الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أولا : كيف لي أن أعيد تقويم شخصيتي ؟
لا أخفيكم فقد باتت سلبية جدا، وتفكيري أيضا، فلا فرحة لشيء امتلكته حديثا أو مسبقا، علاقتي مع البشر تبنى على أساس المصلحة، لا مجال للعواطف في حياتي، علما بأني متفائلة جدا لمستقبل مهني جيد ولكن أفتقر  للتفاؤل مع البشر.
ثانيا: كيف لي أن أتغلب على الماضي الذي بات يرهقني ؟
أعني: أن أعالج آثاره السابقة - لم يكن ماضي في الحب - علاقتي مع الناس بشكل عام.
أريد أن أعيد تهيئة نفسي وكأني ولدت من جديد .
لكم كل الود والتقدير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي منى.
جميل منك أختي الكريمة البحث عن التطوير للأفضل والأحسن، وإنّ للمرحلة العمرية التي تمرين بها دور في تلك الإحساسات التي تعانين منها، ولكن هذا لا يمنع من العمل على تغيير الواقع السلبي للجانب الإيجابي، وجميل منك هذا التفاؤل لغد مشرق.
إنّ الالتزام بقيم الإسلام والمحافظة على فرائضه هو دعامة أساسية لتقويم الذات والإعراض عن ذلك سيكون له نتائج سلبية بقدر بُعد الفرد عن دينه، والله سبحانه يقول: "ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكاً".
إنّ إدراكك للجوانب السلبية في شخصيتك هو الدعامة الأولى للتغيير نحو الأفضل، المهم قوة الإرادة للتغيير وعدم التسويق أو تضخيم العقبات، إنّ البشر فيهم الخيِّر والسيئ، فابحثي عن الأخيار وابتعدي عن الأشرار، وإنّ العواطف أمر هام في حياة الفرد الذاتية وحياته الاجتماعية.
أمّا سؤالك الآخر والمتعلق بالخبرات السلبية التي تعرضت لها من خلال التفاعل الاجتماعي، فيكون بالآتي:
ـ الصفح وتذكري قول الله تعالى: "فمن عفا وأصلح فأجره على الله".
ـ تذكر فضل المسامحة وتذكري قول الحق سبحانه: "والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس".
ـ تذكر أن كل البشر يخطئون وليسوا معصومين من الخطأ والنقص.
ـ إنّ مسامحة الآخرين ينعكس إيجاباً على نفسية المسامح.
ـ الصبر على ما ينال الإنسان من الأذى والضيق ونحوه.
ـ تذكري الجوانب الإيجابية لدى الآخرين، وعدم التركيز على السلبيات.
أسأل الله لك حياة ملؤها الأنس والبِشر.