الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أشكر إدارة موقعكم على ما تقدمه من اهتمام وحرص على مشاكل متابعي موقعكم وأنا منهم والحمد لله فأنا أتابعكم منذ عدة سنوات وحريص على كل جديدكم ..
لن أطيل عليكم فأنا أيضاً ممن ذاقوا مرارة هذه الحياة التي لا يمكن أن نفهمها رغم وضاحة ألوانها إلا أن عتمة الظلام أصبحت أقوى من أي شيء فيها .. يقولون بأن اللون الأبيض تستمد منه ألوان الطيف قوتها إلا أني أرى بأن اللون الأسود وحده يمكن أن يطغى على جميع الألوان بمن فيها اللون الأبيض لن أطيل عليكم أحبتي فأنا أريد أن أدخل في صلب الموضوع وسأبدأ من البداية حتى النهاية لتفهموا واقع قصتي المريرة التي تصلح بأن يتخذها كاتب لتصبح قصة لفيلم مأساوي بدل القصص التي صارت على كل لسان هذه الأيام.
قصتي تبدأ قبل عدة سنوات حيث أنهيت دراستي الثانوية بنجاح باهر والحمد لله كنت أسهر الليل المتواصل ولا أعرف راحة نوم ولا بال حتى أحقق مرادي بدخول الجامعة التي أحلم بها وبعد نجاحي المتفوق في الثانوية بمعدل كبير يمكنني به من الدخول إلى أكبر الجامعات في الدولة جاءت الصدمة رفض والدي الدخول إلى الجامعة بحجة أنه يجب علي أن أعمل كي أعيل نفسي حيث إن من متطلبات دخول الجامعة أن يتحمل معيشتي 4 سنوات وقد يتكبل شراء سيارة لي كيف أذهب وأعود بها لكنني لم أرض ذلك وبت أقنعه وأوجهه حتى يفهم بأن مستقبلي هو إكمال دراستي الجامعية إلا أنه لم يفهم ذلك الأمر فقام وسافر إلى خارج الدولة لشهر تقريبا وكان آنذاك موعد تسجيل جميع الطلبة الراغبين بالالتحاق إلى الجامعات حيث إن جميع أوراقي الرسمية في خزانته وهي مقفلة والمفتاح معه فأدركت بأنه لا يريدني أن أكمل دراستي فرضيت أن أخوض سوق العمل وتوكلت على الله وتمكنت بالحصول على وظيفة في إحدى القطاعات ذو مرتب جيد، وكنت لا أبخل عليه بمرتبي حيث إن بطاقة الصراف الآلي كانت معه طيلة 3 سنوات أصرف منها ما أحتاجه ويأخذ القليل الذي يحتاجه وبعد مرور فترة من الزمن وكما أعتقد بأنه تمكن من جمع مبلغ كاف له ليتزوج حيث الصدمة الأخرى بأنه قرر أن يتزوج الثانية ولم ترتض أمي بزواجه فطلبت الطلاق وذهبت إلى منزل أهلها وغابت عنا لمدة سنتين اضطررنا أنا وإخوتي الخمسة البقاء مع والدنا وزوجته الجديدة التي تصغرني بست أو سبع سنوات حقيقة لا أدري وهنا باءت المشكلة الأعظم حيث إنه كان يغار عليها كثيرا وأنا بالأصل لم أكن أعر أي اهتمام بوجود زوجته في المنزل حيث إنني كنت أتجاهل وجودها بالأصل ومع هذا لم أبخل على أبي بأي شيء حيث إنني كنت أساهم في مصروفات المنزل من مرتبي الخاص.
أنجب من زوجته طفلاً حيث كان هناك بعض التفرقة في المعاملة بين إخوتي وولده الجديد وبعد فترة حصلت بيني وبينه مشاجرة حيث إنني منعت أحد أخوتي من مشاهدة فيلم كان يحتوي على مشاهد مسيئة وبكائه أدت إلى طلبه مني ترك المنزل ومغادرته إلى غير رجعة فرفعت صوتي ونظراتي إليه فقام بصفعي أمام زوجته مما أدى إلى وصولي إلى حالة هيستيرية لم أشعر بها من قبل فقمت بإطلاق بعض الكلمات النابية كنت أقصد بها زوجته، وبعد ذلك ذهبت إلى أمي وعلمت بما حصل فقامت بالاتصال به والوصول معه إلى اتفاق بأنها تعود إلى المنزل وتقوم بالاهتمام بإخوتي مقابل دفع نقود شهرية لها فقام بالموافقة حتى يتخلص من أعباء تحمل المسؤولية ليستطيع أن يعيش حلاوة العمر مع الحسناء فقام بشراء منزل آخر لها في مدينتها ليذهب معها وأن يرسل مبلغا كل شهر لوالدتي وكان الاتفاق أيضا بأن أدفع أنا مبلغا شهريا كإيجار لبقائي في هذا المنزل والتكفل بأي أعمال صيانة أو ترميم يحتاج لها المنزل، ظننت بأن الأمور ستتحسن وأن في الحياة بقاء أمل فيها إلا أن الأمور ساءت أكثر حيث إن أمي في خلال السنتين التي تركتنا بها والعيش بعيدا عنا قد غيرتها للأسوأ ، حيث إنها أصبحت متسلطة بشكل كبير علي وأنها كثيرا ما تطالبني بالمزيد من المال حيث إنني أدفع لها مبلغا كبيرا كل بداية شهر وملتزم به إلا أنها تطلب المزيد ولا أعرف أين تذهب بكل هذه النقود، وكثيرا ما تهدد وتختلق المشاكل بيني وبينها وكثيرا ما تهددني بوالدي أدت كل هذه المشاكل لاحتقار شخصيتي وكرهي لنفسي أكثر فأكثر حتى أنني فكرت في الانتحار كثيراً وأن أتركهم ليصارعوا هذه الحياة وحدهم والذي زاد من استيائي أكثر هو تغير إخوتي اتجاهي فكل منهم أصبح يشكل حزبا مستقلا بنفسه يحارب الآخر.
اختفت من شفاهنا البسمات ومن عقولنا ذكريات الأيام الجميلة أصبحنا كالوحوش كل منا يفكر بنفسه والأنانية طغت علينا بكل جوانبها فالكل يفكر بنفسه ولا يهتم بالآخر.
استشرت الكثير من الأشخاص حول مشكلتي وطلبوا مني ترك المنزل والبحث عن مكان آخر أو الزواج والرحيل ولكن المشكلة هي حبي الكبير للمكان الذي أنتمي إليه ولأخوتي حيث إنني لا أريد أن أتركهم وبنفس الوقت لا أريد أن أترك المنزل الذي تربيت فيه وقضيت فيه أجمل أيام حياتي وكذلك لا أستطيع الزواج حيث إن ما مررت به من تجارب يمنعني من التفكير به خوفا بأن يحدث مثل ما حدث في قصتي هذه كما أن تسلط أمي الكبير يمكن أن يدمر أي زواج.
لا أعرف ماذا أفعل هل أستمر بالعيش هكذا أم أرحل؟ ولكن كيف أترك إخوتي وأكون مثل أبي الذي خانني وخان الثقة الكبيرة التي أعطيته له أو أن أكون مثل أمي التي تركتنا لعامين كاملين دون أن تقف في وجهه وأن تحارب من أجلنا.
للأسف الضحية في كل هذه القصة هو أنا الذي كنت بين أكثر من نار هذه قصتي بكل اختصار سردتها لكم وأتمنى منكم المشورة ولكم جزيل الشكر

الإجابة
الأخ الكريم : سعيد - البحرين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك حسن تواصلك وثقتك في الموقع والقائمين عليه ونقدر هذا الشعور المرهف بالمسئولية تجاه أخوتك وكافة أفراد أسرتك
ونعتب عليك أن تأخرت كل هذه السنين في طلب المشورة رغم ما واجهته في حياتك من عوائق وصعوبات
ولا يفوتني أن أعتذر لك عن تأخر الرد لظروف خاصة
أخي سعيد رغم أن جل حديثك كان عن الماضي بتركيز مفعم بالحزن والألم فلن يجرني لمجاراتك في الحديث عنه في جوابي
بل أدعوك لنسيانه وتجاهله بل أجعله مرحلة فريدة صقلت شخصيتك ومنحتك خبرات وتجارب لا تقدر بثمن تمكنك من التفاؤل بمستقبل تستطيع التعامل معه بمهارة فائقة
رسالتك في سبكها وبلاغة حروفها ومعانيها تنبئ عن شخصية فذة وعقلية نيرة تمنحك قدرات ينبغي أن تشكر الله على أن أنعم بها عليك
لديك بعد عاطفي طاغي في الإيثار وحساسية مفرطة نحو مواقف الآخرين ومثل شخصيتك تستجلب المتاعب دون طائل وتضحي بشكل مثالي
كما أنك قد تعاني من ضعف في الانعتاق من التبعية للآخرين وسيطرتهم وقوة تأثيرهم مهما قربت صلتك بهم
أنت الآن رجل بكامل استقلالك في تفكيرك وجميع شؤون حياتك وبناء عليه ينبغي أن تدرك أبعاد هذا التكوين وتعيش حياتك بناء عليه
من الآن وفي تلك اللحظة اتخذ قرارا شجاعا ببناء حياة لك مستقلة تنسج خيوطها وفق ما تحمله من رؤى ومنهج بعيد عن أي مؤثرات سلبية قريبة أو بعيدة
نظرتك للرجل أو للمرأة من منطلق والدك وأمك نظرة قاصرة وبعيدة عن أدنى حكمة فكما أنت مختلف فكل الناس مختلفين بقدر اختلاف ملامح وجوههم وخلقتهم
تزوج واحرص في الاختيار بعيد عن رواسب الماضي الذي ينبغي أن تردمه وتواريه تحت قلاع مشيدة من الإنجاز وتحقيق الأهداف الرائعة السعيدة
لا ينبغي مهما تماديت في العاطفة والنبل ومثالية التوجه أن تربط مصير حياتك بمن حولك كفى تصور مغلوط للتضحية والإيثار !!
لا تفهم أني أدعوك للقطيعة مع أهلك وأخوتك كلا ليس هذا ما عنيت بل بر بوالديك وأحسن لرحمك
ولكن وسطية النظرة واعتدال التعامل وفق مسارات منضبطة ومتوازنة هو المنهج الرشيد
الذي يحقق الرضا ويجلب الحياة المستقرة بناء على تحقيق الأهداف الشخصية
عش حياتك باستقلال تام وتواصل بقدر معقول مع ذويك وأحسن لهم عن بعد دون أن تنصهر في طاحونة حياتهم اليومية فيتآكل عمرك دون طائل وقد تزيد الفجوة العدائية بدل من تحقيق الألفة والمحبة
ولو كنت بعيدا محسنا لكان أجدى في الود وقوة الروابط
أسلوب جوابي لك جاء تلقائيا متناسب مع طرحك عسى أن تدرك ما أرمي إليه فإن أشكل عليك شيء فأهلا بك في تواصل جديد مع التفضل بتحديد النقاط المشكلة عليك
وفقك الله وألهمك رشدك وعوضك خيرا وحياة هنية عما سلف من عمرك
والله الموفق