصلكم الدائم مع من يحتاج ويطلب العون منكم .
وبعد فإني أريد أن أستشيركم بأمر خاص جدا وعليه تترتب حياتي المستقبلية كلها
أنا فتاة عمري 26 قد تقدم لي رجل يبلغ من العمر 33 مرتين في الأولى تم رده
مما قيل لي بأنه صاحب خلق ودين ولكنه بدين جدا ( سمنة مفرطة ) إلا أن أمه تقول إن أخاه الذي يكبره كان كذلك ودخل نادي ونحف كثيرا وخطيبي هذا الآن يعمل تدريبات ودخل النادي لكي ينحف فما أدري هل يستطيع أن يخفف من وزنه أو لا ومما لاشك فيه أن السمنة المفرطة لها أضرارها الصحية بالإضافة إلى أنه أخشى أن لا يستطيع أن يعاشر أو أن يكون عنده ضعف بسبب ثقله ووزنه
وأيضا مما حيرني فيه مستواه التعليمي فليس معه إلا شهادة المتوسط فقط أما أنا فحاليا أدرس ماجستير وأنوي إكمال دراستي حتى الدكتوراه فالمستوى التعليمي مختلف جدا وأخشى أن يؤثر الفارق العلمي  كما أن راتبه قليل جدا فهو يتقاضى في الشهر 5000 ريال فقط
ما رأيكم أنتظر ردكم سريعا لأن أهلي ينتظرون ردي جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أختنا الغالية ويسعدنا  ثقتكِ في موقعنا .
أخيّة ... هذا الرجل الذي تقدم لخطبتكِ على خلق ودين كما قيل لكِ ولكنك تترددين في قبولكِ هذا الخاطب لسببين  :
الأول: السمنة المفرطة : والحقيقة أن هذا مرض العصر, وهو يسبب أمراض كثيرة منها السكري وارتفاع ضغط الدم, أمراض القلب والشرايين, متاعب في الجهاز التنفسي, بل والسرطان... وأمراض أخرى- أعاذنا الله وإياكم منها- وهذه الأمراض تؤثر على الناحية الجنسية تأثير واضح.  وأما الرياضة  والحمية الغذائية فقد تنجح في تخفيض الوزن, ولكن في الغالب يعود الوزن للزيادة ثانية بصورة أشد بمجرد ترك الرياضة أو الحمية الغذائية, وبعض الحالات تلجأ إلى الجراحة لتخفيف الوزن والتخلص من السمنة.
هذا... وألفت نظركِ أيضاً إلى أن كثير من الرجال الطبيعين يزيد وزنهم بصورة ملحوظة بعد الزواج .
وأما الأمر الثاني وهو اختلاف المستوى التعليمي والثقافي:  أقول لكِ أن الفارق كبير بينكِ وبينه؛ مما يؤثر على طريقة تفكير كل منكما, فالكفاءة في العلم مطلوبة في الزواج مما يقرب وجهات النظر ويجعل التفاهم بين الزوجين ممكناً. لا أقول يجب أن يكون حاصل على دكتوراه, لا بل يكفي أن يكون جامعياً ومثقفاً بحيث يكون تفكيركما متقارب فيسهل التفاهم بينكما.
أما الراتب حبيبتي فأقول لكِ أن الأمرين السابقين أشد وأصعب من موضوع الراتب, ولو الرجل على خلق ودين ولا يعيبه إلا راتبه لهان الأمر ولكان الخاطب مناسب. فأمر الرزق بيد الله وحده .
كثير من الفتيات يقبلن بمن لا يناسبهن خوفاً من أن يفوتهن قطار الزواج, ولكن أقول لكِ أن الزواج رزق, والرزق بيد الرازق سبحانه وحده فهو مدبر الأمور, فلا تتعجلي في الأمر, وعليكِ بالاستخارة. واسألي الله من فضله فإنه سبحانه ذو الفضل العظيم.