الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أولا عندي مشكلة لأخي وأنا لا أعرف كيف أتصرف أو كيف أنصحه لأن الموضوع يتعلق بخراب البيوت وبالله عليكم تقرؤوا رسالتي وتردون علي كي أقف مع  أخي في أزمته.
المشكلة أن أخي متزوج ولديه ولد عمره سنتين والحمد لله مسافر خارج مصر وأخذ زوجته معه وطيب معها وغير مقصر معها في شيء وأخي بطبعة طيب وحنين المهم أن زوجته كانت في إجازة في مصر عند أهلها ورجعت من الإجازة  لزوجها فأخي رأى رسائل علي جوالها باسم بنت فاستغرب اسم البنت وأخذ اسم البنت ليتصل بها فأخي طلبني وطلب مني أعرف رقمها وأتصل به وأعرف بنتا أم ولدا الذي يرد علي واتصلت وأنا لم أعرف ما هو رقم من هذا وماذا يريد أخي اتصلت رد شاب فطلبت منه اسم البنت التي تعرف زوجة أخي مسجلة في موبايلها رد الشاب وقال ( النمرة غلط لا أحد بالاسم هذا هنا ) أخي واجه زوجته وهي تنكر وتقول صاحبتي وحاولت اتصل بالشاب لأسأله لكن للأسف الشاب كان أغلق الخط  نهائيا وهذا طبعا أكد خيانتها المهم حدث خلاف بين أخي وزوجته كبير
وأخي توصل إلى أن يرسل زوجته عند أهلها في هدوء بدلا أن يرتكب جريمة فنزلت مصر عند أهلها ومر 5 شهور وأمي قالت أنت لن تطلقها فقط تؤدبها تجلس عند أمها بعض الوقت من أجل ابنك ولا نريد خراب البيوت وفعلا أخي كان  ينوي مسامحتها من أجل ابنه فقط لأنه لا يرغب بهدلة مثله في صغره لأن أبي وأمي كانا منفصلين فذهبت أمي إلى زوجة أخي عند أهلها وباتت ليلتين ولعبت مع الطفل ولا كان هناك شيء واكتشفنا بعدها أن أتانا محضر من المحكمة وأن زوجة أخي رفعت قضية تبديد عفش ونفقة من تاريخ أول ما نزلت مصر بعد الخناقة فورا وهذه كانت صدمة يعني هي كانت بائعة وبدأت ماذا يفعل أخي؟ وأنا أرى أن أخي لا يريد أن يطلقها خوفا علي ابنه فقط رغم أنها خائنة وبائعة كما قالت له لو عندك كرامة طلقني بالله عليكم ردوا علي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وأسأل الله تعالى لك ولأخيك ولزوجة أخيك التوفيق والرشاد.. وبعد:
المتتبع والباحث عن أسباب الشكوك في المكالمات وتفحص الهواتف أو أجهزة الاتصالات والكمبيوتر وغيرها وما يظهر خلالها من أمور فيها من الشك وخلق مشاكل لا تحمد عقباها، وذلك يرجع لأسباب أن هذا التتبع مخالفة لقول الله تعالى ( ولا تجسسوا ) والتجسس والتتبع لا يأت بخير أبدا .
كما أن اختلاق الأوهام بأن الرقم لشاب أو لفتاة حتى ولو كانت كما تسميها (خيانة ) فهذا لم يثبت لا بالنظر ولا بالسماع ولا بالنقل عن أحد موثوق فهو كله مجرد تخمين وشك وظن والله تعالى يقول ( إن بعض الظن إثم )
وما حدث منك ومن أخيك، في تحري السؤال عن هاتف وجد باسم (بنت) في جوال زوجته يثير عنده الشك والبحث عن اسم البنت والتأكد من كونها بنتاً أو ولداً، ثم بحثك أنت أيضاً تبعاً لأخيك زاد الموضوع تعقيداً وسوءاً.
ومن المعلوم أنّ أرقام الهواتف عندما لا تستخدم فترة أو يتنازل عنها صاحبها أو لم تسدد فاتورتها تلغى وتعطى لآخرين، ويظن الظان أنّ هذا الرقم كان لصاحب الخط الأول، وهو غير صحيح، وبإمكانك السؤال في إدارة الاتصالات أو شركة الاتصال عن رقم هذا الهاتف باسم من؟ ومن قبل كان باسم من؟ وأتوقع أنك سوف تجدن مفاجأة أنّ هذا الخط قد تغير من فتاة لشاب خلال هذه الفترة.
ولنفترض أنّ هذا الخط لشاب، فهل يعني أن هناك علاقة آثمة، قد يكون قريباً أو صاحباً قديماً، أو زميلاً في عمل قديم، أو أخ لصديقة أو لأي من المعارف الذي اعتاد المجتمع على جمع هواتفهم وعدم التفريط فيها بسهولة.
ثم لنفترض أنه لشاب ولزوجة أخيك به علاقة وقد سجلته باسم فتاة، فهذا يعني أنها تخاف زوجها وتريد أن تستر على نفسها أو أنها تحاول أن تنهي علاقتها.
ـ ونحن نبحث وراءها ثم نكشف سرها قبل سؤالها والتأكد من ذلك، وكان يمكنك استدراك هذا وإخبار زوجة أخيك والتفاهم معها بعيداً عن أخيك، ومناصحتها والاتفاق معها على سترها حتى تتخلص من مشكلتها.
ـ ثم تسرع أخيك وإبعاد زوجته وسفرها إلى أهلها زاد البعد، وخلق نوعاً من عدم الثقة وسبب فجوة أكبر تعنتت فيها الزوجة بحجة الكرامة والشرف والإدعاء بالظلم، وبسرعة طلبت ما طلبت من المحكمة، وهذا له مدلولات منها:
ـ إما أن يكون هذا انتقاماً لشرفها وتأكيد على براءتها وأنها لا تقبل أن يطعنها أحد في شرفها، ولذلك لم ترض بهذا الاتهام وتصرفت بسرعة للانتقام وعدم قبول هذا الاتهام.
ـ أن يكون هناك بالفعل علاقة وجاءت الفرصة بسبب هذا التعنت من الزوج والتسرع، وعليه فهي فرصة للاستمرار في علاقتها مع غير زوجها.
لذا نرى:
ـ أن يتدخل الحكماء والمصلحون وتحري الأمر بعقل وروية وأن يبحث عن الحقيقة وتتبع المسألة في علاقتها، فإن ثبت أنّ لها علاقة مع غير زوجها فلا يتردد الزوج في اتخاذ ما يراه مناسباً، السماح والعفو وبدء صفحة جديدة  بعد إعلان توبتها والبراءة مما صنعت والعودة إلى الله تعالى والإخلاص لزوجا وعفا الله عما سلف.
فإن أبت وركبت رأسها وأصرت فالانفصال دون مشكلات ومحاكم.
ـ وإن تأكد عدم وجود علاقة فعلى الزوج أن يعتذر لسوء الظن ويقدم حسن النية ويكفر عن غلطته بهدية كبيرة، ويصلح الأمر مع زوجته عن طريق وسطاء خير.
ـ وليكن تحري الأمر بسرعة عن طريق التأكد من صحة الرقم وصاحبه وتنقله بين الأشخاص، فإن لم يتم ذلك ينظر أهل الحكمة والرأي في الجلوس مع الزوجة لبيان الحقيقة، حتى تتم العودة بنفس راضية، أو الانفصال عن سبب مقنع.
والله الموفق.