الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيكم العافية
هذا رابط الإجابة على مشكلتي
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=27540
أنا أعرف أن كل شيء نصيب وما كتبه الله يصير
يوم يراني أنا متأكدة أنه سوف يعجب بي ومن كلامه لكن صار العكس بعد ما كنت أحلم أنه يتزوجني أقسم برب البيت ضاقت علي الدنيا لكن خلاص متحطمة ما أتوقع أي رجل يريدني
والحمد لله أنا واثقة أني راعية بيت، وإن شاء الله قدر المسؤولية .
جزاكم الله خيرا
أنا قبل أن أرسل لكم الاستشارة الأولى أقول كل مشكلتي من الخجل إن شاء الله الخجل يزيل بعد أن أكون واثقة  من نفسي.
أنا فقط أريد نصائح للثقة بالنفس

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك غاليتي .. ترفة
أشكرك على تواصلك وثقتك بنا.
رائع يا عزيزتي أنك اقتنعت في حصر مشكلتك بالثقة بالنفس, والآن عليك القيام ببعض التدريبات لتقوية ذاتك وثقتك بنفسك.
-  العلم غاليتي غذاء الروح والعقل وهما المسيطران الرئيسيان في سلوكك وقوة نفسك لذا أنصحك بمحاولة إكمال تعليمك, أو على الأقل حضور دورات في مجال تميلين إليه  لتتقنيه  "في مجال الحاسب أو لغة أو حلقات تحفيظ وتجويد القرآن ..." بالإضافة إلى حضور دورات في تنمية الذات والتعامل مع الآخرين ..
- تحدثي مع نفسك دائما بإيجابية مثلا أنا أستطيع أن أفعل .. أنا أثق بنفسي وبجمالي وقدراتي ..
-اجعلي لك قدوة صالحة تعجبك وحاكي سلوكها وما يعجبك من تصرفاتها, وكذلك ابحثي عن نقاط القوة لديها والتي تودين أن تكون عندك كالفصاحة في التحدث مع الناس والأسلوب الجيد وتمرني عليه في خيالك دائما كأنك تجلسين مكانها وتتحدثين بلسانها .
- ابحثي عن الفكرة التي تجعلك تشعرين بالخجل مثلا خوفك من انتقاد الناس لك أو شعورك بأنهم يتفوقون عليك في بعض الأمور ...واكتبيها, واسألي نفسك بماذا يتفوقون علي؟ هل أنا الوحيدة التي تخطئ؟ أليسوا بشرا مثلي يخطئون؟ وما العيب في الخطأ؟ أليس النجاح ثمرة محاولات كانت في معظمها خاطئة ثم تكللت بالنجاح بتوفيق الله ؟
- فكري دائما بإنجازاتك وإيجابياتك وأبرزيها, وتغافلي عن أخطائك .
- كافئي نفسك في كل مرة تتغلبي فيها على الخجل من الناس بشيء تحبينه, نزهة مثلا .
- اقبلي نفسك كما أنت ولا تحاولي التقليل منها بوصفها بصفات الضعف وعدم القدرة, بل قويها بإثبات رأيك والتحدث عنه بأدب ولباقة حتى لو خالف آراء الآخرين .
- اعملي على تثقيف نفسك بالقراءة, وناقشي من حولك بصوت واثق غير منخفض.
تمنياتي لك بالتوفيق .