الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا الأخت الثالثة بين أربع، ولدين وبنت، إخوتي متفوقات مع أمي ومتفاهمون، أما أنا فلا، نحن دائما في مشادات لا تنتهي.
أنا أحب أمي لكن عندي قناعة أن ليس كل ما تقوله هو الصواب، لي رأيي الخاص ونظرتي الخاصة، من هنا فلي الحق في اتخاذ القرار، لكن هذا يزعج أمي كثيرا، وتحاول دائما أن تثبت وجهة نظرها، كيف أصل معها إلى حل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة سوزي صاحبة
نشكر لك ثقتك في موقعنا وتواصلك معنا ولاشك أن ما ذكرت من عدم تفهم والدك لآرائك وضعف ثقافة الحوار لديها أمر يستلزم منك الصبر وسعة الصدر لكونها أمك وحقها عليك عظيم جداً فقد بين الله في كتابه عظم حق الوالدين فقرنه بحقه سبحانه فقال: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا) وقال :( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ) وفي الحديث الذي لا يخفى عليك عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:" أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني جئت أريد الجهاد معك أبتغي وجه الله والدار الآخرة، ولقد أتيت وإن والدي ليبكيان، قال: (فارجع إليهما، فأضحكهما كما أبكيتهما) "رواه ابن ماجه وصححه الألباني وحديث أبي هريرة في الصحيح أن رجلا سأل رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال " أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك ثم أدناك أدناك "  والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة جدا فعليك بملاطفة أمك والعمل على كسب رضاها والتودد إليها فكل ذلك من أفضل الأعمال وضده من أكبر الكبائر فاحتسبي الأجر ووطني نفسك وتفهمي طبيعة أمك وسلي الله الإعانة على ذلك وثقي أن الله سيشرح صدرك ويسعد قلبك وسيبرك أبناؤك إن شاء الله فالجزاء من جنس العمل وكما تدين تدان ونسأل الله أن يوفك لكل خير ويشرح صدر أمك لتفهم أفكارك وتستجيب للصالح من طلباتك واقتراحاتك إنه سميع مجيب