الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله
أنا طلقت منذ شهر وطليقي لديه مشاكل نفسية متعددة أبرزها انفصام الشخصية والاكتئاب وإيذاء النفس فقد قام أمامي بتشريط يده بقلم حاد حتى رأيت دمه وقام بوضع يده التي تنزف على كفي وأنا حامل بابني وكنت مصدومة وطلب مني عدم البوح لأحد بما جرى وأحيانا أجده يقول لي حين تتزوجي بغيري أريد أن أضمن حق أبنائي عندما نشتري منزلا فقد كان لنا رغبة في اقتناء بيت خاص بي العمر وكنت كذلك مصدومة من حديثه كيف يستطيع أن يتحدث هكذا ألا يغار علي ومع العلم أني كنت حامل في شهري السادس وعلاقتي به جيدة ..
كان متناقضا وسلبيا فيما يخصني ويراني بسوء نية وكان قاسيا لم أجده عطوفا معي ولا ودودا ومن تراكمات العلاقة وصمته القاتل وبروده تأزمت بيننا الأمور وقمت بطلب التدخل من أسرتي وأسرته بعد أن وصل به الأمر للتدخل ببطاقة الصراف الخاصة بي والتحكم في مصروفاتي الخاصة مع العلم أني كنت أتقاسم وإياه أمور الحياة ولا أرهقه بأي مصاريف وأتفهم وضعه المادي وبعد أن وصلنا للنهاية وتأزم الوضع كان رافضا لطلاقي وبعد غياب أسبوع أتى لبيت أهلي وكنت قد استخرت وطلبت والدتي منه الاستخارة ورفض وقال إن ما بيننا انتهى فلملمت كرامتي وأصررت على الطلاق فقد تنازل عن أسرع ما يكون عن زوجة وطفلين والكل يعلم أنه لا يصلي ومدخن ويعزف العود وطلقني طلقة واحدة فهل قراري بطلب الطلاق صائب؟
وأريد إضافة أن إقامتي في بيت أهلي وأنا من طلب الاستقرار وهو كان يماطل في ذلك فمرة قال لوالدتي أنا لا أحب المسؤولية وسأوفر لهم كل شيء وأتركهم وحين واجهته أمه بما قال لأمي كذب والدتي للأسف...
قصتي طويلة ولها كثير من الأحداث ولكني اختصرتها قدر المستطاع أريد استشارة نفسية واجتماعية فقد يكون سبب كل هذه الأزمة تنازلاتي عن حقي في بيت ومصروف شهري لا أعلم ولكن لأني موظفة نظرت للأمر من باب تيسير الحياة وعدم الأنانية ولكني لم أجد ثمرة ذلك التعاون أبدا..
وجزيتم ألف خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حياك الله أختي الفاضلة أم سلمان .. ومرحبا بك .
بداية .. أعانك الله وأسأل الله أن يأجرك ويخلفك خيرا .
في الحياة الأسرية الطبيعية تكون سمة التعاون والتغاضي عن بعض الأمور سمة بارزة بل ومطلوبة من كلا الزوجين حتى تسير الحياة بالشكل المناسب, ولكن في أسرة فيها مريض مثل زوجك يختلف الوضع لأن الكثير من مرضى الاكتئاب والفصام لديهم أعراض سلبية كتبلد المشاعر, والاتكالية وعدم تحمل المسؤولية, وضلالات " اعتقادات وظنون خاطئة تجاه الآخرين " عزلة وانسحاب من المجتمع ... وهذه الأعراض يلزمها لا التعاون المادي بل العلاجي لأن المريض قد يكون قد وصل إلى درجة شديدة من المرض يفقد بها قدرته في التحكم بذاته وسلوكه وتفكيره ومشاعره بل وإحساسه بأنه مريض .
ولذا فإن ما يحدث لك ليس لأنك تعاونت معه أو تنازلت عن بعض الحقوق بل هي طبيعة المرض, فلا تلومي نفسك أبدا, وارض بما يسره الله لك مادمت قد استخرته وتوكلت عليه, ولكن عليك بتنبيه أهل الزوج بمرضه ليسعوا إلى علاجه إن لم يكن قد بدأ به .تمنياتي لك بالتوفيق