الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
إخواني في إدارة هذا الموقع العملاق
أتمنى لكم أن تقدموا لي نصيحة
أنا شاب عمري 22 سنة
مشكلتي أني أعاني من نطق حرف الراء بشكل سليم
ومن صغري أخشى أن أتكلم كلمات بها حرف الراء
ومازلت أخشى أن أتكلم بكلمات بها حرف الراء
أعاني بشكل رهيب
دائما أتجنب الكلام مع الآخرين والاختلاط بهم
لأني كلماتي قليلة جدا بسبب تجنبي نطق الكلمات التي بها حرف الراء
أتمنى أن أتكلم مع الناس بدون خجل من هذه الإعاقة
لكن لا أستطيع  لا أعرف لماذا؟..
انصحوني ماذا أفعل.؟.
ولكم جزيل الشكر
احترامي وتقديري

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي السائل
نشكر لك تواصلك معنا عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين ونقدر لك ثقتك بنا
الأخ وسيم .... أنت الآن شاب تبلغ من العمر 22 عاماً, وأتوقع أنك أصبحت أكثر نضجاً ومعرفتاً بالواقع من حولك
المشكلة التي تعاني منها ليست بذاك الحجم التي تسبب لك عزلة اجتماعية أو تجعلك محط سخرية للآخرين, وكثير من الناس يعانون من هذه المشكلة ولكنهم شقوا طريقهم بثبات وقوة فأين أنت من أصحاب الإعاقات أو الذي يعانون من تشوهات خلقية واضحة.
فعلى سبيل المثال نسبة كبيرة ممن يحاذون نهر دجلة والفرات يعانون من عدم القدرة من نطق حرف الراء وهي ما يسمى باللهجة الشعبية اللدغة.
وعموماً على الوالدين التنبه مبكراً لمثل هذه المشاكل ليتم تلافيها وعلاجها فيفضل دائمًا أن تعالج في الصغر، حيث  يتم  التأكد أنه لا يوجد أي نوع من الربط في اللسان أو مشاكل الحنك ووصول اللسان إلى الحنك, وفي حال وجود  مشكلة في أي من الأجهزة المسؤولة عن الكلام يتم علاجها جراحيًا بعملية بسيطة جداً وتحل المشكلة بسهولة بإذن الله
ولا يمنع من اتخاذ بعض الوسائل التي تساعد على تخطي هذه العقبة والتي منها :
1. تدريب اللسان على نطق حرف الراء بجميع حركاته ( ر – رِ – رُ  ) بشكل متكرر وخاصة في الصباح الباكر.
2. الإكثار من نطق كلمة ( دحرا ) فميزة هذه الكلمة أو الكلمات المماثلة أنها تجعلك تشعر بالاهتزاز وتحرك اللسان حتى ينطق الحرف بوضوح .
3. زيارة طبيب للتأكد من عدم وجود عيب خلقي في الحنك أو وصول اللسان إلى سقف الحنك أو ربط باللسان
4. التدرب على ارتجال حوار مع صديق يتضمن جمل وكلمات تتضمن حرف الراء .
5. القيام ببعض تمارين اللسان مثل مد اللسان إلى الذقن وتحريك اللسان بشكل دائري داخل الفم وثني اللسان تحت الفك السفلي وثني اللسان إلى سقف الحنك عدة مرات يوميا
وأسأل الله أن يوفقك ويجعلك راضياً عن نفسك