الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..قد يكون ما أعانيه غريب أو نادر ولكن سئمت من هذا الشعور ولا أحد يفهمني وإن شاء الله يكون مسمى الشعور أو الحل وهذا ما أتمناه يكون عندك..أنا من الشخصيات الواقعية. أؤمن بالخيال وأعشق لحظة تخيلاتي لبعض أمور أكون واثقة بأن هذا خيال لا أكثر. ولكن المشكلة أنني لا أستطيع أو لا يستطيع دماغي أو أفكاري أو معتقداتي تصديق أمر خارج عن نطاق الطبيعة التي من حولنا.وأخاف جدا أن يصل الأمر إلى أعظم ما هو عليه ويهدم ديني وتقاليدي..*أعتذر منك ولكن لا أستطيع التعمق في مشكلتي أكثر. لأنني لو تعمقت يمكن أصل إلى الكفر!!وهذا لا أريده والذي أهاب منه كثيرا لأني أحب ربي سبحانه وتعالى .

الإجابة
الأخت الكريمة,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
مرحباً بكِ في موقع (لها أون لاين) وأهلاً وسهلاً.
في الواقع، بعض الأشخاص لديهم طبيعة واقعية إلى درجة أنهم يفضلون الحديث عن الأمور المنطقية الملموسة، وينظرون إلى ما عدا ذلك على أنه تضييع وقت وجزء من الأعمال التي لا معني لها. لكن هذه فكرة خاطئة تماماً. يجب أن نؤمن أن هناك أمور واقعية خارجة عن نطاقنا الحسي، لكن لا نستطيع أن ندركها ولا نستطيع أن نمسكها بحواسنا، والأمثلة علي ذلك كثيرة: هناك أصوات كثيرة تتردد في الغرفة التي تجلسين فيها الآن لكنك لا تسمعيها لأن قدرة الأذن على السمع محدودة بنطاق معين من ترددات الأصوات، فإذا صدر صوت أعلي من هذا التردد أو أقل من هذا التردد لن تسمعيه. ما أهمية هذه الفكرة؟ يجب أن نؤمن أن هناك أمور غامضة.. أمور غير مدركة عن طريق الحس.. أمور لا نستطيع الإمساك بها. في هذه الحالة، سيكون لدينا الحافز لأن نسعى وراء الحقائق، ونبحث ونتقصى ونستكشف المجهول. كما أن ذلك يمنحنا حس الفضول والتعلم والاختيار والاستكشاف، وهذا أساسي في تطور استكشاف الحقائق من حولنا وفي تقدم حضارة الإنسان ككل.
بعض الأشياء الواقعية التي تلمسيها بيدك الآن كانت فكرة مجنونة خيالية غير مصدقة وغير مؤمن بها, لكنها كانت مجرد فكرة، عَمِل شخصٌ ما على نقلها من عالم الخيال إلى عالم الواقع. تخيلي لو لم يكن هذا الحس موجود, كيف يمكن للحياة أن تتطور بالشكل الذي أمامك؟ الكهرباء مثلاً غير منظورة لكنها حقيقة، وفي يوم من الأيام كانت جزءاً من الخيال أو غير المنظور أو غير الحقيقي إلي أن جاء شخص يؤمن أنه لا يمكن أن يدرك كل شيء حوله وأن هناك واقع حقيقيا لكنه لا يصل إلي إدراكه، وبدأ بالبحث عنه إلى أن حول الكهرباء من شيء غير المنظور إلي شيء له نتائج منظورة.
ومع كل ذلك هناك أمور ستبقى غير منظورة ونرى أثرها ونؤمن بها ولن نصل إلى إدراكها أبداً.. هذه حقيقة مهمة أيضا ولا بد أن ندركها جيداً.
لا أريدك أن تخلطي بين هذا وبين محض الخيال ومحض الأفكار غير المنطقية التي نتسلى بها أحيانا أو نخرج بها من الواقع لنعيش فيها أحيانا, وإن كانت هذه الأفكار وهذا الخيال، كأحلام اليقظة، لها قيمة ويمكن الاستفادة منها في تطوير الذات، ينصح العلماء أن نستخدم أحلام اليقظة في بناء عالم نسعى إلى الوصول إليه. فكما هو معروف، جزء من أحلام اليقظة وجزء من الخيال مهم للإنسان لتحفيزه والوصول لأهدافه. فالناجحون يجب أن يقضوا بضع دقائق كل يوم في عالم من الخيال, في عالم من أحلام اليقظة وهم يرسمون أهدافهم وما يحلمون بالوصول إليه، وقد وُجد أن ذلك يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والتميز.
ختاماً، أود أن تعرفي أن الحياة أكثر تعقيداً مما نعتقد، ولهذا علينا بقبول الجديد وقبول الأفكار الخيالية والمجنونة باعتبارها جزءاً من هذه الحياة ومصدراً للابتكار والإبداع، وهو أمر ضروري لمن هم في مثل سنك.
تقبلي تحياتي, وأهلا وسهلاً بك دائماً.