الإستشارات التربوية

السلام عليكم رحمة الله وبركاته –
عندي أربعة أولاد ولله الحمد، لكن لا أعرف كيف أتعامل معهم فهم كثيرو الشجار والمضاربات القوية جدا، ولو لم أكن عندهم يمكن أن يقتلوا بعضهم. لا أستطيع الخروج من أجلهم.
الأول يبلغ من العمر 13 سنة، طيب ومحترم معي وأمين، لكن دائما يفكر أن إخوانه حرامية، من هذا الشيء دائما يتمنى أن يكون ليس له إخوة.
الثاني  يبلغ  12 سنة، شخصيته في الجملة جريء وحنون ويحب يظهر نفسه ويحب أن يقضي أشياءه بنفسه، فيعمل الشاي الفطور-الخ----- لكن عصبي جدا وعنيد وكتوم جدا لا يحب أحدا أن يحرجه أو يقلل من شخصيته ومصيبته الأكبر أنه يسرق كان أي شيء يعجبه يأخذه سواء من البيت من أي مكان أشياء خفيفة ريال ساعة وكذا لكن الآن أكتشف أنه يسرق من الشغالة 10ريال يشتري 8 ورجع 2 ريال مكانها وبعدين 100ريال الشغالة لم تقول في الأول لكن في الثانية تكلمت وعندما أسأله وبعد محاولة قال إن صديقه قال إن يبغى 100 كي يشتري دراجة لم أقول للولد ولم أعاقبه بشرط ألا يسرق مرة ---
وبعد شهر كررها ولكن شغالة عمتي والبيت مليء بالأولاد -- رماه عند الباب دق الباب عندما فتحته بنت عمه أمام الجميع كان  قال لقيت 100---
أريد أن يخاف ولا يكره بكى قال آخر مرة أريد حل عاجل كيف أتصرف

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة طالبة الجنة وفقها الله
نرحب بك أختنا الكريمة في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة.
من الواضح أن ابنك الثاني يتمتع بشخصية قوية ولديه رغبة قوية في الاستقلال بنفسه وإظهار نفسه بشكل مبهر للآخرين. وهذا سلوك طبيعي في مرحلة المراهقة، ولكن غير الطبيعي أن يتطور هذا الأمر إلى السرقة والكذب عليكم.
ينبغي في البداية أن تحاولوا معرفة السبب الذي يدفعه إلى السرقة. ربما يكون هناك تفاوت بين طموحه والواقع الذي يعيش فيه. قد يكون لديه رغبة في شراء بعض الأشياء أو إظهار كرمه أمام أصدقائه وأقربائه، ولكن مصروفه لا يكفي لذلك. وهنا قد يكون من المهم أن تناقشي مع والده هذا الأمر، بحيث ترتبون لهذا الأمر بشكل جماعي مع إخوته، وتكون الدعوات للعشاء مثلا باسمه مع إخوته جميعا. فإن هذا من شأنه أن يقلل رغبته في أخذ المال من غيره، إضافة إلى تقريبه من إخوته وتقوية العلاقة بينهم.
من المهم أيضا أن تكوني أنت ووالده على إدراك كامل بأنه يحتاج أن يشعر برجولته واستقلاليته، وأن يرى ذلك في تصرفاتكم وطريقتكم في الحديث معه. لذلك تجنبوا توجيه الأوامر والنواهي له كما لو كان طفلا صغيرا. حاولوا أن تقدموا له خيارات بدلا من الأوامر، وأن تتحدثوا معه باسمه المحبب لنفسه، تجنبوا التصغير الذي يوحي بأنه ما زال طفلا صغيرا، ولا مانع من إطلاق كنية عليه محببة إلى نفسه، مثل أبو عبد الله، أو أي كنية يختارها.
طريقة تعامل والده في منعه من دخول المحل التجاري الخاص به غير مناسبة، فوصفه بأنه يمكن أن يسرق من المحل يجعله أكثر قابلية لممارسة هذا الفعل الخاطئ مرة أخرى. ولكن لو تحدث معه والده بلهجة إيجابية وقال له إنه يعرف أن ما حصل خطأ غير مقصود، وأنه واثق لن يتكرر؛ فإن الطفل بطبيعته يميل إلى محاولة تحقيق الصورة التي يرسمها الآخرون عنه، سواء كانت إيجابية أو سلبية.
استخدام العقوبات القاسية أيضا من قبلك أنت غير مناسب، لأنه يجعل الطفل يعيش مرحلة اضطراب نفسي يشعر فيها بأنه سيء، وأن أهله لا يحبونه ويتعاملون معه بقسوة. عندما رأى الملعقة الحمراء التي هددته بها وعدك بأنها آخر مرة. ولكن المشكلة أن هذا الوعد صدر منه تحت تأثير الخوف من العقاب الشديد. المهم هو تغيير قناعته عن السرقة، وجعل العقاب في الآخرة هو الرادع الذي ينبغي تخويفه منه. لذلك حاولي أن تجعليه يشعر بأن السرقة ذنب عظيم، وأن الله تعالى قد فرض عقوبة شديدة في الدنيا على من يسرق، وتوعده بالعذاب الشديد في الآخرة.
حاولي أن تجلسي مع أطفالك في بعض الأوقات وتقومين بنشاط جماعي مثل الألعاب أو المسابقات الجماعية مع وضع جوائز ولو رمزية للجميع حتى لا تتسبب في جعلهم يشعرون بأن أحدهم خسر وأن الآخرين فازوا عليه. أيضا أتيحي لكل واحد منهم الفرصة ليجلس معك ويتحدث لك عن همومه ومشكلاته ورغباته. استمعي له ولا تقاطعيه أو توجهي له النصائح في حينها، ولكن اتركيه يتحدث وأنت تظهرين الاهتمام بما يقول، انظري إلى وجهه وهو يتحدث ورددي عبارات نعم أو إيه حتى يشعر بأنك مهتمة بما يقول. بعد فترة وجهي له نصيحة على شكل رأي حتى يكون أكثر تقبلا للحديث معك وقبول نصائحك.
توجهي إلى الله تعالى بصادق الدعاء في جوف الليل وبين الآذان والإقامة، وفي سائر أوقات إجابة الدعوة بأن يصلح أبناءك وأن يعينك على تربيتهم. أسأل الله تعالى أن يعينكم ويوفقكم للخير ويحفظكم من كل شر ومكروه، إنه سميع مجيب.