الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
أولا جزاكم الله كل خير ووفقكم إليه.
مشكلتي يا سادتي أتعبتني ولم أجد لها حلا. فأنا فتاة عمري 20 سنة أدرس بالجامعة، متدينة حافظت على نفسي من الحب مدة طويلة حتى أني كنت لم أفهم لم تبك الحبيبة على حبيبها إذا فارقها، إلى أن خسرت في معركته.
أنا قد تقدم لي الكثير ليس لخطبة بل للتعرف أولا ثم الخطبة إذا توافقنا، وبعضا منهم أراد الخطبة من البداية. لكني كنت أرفض دائما لأن علاقتي بهم حرام أولا ولأني وجدت في كل واحد منهم علة لا أرغبها في شريك حياتي، لم أرد أن أجرب لأني من الأول عرفت أني قد لا أحتمل هذا الشاب أو ذاك، فلم أتعرف عليه وأتعبه وأتعب نفسي إذ لم أجد فيه الرجل المناسب؟ أما الآن كوني وحيدة بلا رفيق أمر يتعبني أشعر بكآبة وقلق فأنا الآن أقول في نفسي لعلي أخطأت برفضي لأحدهم هو الآن يعجبني وبشدة. المشكلة أنه وهو بعيد أبكي عليه و لكن إذا كلمته قد أكره نفسي لأنني أعصي ربي وقد أكرهه كذلك.
وأصبحت أقارن من يتقدم لي به وأجده دائما أفضل منهم، معرفتي به لم تتجاوز الأسبوعين، بعد أن لاحظت أنه إنسان غير متدين أقفلت الهاتف وأوقفت العلاقة حتى بدون أن يعرف السبب، وتبت من تلك العلاقة إن صح تسميتها علاقة لأني من خوفي لم يتجاوز كلامنا حدود السؤال عن أحوالنا، وكان لبضع مرات فقط، مخاوفي تكمن الآن أني قد لا أجد آخر مثله أو أفضل منه لأنه كان فرصة بالنسبة لي فأندم أشد الندم على رفضي.
نفسيتي الآن متعبة، أبكي وأكتئب، ومعظم تفكيري يدور حول هذا الموضوع، خاصة والآن، منذ مدة يسيرة، أصبح لصديقتي رفيق، أصبحت أخفف زياراتي لها لأن كل كلامها يدور عنه رغم أني لا أبدي لها ذلك إلا أن الأمر يزعجني حقا، وهذا أمر لم أعتد عليه فأنا أعتبر نفسي صديقة حسنة، لا أريد أن تكون علاقتي بها علاقة غيرة فأنا حقا أحبها. ونفس الأمر يتعلق بأختي وخطيبها كلما كلمها يضيق صدري، وأتذكر الشاب الذي رفضته. مشكلتي أني عندما أكون وحيدة أشتاق لأن يكون لي رفيق وأشعر أن الرجال انقرضوا من على وجه البسيطة ولن أرتبط أبدا، لكن عندما يأتي أحدهم لا أحسن التصرف وأصده بكل ما أوتيت من قوة، وأقول في نفسي الحياة لا تزال طويلة لا تربطي نفسك بأحد الآن قد تتعرفين على من هو أحسن. ومع شوقي لذاك الشاب الذي ذكرته سابقا، من وقت لآخر أجد في نفسي رغبة قوية في الاتصال به، تعرفت عليه منذ شهرين ولم أكلمه من ذلك الحين وهو لا يعرف سبب تركي له، أحتاج من يقول لي هذا خطأ وهذا صواب فإذا تعلق الأمر بأخرى لأعطيتها الحل في دقيقة لكن لما تعلق الأمر بي جعلت كل شيء مباحا ولا خطأ في الأمر.
أرشدوني هل أتصل به أو لا؟ هل أحسنت التصرف عندما رفضت بناء علاقات؟ أم أن مواصلتي التصرف بهذا الشكل ينقلب علي وأبقى وحيدة؟
أعتذر فأنا أعلم أن تعبيري سيئ، هذا لأن أفكاري مشوشة.
أرجو منكم أشد الرجاء أن تردوا علي وترشدوني بما آتاكم الله.
بارك الله  فيكم ولكم مني الدعاء بالخير. ومشكورين سلفا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
العلاقة خارج إطار الشرع والقيم مدخل للإثارة والفتن ومجلبة للشرور والمحن، لذا حذر الإسلام منها فحظر الاختلاط وجعله محرّماً.
