الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي طفلة عمرها سنتين وثلاثة أشهر وطفل بعمر ثلاثة أشهر، طفلتي تعاني من تـأخر بالنطق لا تنطق إلا ببضع كلمات فقط لا تتجاوز أصابع اليد، لا أعرف كيف أتعامل مع ابنتي فهي عنيدة جدا وزاد عنادها بعد مجيء الطفل وطباعها تزداد سوءا فهي تبكي وتصرخ عند الحديث معها أو منعها من عمل شيء ما وتضربنا أنا وأباها على الدوام نحاول اللعب معها ولكن دائما ينتهي اللعب بعد بضع دقائق بصراخها ورفضها الاستمرار مما يجعلنا نصرخ عليها وأحيانا أقوم بضربها فهي توصلني للجنون أحيانا وهذا ينعكس على تعاملي معها وأخاف أن يؤثر على نفسيتها وبناء شخصيتها في المستقبل وهكذا ندور في حلقة مفرغة.
أرجو مساعدتي في معالجة الغيرة والطباع الصعبة عند ابنتي.
جزاكم الله كل خير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله
أختي ديمة  تحية طيبة وبعد
أشكرك على تواصلك مع منتداك .
وسوف أجيب على  تساؤلك من خلال النقاط الآتية :
1- أشكرك على حرصك على تربية أبنائك بشكل جيد
2- أطلب منك عدم ضرب ابنتك مهما كانت الأسباب لأن الضرب سوف يؤثر على نطقها .
3- في حالة عدم رغبتها اللعب اتركوها ولا تصروا على اللعب معها بالقوة إلا إذا رغبت هي .
4- اجعلي ابنتك تتابع الأفلام الكرتونية التي هي بعمرها فسوف تكتسب كلمات كثيرة بإذن الله .
5- اشتري لها قصصا ملونة لكي تقرأ القصة من خلال الصورة .
6- وضع ابنتك جيد ولا يدعو للقلق بإذن الله والسبب أن علماء النفس يقولون إذا كان عمر الطفل سنتين واستطاع أن يتكلم بجملة من ثلاث كلمات في اليوم واستطاع أن يردد بعض الكلمات التي تقال له فهذا أمر جيد، وأطلب منك عدم المبالغة في تصحيح أخطائها .
7- ومن أجل أن تطمأني أنصحك بعرض ابنك على طبيب إذن للكشف على أذنيه وعمل تخطيط لسمعه .
8- ولقد حدد العلماء بعض الأسباب التي تساهم في تأخر النطق عند الأطفال ومنها:
- أسباب وراثية، بسبب الحمل أو الولادة- العلاقة السيئة مع الوالدين   – نقص السمع لدى الطفل – عدم تشجيع الطفل على الكلام -  تأخر عقلي يعاني منه الطفل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.