الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم..
هناك شيء يشغل بالي لماذا أنا لست جميلة الكل يهزئ بي كيف أجعل مني درة جميلة أعتز بنفسي
أضحك مع الناس وأبكي مع نفسي ،،، وأمشي بلا إحساس لا أحد يدري عني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في الموقع، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
الأخت الكريمة واو:
عندما يعتقد الإنسان شيئاً، ويبني على هذا الاعتقاد سلوكاً، ويحوّل هذا السلوك إلى عادة يتطبع الطبعة، ويتكيف معه كجزء منه، وفي علم السلوك يقولون من كان تفكيره يوافق اعتقاده وعمله يوافقهما فهو إنسان سوي، ومن خالف تفكيره اعتقاده وسلوكه فهو إنسان مضطرب ولا يعني الاضطراب هنا الخلل بقدر ما يعني عدم التركيز والاستقرار وكثرة التردد والخوف والقلق، وهذا هو ما يعرف (فقد الثقة بالنفس).
الأخت الفاضلة:
من قال أنك لست جميلة؟ وما هو مقدار الجمال في نظرك؟ وما هو معيار الجمال لديك؟ ولدى الآخرين؟
ولا أظنك تخالفين عندما نتفق أنّ الجمال شيء نسبي، فكثير من الناس يحب الشقراء، وآخرين البيضاء، وآخرين السوداء، وذاك تحب الطويل الرفيع وأخرى تحب المتوسط البدين، وهكذا.. فالجمال نسبي في التصور والشكل، وتقديري في التقبل والرفض، فما تحبينه أنت لا يحبه غيرك، وكما يقال في المثل الشائع (لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع)، كم من زوجة تزوجت وكم من بنت خطبت وكم رجل أحب وكم من فتاة رضيت ورضي عنها، هل جمالهم سواء ومحاسنهم واحدة ومفاتنهم متناسقة، الجمال تذوق، والجمال رؤية ونظرة خاصة لكل فرد، فأنت من تنظر لنفسها بمنظار الجمال وغيرك ينظر لك بمنظار الأدب والأخلاق والذوق وحسن الكلام وروعة الابتسامة ورزانة السلوك، الجمال الحقيقي هو جمال الأخلاق والروح والتصرفات.
ثقي بنفسك فأنت في عين الناس حسب أعينهم، أما في عين نفسك لا بد أن تكوني أجمل الناس وأرقى الناس وأصفى الناس وأحب الناس إلى نفسك، عندما تنظرين في المرآة جربي وقولي (الحمد لله الذي أحسن خلقي كما أحسن خُلقي) أو (اللهم أحسن خُلقي كما أحسنت خَلقي) وسوف ترين أثر ذلك في نفسك.
عندما تحبين نفسك سوف تشعرين بالسعادة والراحة والسكينة.
عندما تحبين ذاتك سوف ترين منها انطلاقاً وارتياحاً باهراً.
عندما تحبين نفسك سوف يحبها الناس ويتعاملون معها من منظارك لها.
عندما تحبين من خلق النفس وسواها وأحسن خلقها تشعرين بالسعادة التي طالما يبحث عنها الناس فلا يجدوها، إلا في رضى الرحمن خالق كل الناس، ورزقهم من فضله وإحسانه وأحسن صورهم "قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها".
"الذي خلقك فسواك فعدلك، في أيّ صورة ما شاء ركبك".
سبحانه خلق فسوى فعدل، وعلينا أن نسعد بهذا ولننظر إلى آخرين ابتلاهم بأشياء لو نظرنا إليها ربما تفوقت كثيراً عما نفكر فيه.
وفقك الله وسدد خطاك.