الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
ترددت كثيرا قبل أن أرسل هذه الاستشارة في كل مرة كنت أحاول أطور ذاتي بنفسي ولكن أخففت في ذلك فقررت أن أرسل لكم هذه الاستشارة.
استشارتي مكونة من عدة جوانب:
أولها: أنا فتاة في 22 من عمري حساسة جدا فإذا عاتبني شخص على خطأ ارتكبته أبكي بسرعة كالأطفال أحاول جاهدة أن أتمالك نفسي ولكن لم أستطع حتى لو كان الشخص يمزح معي مزحا ثقيلا أو يسخر مني فإن دموعي تنزل بسرعة
مشكلتي الأخرى:
أن ثقتي بنفسي قليلة مما يجعلني أخاف من تحمل أصغر المسؤوليات حتى أنني أخاف أن أصنع طبقا من الطعام لم يسبق لي أن صنعته مخافة أن لا يضبط وأنا الآن تخرجت من الكلية وبعد مدة قصيرة بإذن سوف أتوظف كمعلمة وأنا خائفة من هذه المسؤولية وأحس بأنني غير جديرة بها وخاصة مع سخرية المحيطين بي تزيدني خوفا حيث دائما يقولون لي إنك باردة جدا فكيف ستخلصين المنهج المدرسي؟ كذلك أنني أخجل من أمور لا يخجل منها مثلا إذا كنت في سفر مع إخوتي في رحلة إذا سألني أخي ماذا أريد أن آكل فإنني أخجل أن أبدي رغبتي في شيء ما وأحيانا أقول لا أريد مع إنني أكون جائعة كذلك عندما أطلب أي شيء من أحد إخوتي أتردد كثيرا قبل أن أطلب مخافة أن يردني بلا أو يزجرني مع أن الطلب يكون عاديا وكثيرا ما أجعل أختي أن تطلب بدلا عني وأخجل من الاعتذار مع إنني بيني وبين نفسي أرغب في الاعتذار ولكن لا أستطيع الإقدام على الاعتذار.
أما مشكلتي الكبيرة هي شعوري بالفراغ العاطفي ففي أيام المدرسة كنت أتعلق كثير بمدرساتي وأتواصل معهن كثيرا كبرت وتخرجت من المدرسة والتحقت بالكلية ولأنني كنت مشغولة بالدراسة لم أحس بالفراغ كثيرا ومرت الأيام وتخرجت وها أنا أقعد في المنزل بدون أي عمل مما زاد شعوري بالفراغ العاطفي حتى أنني عندما أريد أن أنام أتخيل أن شخصا يحضنني وأنام في حضنه وكذلك بعد أن أصلي الفجر وأعود للنوم أتخيل شخصا نائما بجانبي يحضنني حتى أحس بالتعب النفسي من هذا الفعل مع إنني مقتنعة بأنه خطأ حاولت التخلص لكن لم أستطع.
أرجوكم ساعدوني، وأعتذر عن الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سحر.
لقد تعجبت من التردد في الاستشارة، فإنّ طلب الاستشارة من أهلها يدل على كمال الشخصية ورجحان العقل، وقد قال عليه السلام: "ما خاب من استشار وما ندم من استخار" (رواه الطبراني في الأوسط).
وقال الشعر:
شاور سواك إذا نابتك نائبة   يوماً وإن كنت من أهل المشورات
فالعين تلقى كفاحاً من نأي    ودنا ولا ترى نفسها إلا بمرآة.
أختي العزيزة: ما ذكرت من حساسيتك وترددك نستطيع أن نقول هو محصلة لمشكلة لديك، وهذه المشكلة هي ضعف الثقة بالذات، وقد أشرت لذلك، وهذه المشكلة قد تنشأ نتيجة الإخفاق في أمر ما أمام الآخرين، وربما نتيجة تحطيم من الكبار في موقف أمام الآخرين سواء في المنزل أو المدرسة، وقد يكون السبب في ذلك الرغبة الطاغية في الكمال..
وقد يكون السبب في ذلك هو الرغبة الطاغية في الكمال..
أختاه: لكي تستعيدين ثقتك بنفسك، فعليك بالأمور الآتية:
1ـ التوكل على الله والاستعانة به.
2ـ الرغبة الأكيدة في التغيير.
3ـ تدريب النفس على تهوين الأمور وأن الدنيا لن تخرب حين أخفق في شيء ما.
4ـ قطع الأفكار السلبية المتعلقة بالذات.
5ـ التركيز على الجوانب الإيجابية في ذاتك، فقد وهبك الله صفات كثيرة ونعم عظيمة فتذكريها دائماً.
6ـ التدرب على الأمور وعدم تجنبها من المسؤوليات وفعل الأشياء.
7ـ التدريب على الاختلاط والاندماج مع الأخريات والبعد عن الوحدة.
8ـ توقع أسوأ الاحتمالات ثم التبصر بالأمر، ثم ماذا؟ لن يحصل خراب للدنيا.
9ـ ترديد العبارات الإيجابية: أنا قوية.. أنا واثقة.. أنا متميزة.. إلخ.
10ـ لا تلقين أهمية لما يقوله الآخرون عنك من صفات سلبية.
أختاه: أمّا ما يتعلق بالفراغ فيحسن بك الالتحاق بإحدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم ـ إن كانت موجودة في بلدكم ــ أو الاشتراك في المناشط النسائية الخيرية، ونحو ذلك.
أمّا مسألة الفراغ العاطفي والإحساس بالحاجة إلى شريك الحياة، فهذا أمر طبيعي في مثل عمرك، وهو حافز للارتباط بالزواج، فإذا جاء من ترضين دينه وخلقه فبادري بالقبول، أمّا التخيل والمبالغة في ذلك فهو سلوك مرضي حاولي التخلص منه من خلال عدم الذهاب للفراش إلا في حالة الإحساس بالنوم، وكذلك إشغال الذات بالقرآن والأذكار حتى يغلبك النوم.
وفقك الله ورزقك الزوج الصالح.