الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله..
كنت أطلع على مركز الاستشارات من حين لآخر، و لم أفكر يوماً أن أطلب استشارة إلا اليوم، فأرجو مساعدتكم..
أنا في السابعة عشر من عمري، حياتي طبيعية و علاقاتي كلها جيدة، الحمد لله.. مشكلتي كالتالي:
أعتقد أني أعيش حالة نكران للذات، منذ بداية مراهقتي و أنا أنكر مشاعري و أحاسيسي و بعض الأحلام التي تتداولها المراهقات.. فمنذ ذاك الحين إلى الآن أصبحت "شبه آلة" (كما يسمونني)، نادراً ما أبكي أو أتعاطف مع حالة معينة وغير ذلك.. عندما بدأت ألاحظ "آليتي" ظننت أنه شيء خاطئ و يجب إصلاحه، لكن مع الزمن أعجبت بالطريقة التي أتفاعل بها مع مختلف الأمور و لا أنوي التغير إلا في حالة ما له تأثير سيء على المدى  البعيد..
هل ذلك فعلاً نكران للذات؟ و هل ذلك سيئ أم مفيد لي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
مرحبا بك أختي الفاضلة منال ..
غاليتي .. حالة نكران الذات تعني أن يتجاهل الفرد كثيرا مما يشتهيه من متاع الدنيا احتسابا عند الله ,ويتجاهل أي تعدي على حقوقه  ليجد الأجر والثواب عنده , وتعني أيضا تفضيل ذوات الآخرين على ذاتك وذوبان ذاتك في ذوات الآخرين بإيثارهم على نفسك , ولذا فان قصدت بإنكار مشاعرك وأحلامك التي تعتبر من طيش المراهقة فقد تكون ضمن إنكار الذات والتسامي بالحاجات الدنيوية لاحتساب الأجر أما جمود مشاعرك مع الآخرين وعدم تعاطفك معهم وإحساسك كأنك آلة فهذا ليس من نكران الذات , وفي كل الأحوال يعد التوسط في كل الأمور مطلوب  لأن عمل الدنيا لا ينافي الآخرة بل يؤجر المسلم في عمل الدنيا إذا نوى الاحتساب  قال الله تعالى : [ وَابْتَغِ فِيمَا ءاتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ] .
حبيبتي ..عيشي حياتك بتفاعل مع الآخرين لتكتنزي خبرات لمستقبلك , وتمتعي بالمباح دون إسراف بل باحتساب لتقطفي ثمرة الدنيا والآخرة , فالكبت والحرمان قد يؤدي للانفجار في لحظة ما دون قدرة على السيطرة , واجعلي الوسطية شعارك في الحياة مع نفسك ومع الآخرين .
تمنياتي لك بالتوفيق .