الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


10 - ربيع أول - 1432 هـ:: 14 - فبراير - 2011

زوجي يريدني أن أكون جريئة!


السائلة:mm

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
  أنا يا سيدي مشكلتي تتلخص في زوجي أنا متزوجة من سنة ونصف وربنا رزقني ببنت عندها 8 شهور من أول يوم زواج الحمد لله ربنا رزقني بها والحمد لله أنا على قدر من الجمال ومتعلمة ولكن نظرا لتربيتي على 3 أولاد رجال فإن تربيتي منغلقة وأكاد أكون انطوائية خارج عائلتي وأنا أحس يا سيدي أن زوجي لا يردني هكذا يريدني أن أكون جريئة ودائما يحسسني بالتقصير نظرا لأني كنت مدلله في بيت أهلي ولكني والله من يوم ما تزوجت وأنا أحمل مسؤولية البيت وكله وهو يا سيدي لا يرحمني أبدا لا أشعر معه بما بين الأزواج من ألفة ومحبة أي أنه قلبه جامد علي ولا يهاديني بأي حاجة ولا يريد أن  يشتري لي أي شيء غير بالخناق أنا أصلا تزوجت وجلسنا شهر وسافر وأنا جلست سنة في بلدي لم أحس أنه يشتاق لي أو أنه يريد يكلمني أو أنه يهتم بي ولما عشنا مع بعض من حوالي 5 شهور مشاكلنا فيها أكثر من أننا كويسين مع بعض حتى في علاقتي به أحس أنه غير مبسوط لا أعرف هو قال لي قبل أنه لا يحبني ولا يكرهني عادي يعني لأننا غير متزوجين عن حب والحب هذا حاجة من عند ربنا وأن سيدنا محمد كان يحب سيدتنا عائشة أكثر واحدة لأن قلبه حبها والحب يأتي بعد الزواج وأنا طبعا الكلام هذا غير قادرة أنساه هو كلامه صح وأنا مقتنعة به لكن هو أثر في جدا حتى لا يرحمني لو تعبانه لازم أقوم أعمل كل شيء أقول له طيب نأتي بخادمة أو أحد يساعدني  غير راض بخناق وزعل يقوم يجيب غير كده لا مع أن مرتبه الحمد لله  جيد لكن أنا أحس أنه يستخسر في وكمان ساعات ينظر لي كأنه لا يطيقني.
أنا آخر مرة عملت مشكلة وقلت لأهلي على الحاجات هذه كلها يرجع ثاني ويقول على جثتي لا أطلقها بعدها بحوالي 5 أيام رايحين عيد ميلاد ابن واحد صاحبه فأقول له لازم نشتري هدية يقول لي لا هو قال لي لا تأت قلت له خلاص لا أذهب يعنى زعل لا أعرف أشعر انه لا يطيقني ولا متقبل كلامي ولا يتكلم معي في خططه مثل باقي الأزواج أنا مثل ما أكون خادمة للأكل والتنظيف وفقط أنا متعبة جدا ونفسيتي متعبة والمشكلة أن أمي تشعر بي وبدؤوا خلاص يعني  يطلقوني أنا لا أعرف ماذا أعمل أنا تعبت والله


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
 أرحب بكِ أختي .. وأشكر لكِ ثقتكِ في موقعنا المبارك وأسأل الله أن يجعلنا عند حُسن ظنكم.. وأن يوفقنا في تقديم المعونة لكل مسلم ومسلمة.
حبيبتي .. من رسالتك يتضح لي أن تربيتكِ في وسط إخوانكِ الذكور وفي بيئة منغلقة هو أول سبب من أسباب معاناتكِ, الرجل يا أخيَّة يريد أن يرى زوجته أنثى بمعنى الكلمة, أنثى في لباسها في حديثها في مشيتها في حنانها وعاطفتها الجياشة.
أخيًّة إليكِ بعض النصائح التي قد تُعينكِ على تخطي المشكلة بإذن الله :
-أكثري من الدعاء لزوجك واجعليه يسمع منك دعواتكِ بالخير له، والتجئي في أواخر الليل بين يدي ربك واسأليه أن يعطيك ما تتمنين, وأن يُسخر قلب زوجكِ لكِ .
-الحوار الزوجي فن ومهارة، وبقدر ما تجيدين هذا الفن بقدر ما يكون التجاوب من الطرف الآخر، ولذلك أوصيك: أن تكوني أكثر لباقة في مخاطبة زوجك فلا تناديه باسمه ولا تخاطبيه بكنيته وإنما ناديه بـ (يا حبيبي ونور عيني...) ومثل هذه المخاطبات الدافئة التي تخاطبين فيها عواطفه وتجذبينه نحوكِ أكثر..
-صارحيه بحبك واشتياقك له كلما خرج من بيته أو رجع، وغيّري من روتين حياتك سواء في حديثكِ أو لبسكِ أو طعامك أو مكان نومك أو حتى في ترتيب أثاث بيتك، قدّمي له هدية.. باختصار غيري نفسكِ ...إنكِ بهذا التغيير تعلمينه لغة الحب، وتشعرينه باهتمامك. وكذلكِ استخدمي معه طريقة (كتابة الرسائل) والحوار عن طريق الكتابة لاستثارته ولاحظي أن الرسالة كلما كانت مفعمة بكلمات الحب كلما كانت تدق وتراً حساساً عند زوجك وهو يقرأ رسالتك. كوني جريئة معه حتى في رسائلكِ هو زوجكِ حلالكِ أخرجي له كل طاقتكِ من الحب وكل عواطفكِ المكنونة.
-شاركيه اهتماماته, مهما كانت تافهة أو لا تحبينها, فهذا يشعره بحبكِ وتقديركِ له, ويقربكما أكثر من بعض.
- حددي إيجابياته وامدحيه  بها , وابتعدي عن سلبياته أن تذكريها أمامه, امدحي أناقته, عطره, أرضي غروره وعامليه بما تحبين أن يعاملكِ هو به, أحياناً يكون الخطأ منا ولا ننتبه ونرمي بالخطأ على الطرف الآخر, فانتبهي . فالرجل يحب الأنثى التي تشعره برجولته وقوامته.
-تعلّمي فنون الإغراء وجذب الزوج بالكلمة الطيبة والنظرة الدافئة واللمسة الحانية وتذكّري دائما أن كل عمل تقومين به في رضا زوجك إنما هو عمل صالح فأحسني فيه النية واحتسبي ..فأنتِ تتقربين بذلك إلى الله عز وجل .
-ثقّفي نفسكِ وزوجكِ في آداب العلاقة الزوجية وفنونها ومفاتيح النجاح فيها من خلال اقتناء الكتب والأشرطة والدورات التدريبية التي تعالج مثل ذلك .. تجدين الكثير من ذلك على شبكة الإنترنت  .هناك مواقع متخصصة فهذا المجال مثل موقعنا هذا, موقع ناصح للسعادة الأسرية, وهناك أشرطة تجدينها في موقع ناصح للشيخ مازن الفريح , وكذلك الكتب .
-تذكّري دائما أن بوابة المشكلات الزوجيّة ومفتاحها هو ( الشيطان الرّجيم ( لذلك .. تخلّصي من كل وسيلة أو أمر يسبب وجود الشيطان بينكما كآلات اللهو أو القنوات الهابطة أو نحو ذلك .. واحرصا على تحصين بيتكما بسورة البقرة، والحفاظ على الأذكار الشرعيّة.
 
أخيَّـــــــــــــــة:
ليس هناك حب قبل الزواج إنما هو وهم والحب الحقيقي يأتي بعد الزواج, وسيأتي بإذن الله ... ولكن للأسف أنتِ وزوجكِ لديكما أمية في فن إدارة العلاقات الزوجية. وهذا هو سبب ما تجدينه من الفتور في علاقتكما, ولذلك أقول لكِ لا تتعجلي حبيبتي في أمر الطلاق. ستتحسن الأمور بإذن الله  فأنتما لا زلتما في أول حياتكما الزوجية ولم تجتمعا معاً إلا عدة شهور, وهي غير كافية لأن يفهم كل واحد منكما الآخر. ثم فكري في ابنتكِ, من حقها أن تكون في أسرة مستقرة تنعم بالحب والود.
أعطي نفسكِ وزوجكِ فرصة لتحسين وضعكما و كوني قوية وثقي أن النجاح حليفكِ بإذن الله. وسوف تسمعين كلمات الحب من زوجكِ وتسعدين بحنانه وحبه, فقط خذي زمام المبادرة ولن تندمي. 
أيضا استثمر هذه الفرصة لأنبه كل زوج أن يكون رفيقا لطيفا مراعيا لطبيعة زوجته وأن لا يأمل منها أن تكون شيئا آخر غير ما نشأت عليه وتطبّعت عليه سيما لو كان ذلك فيما يمكن تحمله ولا يصل إلى حد المحظور شرعا .
أخيّة   :
 أكثري من الدعاء . . وأسألِ الله تعالى أن يصلحكِ وزوجكِ وأن يجمع بينكما في خير.
 والله يرعاك.



زيارات الإستشارة:10648 | استشارات المستشار: 344


الإستشارات الدعوية

كيف أرد على من يعبد الشيطان؟
وسائل دعوية

كيف أرد على من يعبد الشيطان؟

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان 12 - جماد أول - 1430 هـ| 07 - مايو - 2009



الاستشارات الدعوية

خبر عاجل للرجال

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان3525


هل تكفي رياضة المشي فقط؟
طرق تخفيف الوزن

هل تكفي رياضة المشي فقط؟

د.عبد العزيز بن محمد بن عبد الله العثمان17035
ما العلاج المناسب لـ "البهاق"؟
الأمراض الجلدية

ما العلاج المناسب لـ "البهاق"؟

د.عبد العظيم بن عبد اللطيف البسام5632

استشارات محببة

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

أ.ملك بنت موسى الحازمي1516
المزيد

تبيّن لنا أنّها على علاقة بشابّ أهدى إليها الجوّال !
الإستشارات التربوية

تبيّن لنا أنّها على علاقة بشابّ أهدى إليها الجوّال !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الفترة الأخيرة أحسست أنّ...

رانية طه الودية1516
المزيد

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!
الاستشارات النفسية

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!

السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الكلام داخل القلب والعقل...

ميرفت فرج رحيم1516
المزيد

هذه الفتاة أصبحت تحيك لأبني مشاكل للعراك مع الطلاّب!
الإستشارات التربوية

هذه الفتاة أصبحت تحيك لأبني مشاكل للعراك مع الطلاّب!

السلام عليكم ورحمة الله
كان ابني مطيعا لوالديه متميّزا في...

ميرفت فرج رحيم1516
المزيد

لم أدخله المدرسة لأنه يسهر الليل وينام الصباح!
الإستشارات التربوية

لم أدخله المدرسة لأنه يسهر الليل وينام الصباح!

السلام عليكم .. ابني عمره 7 سنوات يسهر في الليل وينام في الصباح...

هدى محمد نبيه1517
المزيد

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!
الاستشارات الاجتماعية

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!

السلام عليكم أنا زوجة ثانية عقد عليّ وحتّى هذا الحين لم أذهب...

عزيزة علي الدويرج1517
المزيد

أصبحت أفكّر في أن أرحل من بلدي خوف من الفضيحة!
الاستشارات الاجتماعية

أصبحت أفكّر في أن أرحل من بلدي خوف من الفضيحة!

السلام عليكم .. أنا فتاة أبلغ من العمر 28 سنة عندي ماض سيّئ...

مها زكريا الأنصاري1517
المزيد

أحسّ أنّي غير مرتاحة لأنّه قصير!
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ أنّي غير مرتاحة لأنّه قصير!

السلام عليكم.. أنا مخطوبة منذ سنة لشخص محترم جدا وهو ابن عمّي...

د.محمد سعيد دباس1517
المزيد

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!

السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة تخرّجت هذا الصيف من كلّية...

أ.سلمى فرج اسماعيل1517
المزيد

بعد شهر أو أكثر وجدته قد قام بحظري!
الاستشارات الاجتماعية

بعد شهر أو أكثر وجدته قد قام بحظري!

السلام عليكم تعرّفت إلى شابّ عن طريق صديقة لي و زوجها بغرض الزواج...

د.محمد سعيد دباس1517
المزيد