الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ خمس سنوات ولدي ولد وبنت وعمري 25، أول ما ملكت طلبت شرطا في العقد وهو أن أسكن في نفس مدينتي
وهو كان يشتغل فيها، وافق بتردد وبعد ما ملكنا جلس يقنعني بأن أتراجع عن شرطي وأسكن في مدينة أخرى عشان أهله فيها
فقلت لو إذا كنت تريد أن أنتقل معك فهذا مستحيل ونحن في بداية الطريق وأنا ما أحب الغش الآن توافق وغدا تقول لا أمشي معك
قال لي خلاص ليس مشكلة موافق
بعد أن تزوجنا وحملت قال لي لا غصب عنك تأتي تسكني وقام نقل عمله هناك، فكرت وقلت ما عندي إلا زوجي وولدي أكيد محتاج لأبيه ووافقت ولما ذهبت معه وجدت أنه لا يعيرني أي اهتمام طول الوقت خارج وأنا أكرف طول اليوم وألبي احتياجاته نفسي  يحكي معي أريد يكون بيننا حوار عائلي يعني أعيش مع نفسي طول الأيام مللت أحيانا أتمنى الموت وغير هذا ما فيه تعاون ولما أقول أريد أزو أهلي كل بعد شهرين أو ثلاثة أسبوع واحد  يقول لي اسكتي واحمدي ربك على العافية ولما أريدك تذهبي أنا أقرر حتى لو كل سنة 5 أيام مع العلم أنه مقتدر من الناحية المادية ولما أقول أنت خدعتني ووافقت لماذا يقول لي أساسا هذا الشيء غصب عنك تسويه مع العلم لما كنت أعيش مع أهلي كنت جدا سعيدة وحاليا أدخل مواقع الشات لأجد أحدا يعطيني وجه لأني لو ما فعلت هذا سوف أجلس بالأيام أوسوس وحدي لا أهل لا ناس أعرفهم ولا حتى زوج يكلمني يعني أنا تزوجت كي ألقى إنسان يصونني أحس أنه بالعكس جعلني أقرب من الغلط بالعكس تماما عندما أكون عند أهلي أحس أني ما أريد أي شيء غلط  أحس أني مبسوطة عندي أحد أمامي أحكي له  نتحاور
أنا الآن غير سعيدة وغير راضية بحياتي وهذا الشعور يلازمني من أول ما تزوجته ما الحل أنا أريد أرجع لأهلي غير قادرة على العيش هنا أحس إنه ممكن يكذب ويخدعني في كل شيء متى أعيش مع نفسي حلمي الوحيد زوج يفهمني ويكون بيننا حوار عن كل شيء مع العلم أني من أول ما تزوجته كل حياتنا مشاكل صدمت أول ما تزوجت أنه كان لا يريد أي شيء مني غير الجنس لا يكلمني لا يسمعني لا يريدني إلا في وقت حاجته للجنس فقط  حتى أمام أهله يستحي يتخاطب معي والى الآن نفس الشيء فأصبحت أكره الجنس ولا أعطيه أي شيء لأن نفسيتي بالفعل دمرت. وصارحته قبل يومين بأنني أريد أن أذهب لنفس مدينتي ولن أتنازل عن شرطي فقال لي ليس لدي أي مانع ولكني سأتزوج وأطلقك.
سؤالي هو، هل الشرع يحكم له بأخذ الأطفال مني بعد بلوغهم أم يحكم لي لأنه أخل بالشرط وتراجع عنه وهل أنا ظلمته أم هو الذي ظلمني
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة : رغد   وفقك الله لكل خير
نشكر لك ثقتك في موقعنا وتواصلك معنا ونسعد بتقديم الاستشارة النافعة لك إن شاء الله تعالى  فنقول وبالله التوفيق : ينبغي أن تراعي الأمور التالية :
1. فكرة الطلاق فيها من المساوئ الشيء الكثير على الزوجين وعلى الأبناء ولا يلجأ إليه إلا في حالة استحالة العيش بانسجام بين الزوجين كما جاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم أبغض الحلال عند الله الطلاق
فعليك أختي الكريمة أن تغيري من طريقة تعاملك مع زوجك وتتحببين إليه بفعل الأشياء التي يحبها منك وتذكرينه وتثنين عليه بالصفات الحسنة التي فيه فمهما كان الزوج فإنه غالباً لا يخلو من خلق حسن أو صفة جميلة وقد ذكرت أنه يبدي حاجته لك في الفراش ورغبته مثلا فيك من هذا الجانب وثقي أن هذا مؤشر على أنه يحبك ولكن لم يوفق للإفصاح عما في قلبه لك وذكرت أنه بحالة مادية جيدة فتشكرينه على إنفاقه أو كرمه على سبيل المثال ...  وتحتسبين الأجر من الله في ذلك كله  وأبشري بالخير والتغير الإيجابي في زوجك إن شاء الله تعالى
2. ما يتعلق بشرط البقاء في ديرة أهلك فهذا حق لك ويجب عليه الوفاء به شرعاً إلا أن تتنازلي عنه أنت طوعا واختيارك
3.ما يتعلق بحضانة الأطفال بعد بلوغ سن التمييز فإنهم يخيرون بين الأبوين فلو اختاروا أمهم يبقون معها ما لم تتزوج برجل آخر
4. عليك بكثرة الدعاء وكثرة الاستغفار والتوبة من جميع الذنوب وسد منافذ الشيطان على قلبك واحذري من الدخول في المحادثات عبر الماسنجر والوقوع في شباك الذئاب الجائعة ممن همهم الظفر بالشهوة المحرمة والعلاقة الآثمة وثقي أن من لزم التقوى والتوبة والاستغفار فإن الله يجعل له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب .
ونسأل الله أن يشرح صدرك ويسعد قلبك ويرزقك حياة طيبة إنه سميع مجيب