الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله..
في البداية لنا أربع سنوات كنا في شقة وبسبب الظروف المادية السنة الخامسة سكنا في الملحق الخارجي لمنزل أهلي..
في البداية كانت المشكلة في عيد الفطر والآن لنا ستة شهور منفصلين ولكن لم يتم الطلاق..
في البداية تشاجرنا على مشوار كان في رمضان قبل العيد بيومين وبعدها غضب علي وأنا غضبت عليه وعيدنا ونحن متخاصمان وبعد العيد تقريبا بعشرة أيام قال لي أسافر الشرقية مع صديقي وقلت له لماذا تسافر وتخلينا وأنت من زمان ما سفرتنا.. قال إن شاء الله مسافر وقلت إذا سافرت كل شيء بيننا ينتهي... وسافر الأربعاء بالسيارة وطول الوقت أزعجته باتصالاتي ورسائلي حتى قفل جواله... وانتظرته يوم الجمعة يرجع للبيت ولم يرجع وكان جواله مقفلا قلقت عليه وخفت عليه وأرسلت له إيميل قلت له اتصل علي ضروري .. يوم جاء السبت واتصل علي وقال أنت أرسلت لي مسج ماذا كنت تريدين؟ قلت أنت أين أنت قال أنا أخذت شقة وضائق صدري وما أعطيت الموضوع اهتماما وبعدها بكم يوم تعذرت منه وقال لا خلاص أنا أطلق وكلمته أمي وقالت له ( تعوذ من الشيطان وأنها خلاص إن شاء الله ما راح تزعلك مرة ثانية) اتصل علي وقال خلاص "نشوف وضعنا " وندور شقة وأنا الآن أسكن عند أهلي حتى نلقى شقة ( مع العلم أن أهله لا يدرون أننا ساكنين في بيت أهلي ) يحسبوننا ساكنين في شقة.. قال أنا "بروح بيت أهلي وإذا سألوني وقالوا لي لماذا خليت بيتك وجئت أقول لهم إن صاحب الشقة رفع سعر الشقة وطلعنا ونبحث عن غيرها وقال لي إذا سألك أحد قولي نبحث شقة.. قلت طيب مرت الأيام وعادي يهتم فينا ويخلص أشغالنا وكلمته يوم من الأيام وقلت له لك فترة ما شفت بنتك ولا سلمت عليها جاء اليوم الذي بعده ومشاها وودها الملاهي .. وبعدها قلب علي ما عاد صار يريد يكلمني أو يسمع صوتي ولا يريد حتى أرسل له رسائل وطلعنا بعدها بأسبوعين لزواج يقرب لأهله وطول الطريق ساكت ما يكلمني ونحن راجعين من الزواج أكلمه وما يكلمني ولما وصلت البيت أرسلت له رسالة قلت له إذا أنت ما تريدني بكيفك ما أنت مجبور دق علي بعدها بيومين وقال أنا ما أقدر أسعدك ولازم ننفصل وخلاص كل شيء بيننا ينتهي صحت وترجيته يسامحني وأني آسفة على كل شيء وقال لا خلاص لا تحاولين وقفل وقلت لأمي تكلمه وقال لها أنا ما أقدر أسعدها ولا نقدر نعيش مع بعض حاولت أمي فيه وقال إن شاء الله وقال لأمي أنا أقول لا ترسلين ولا تتصلين ترسل وتتصل وبعدها خلاص ما اتصلت عليه ولا أرسلت واتصل علي بعد يومين وقال سأحول لك فلوس العيد وتراك تعيدين عند أهلك قلت له الذي تراه .. وجلسنا أربع أيام وتحسف وقال كفتكم الفلوس.. واحتمال تعيدون عند أهلي وانبسطت وقلت إن شاء الله وتعيدنا عند أهله ونحن في الطريق بعد العيد يرجعني لبيت أهلي تعذرت له وتأسفت له وقال طيب خلاص وصار يتحدث معي ... وبعدها تعشيت معه في مطعم وأقنعته يأتي معي في الملحق وخلاص نرجع لبعض وجاء ودخل الغرفة معي ونام معي والفجر طلع على أنه يروح دوامه وبعدها ما عاد رجع قلت له لماذا ما رجعت قال أنا ما ارتحت ما صدقت على الله يأتي الفجر كي أطلع,, قلت طيب أنت ما تبيني ولا ما تبي الغرفة قال ما أدري وعصب وقفل الخط... وبعدها صار يتصل ويسلم ويسمع أخبار ابنته وأخباري.
الآن يحبني ويشتاق لي أم لا ...؟ مع العلم أنه قبل المشكلة يحبني ويشتاق لي في كل وقت...
أنا تعبانه ومحتارة وما أدري ماذا أفعل؟ أتمنى زوجي يرضى علي ويسامحني ويرجع لي ؟؟؟ حاولوا تصلحون بيننا لأني أتوقع أنه في داخله يريدني وأنا ما أريد أطلق.
يارب ..ساعدوني في حل مشكلتي بعد الله

الإجابة
الأخت الكريمة : نوره - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رسالتك تنبئ عن ود متبادل بينك وبين زوجك يؤثر عليه سلباً وضع زوجك المادي وضغط الواقع المثقل بالهموم يجعله كل ذلك يهرب منك ومن كل الواقع والمسؤوليات التي يرى أنه عاجز عن مواجهتها
من الصعب على الرجل أن يستعين بأهل زوجته وطلب المساعدة فما بالك بالسكن عندهم هذا يشكل قمة المرارة والألم في نظره
يبدو لي أن بينكم حواجز تمنع الحوار الواضح الصريح ولا بد من كسر هذه الحواجز والسعي للمشاركة المتبادلة بينك وبين زوجك في التعاون على الانتقال من هذا الوضع الصعب لما هو أحسن
ينبغي أن تبسطون جميع المشاكل القائمة وتتصارحون في السعي لحلها دون أن يكون لك فعل مؤلم لزوجك يزيد من همه كملاحقته والتحقيق معه واستنطاقه هل يحبك أم لا وأين يذهب أو يروح ومع من كل هذه الملاحقات
تنغص عليه وتزيد من الضغط عليه بما هو ليس بحاجة لمزيد منه
كوني عون له وملجأ لتخفيف همومه وتلطيف حياته وإضفاء السكينة والمرح على وضعه النفسي والعاطفي اصنعي لكم حياته محفوفة بالحب والأنس والتفاؤل
لا تقلقي من تحسس حبه لك من عدمه وقد بدت لك دلائل تؤكد حبه لك ولكنه قد صرح لك أن سبب نفوره وهروبه هو بسبب معاناته المادية
عليكم السعي لفتح منافذ جديدة لكسب مزيد من الدخل يمنحكم حياة أفضل واستقلال مادي يعالج تلك الأزمة القائمة
لا تكثري من تدخل أهلك في حياتكم الزوجية وركزي على معالجة ما يطرأ بينكما قدر الإمكان
ليكن تواصلك مع زوجك تواصل إيجابي يكسب قلبه ويخفف همه ويخفف عنه أعباء الحياة أكدي له أنك تحبينه ولا يمكن أن تعيشين بدونه ومستعدة للعيش معه في كل الظروف وامنحيه جرعات من التفاؤل بمستقبل أفضل
الجدلية العقيمة القائمة بينكما ستزيد من الفجوة والبعد وردمها هو بالحوار اللطيف والتوافق الإيجابي.
وفقك الله وجمعك بزوجك على خير .
والله الموفق.