يقيني أنّ قولك: "أنا فتاة متدينة حافظت على نفسي" يكشف بوضوح عن معدنك الطيب النقي، ويبرهن على تمسكك بدينك الحنيف وخوفك من ربك جلّ وعلا، وإنني إذ أعبّر عن ابتهاجي لرفضك علاقات تكررت وتنوّعت أسبابها ودواعيها، فإنني في ذات الحين أدعوك إلى أن تستمري على مبدأ الرفض والامتناع وتجنب قبول علاقات لا تدرين عواقبها وتبعاتها، لا سيما أنك تدركين حرمة بناء علاقات وبطلانها. (قولك: كنت أرفض دائماً لأنّ علاقتي بهم حرام)، لقد أحسنت التصرف ولم تخطئي الصواب، فواصلي في هذا الاتجاه، وإنه لعمري نعم الاختيار واستمري مستمسكة بمبادئك عاضة عليها بالنواجذ، وواصلي احترامك لدينك واستجابتك لمستلزماته (أوامره ونواهيه) ولا تطلقي العنان لخيالات وأوهام يضعها الشيطان في طريقك ليُلبس عليك الحقائق ويُغلق أبواب الأمل والرجاء بتلبيسه ووسوسته، فلا تدعي له مجالاً ولا تفسحي له طريقاً ليسيطر على تفكيرك ـ لا سيما في وحدتك ـ واستعيذي بالله العزيز القدير من نزغه وهمزه ولمزه كلما راودك وأرهبك بشرّ قوله وكذبه.. "الرجال انقرضوا" موحياً لك بأنّ الساحة ستقفر وتخلو من الشباب، فلا تستسلمي لقوله وتذكري قول الله تعالى: "إنّ الشيطان عدوٌ لكم فاتخذوه عدواً" وقوله أيضاً سبحانه: "الشيطان يعدكم الفقر"..
كوني على يقين جازم أنّ الله عزّ وجل لن يخذلك ما دمت تخشين الوقوع في معصيته ومخالفة أوامره، واطمئني أنّه جل وعلا وبإذنه تعالى سيسوق إليك بحكمته وقدرته من ترضين دينه وتستطيبين فكره ورأيه وبراءته فيطلب يدك من والديك المكرّمين ليكون لك خطيباً صادقاً وفياً تتوطد علاقتك الطاهرة به لتتوّج في براءتها وصفائها بعلاقة زوجية سعيدة تنتهي بولادة أسرة مؤمنة كريمة بإذن الله تعالى وبفضل منه، فلا تستعجلي الأمر وليكن رجاؤك في الله قبلة تطلعاتك وقمة آمالك، أكان الأمر يتعلق بالشاب الذي ذكرته والذي يعاودك طيفه من حين لآخر وبغيره من أبناء المسلمين الصالحين الذين يتطلعون مثلك إلى علاقات إنسانية بريئة تخضع لمعايير الشرع والقيم وتحت غطاء عقد زواجي لا شبهة فيه.
أسأل الله أن يهيئ لك من أمرك رشداً وأن يثبتك بالقول الثابت والإيمان الراسخ وآمل أن تستجيبي للآتي:
ـ التوكل على الله خير التوكل وتفويض الأمر إليه، مع اليقين بالإجابة، إنه سميع مجيب.
ـ الدعاء بأن يوفقك لما فيه رضاه والتضرّع إليه بأن يجنبك همزات الشياطين وقرناء وقرينات السوء.
ـ السعي إلى ربط علاقات إيمانية مع صديقات ملتزمات يتمتعن بحسن الخلق وبحصافة الرأي ورجاحة العقل (فإنّ الذئب يأكل من الغنم القاصية) يذكرنك بالله إذا نسيت ويسعفنك بالموقف السديد إذا غفلت ـ حفظك الله من الغفلة ـ.
ـ الإقبال على قراءة القرآن والإكثار من الاستغفار والاستماع إلى أشرطة إسلامية هادفة تنمي مواهبك ومهاراتك وتسمو بروحك المؤمنة نحو الفضيلة وبجسدك الطاهر نحو العفة الأبدية.
ـ التمسك بمبادئك والالتزام بدينك.
ـ النظر إلى الآتي من أيامك والقادم من مستقبلك بعين التفاؤل والرضا.
أسعدك الله ووفقك لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله.